"دخيل يهدد التوازن".. رئيس الليغا يعدد مساوئ مونديال الأندية الموسع

حذر رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس من أن إطلاق الاتحاد الدولي (فيفا) النسخة المعدلة والموسعة لكأس العالم للأندية في 2021 ربما يلحق الضرر بالمسابقات المحلية.

وقرر الفيفا -بقيادة رئيسه جياني إنفانتينو- تغيير نظام كأس العالم للأندية السنوي بدءا من العام المقبل؛ لتقام بمشاركة 24 فريقا بالصين في يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2021، بدلا من سبعة فرق.

وستقام النسخة الجديدة لكأس العالم للأندية مرة واحدة كل أربع سنوات، رغم أن تيباس يعتقد أن الفيفا -المدعوم من الأندية الكبيرة- سيحاول إقامة المسابقة كل عامين.

وقال تيباس للصحفيين في لندن خلال حفل إطلاق محطة الرابطة التلفزيونية "كان لدينا التوازن بين مسابقات الدوري المختلفة في أوروبا وباقي القارات، والآن لدينا دخيل قد يتسبب في تشويه التوازن".

وأضاف "من المفترض أن يكون الفيفا جهة رقابية، لكنه بدل تنسيق جداول المباريات وتنظيم كأس العالم؛ سيتحدث عن إقامة كأس العالم للأندية كل عامين، هذا سيغير الوضع الراهن، ولا يمكن أن ندع هذا الأمر يحدث".

ولم يعلن الفيفا الإيرادات القادمة من النظام الجديد لكأس العالم للأندية، رغم أن إنفانتينو أكد أنه تلقى تسعة عروض للحصول على الحقوق التجارية للمسابقة.

لكن تيباس يعتقد أن الفيفا لم يضع في اعتباره الأثر الذي ستتركه الجوائز المالية للمسابقة على تشويه التوازن التنافسي في مسابقات الدوري المحلية.

وقال تيباس "يتحدث الفيفا عن توزيع الإيرادات، لكنه لم يناقش الأثر الذي يمكن أن يحدث على دول مختلفة".

وأضاف "دعونا نتخيل حصول فريقين من الأرجنتين (من المتوقع مشاركة بوكا جونيورز وريفر بليت) على أربعين أو خمسين مليون دولار من المسابقة؛ هذا سيترك أثرا كبيرا على المسابقة المحلية هناك".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن البرازيل وكولومبيا واليابان تقدمت بطلبات رسمية لتنظيم كأس العالم للسيدات عام 2023، وذلك بعد يوم واحد من تقدم أستراليا ونيوزيلندا بطلب مشترك لتنظيم البطولة.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الاثنين أنه رفع دعوى قضائية ضد الرئيس السابق للاتحاد جوزيف بلاتر ونائبه السابق ميشيل بلاتيني، وذلك سعيا لاستعادة مبلغ جرى تحويله بشكل "غير مبرر" إلى بلاتيني قبل نحو تسعة أعوام.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة