قمة آسيوية بنكهة قطرية في مستهل مشوار تشافي التدريبي

Soccer Football - Al Sadd v Al-Duhail - Qatar Emir Cup Final - Al Wakrah Stadium, Al Wakrah, Qatar - May 16, 2019 Al Sadd's Xavi with Baghdad Bounedjah REUTERS/Ibraheem Al Omari

بعد فوزه بكأس العالم وأمم أوروبا في مسيرة باهرة كلاعب، يستهل تشافي قائد برشلونة السابق مشواره التدريبي عندما يقود السد في مواجهة قطرية خالصة ضد الدحيل في ذهاب الدور ثمن النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم بملعب الجنوب في الوكرة غدا الثلاثاء.

ولعب تشافي (39 عاما) ضمن صفوف السد منذ 2015 وحتى اعتزاله نهاية الموسم الماضي، وتولى تدريب الفريق خلفا للبرتغالي جيسوالدو فيريرا، ليبدأ مشوارا جديدا كمدرب بعد مسيرة حافلة كواحد من أكثر لاعبي جيله فوزا بالألقاب الكبرى.

وبالإضافة إلى فوزه بكأس العالم ولقبين في أمم أوروبا مع إسبانيا، أحرز تشافي مع برشلونة لقب الدوري الإسباني ثماني مرات ودوري أبطال أوروبا أربع مرات.

وقال تشافي الشهر الماضي "الجميع يتوقع مني الكثير وأنا معتاد دائما في مسيرتي على الضغوط. نحن هنا من أجل الاستمتاع والاستعداد للفوز لأننا الأفضل في قطر".

ويستأنف السد بطل قطر منافسته مع الدحيل، الفريق الأكثر نجاحا في قطر خلال العقد الأخير، بعدما نجح في الحفاظ على أبرز لاعبيه، ومن بينهم الهداف بغداد بونجاح الفائز مع الجزائر بكأس أمم أفريقيا، والإسباني المخضرم غابي، ولاعب الوسط الكوري الجنوبي جونغ وو-يانغ.

وتعاقد السد خلال الصيف مع صانع اللعب الكوري الجنوبي نام تاي-هي بعدما أمضى سبع سنوات مع الدحيل، ومن المتوقع أن يشغل مكان تشافي في وسط الملعب.

وعلى الجانب الآخر، فقد الدحيل -الذي هزم السد في نهائي كأس أمير قطر في آخر مواجهة بينهما في مايو/أيار الماضي- اثنين من لاعبيه البارزين الذين رحلوا لأوروبا؛ فانتقل المهاجم المغربي يوسف العربي إلى أولمبياكوس اليوناني، ولاعب الوسط الياباني شويا ناكاجيما إلى بورتو.

وفي المقابل، تعاقد الدحيل مع المهاجم العراقي الواعد مهند علي، واستعاد صانع اللعب التونسي يوسف المساكني بعد انتهاء إعارته لأوبن البلجيكي.

وتشهد مواجهات الدور ثمن النهائي لأبطال آسيا قمة سعودية بين الهلال والأهلي في مدينة جدة.

ويستضيف النصر -بطل السعودية- الوحدة الإماراتي بملعب الملك فهد الدولي في الرياض، في حين يلتقي الاتحاد السعودي زوب آهان الإيراني في دبي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

BERLIN, GERMANY - JUNE 06: Lionel Messi and Xavi Hernandez of Barcelona celebrate with the trophy after the UEFA Champions League Final between Juventus and FC Barcelona at Olympiastadion on June 6, 2015 in Berlin, Germany. (Photo by Shaun Botterill/Getty Images)

وجّه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي رسالة إلى زميله السابق في برشلونة الإسباني لاعب السد القطري حاليا تشافي هرنانديز، الذي أعلن أمس الخميس أنه سيعتزل اللعب في نهاية الموسم لكنه لن يترك كرة القدم بل سينتقل إلى التدريب.

Published On 3/5/2019
Xavi hernandez Ernesto valverde

قال المدير الفني لبرشلونة الإسباني لكرة القدم إيرنستو فالفيردي اليوم الجمعة إن تشافي هيرنانديز القائد السابق للفريق واللاعب الحالي للسد القطري، لديه السيرة الجيدة والمناسبة التي تؤهله لتولي تدريب الفريق الكتالوني.

Published On 3/5/2019
وداعاً تشافي 👋 صور من تكريم الأسطورة #تشافي قبل مباراته الأخيرة كلاعب شكراً على الذكريات، وتمنياتنا بحظ سعيد في مسيرتك التدريبية نراك قريباً في الملاعب لتكتب تاريخ جديد كمدرب.. 📸 @AlsaddSC #بيرسبوليس_السد

أنهى النجم الإسباني تشافي هرنانديز قائد السد القطري مسيرته في الملاعب بعد ضمان فريقه التأهل لثمن نهائي دوري أبطال آسيا رغم خسارته بهدفين نظيفين أمام المضيف برسيبوليس الإيراني بالجولة السادسة والأخيرة للمجموعة الرابعة بدور المجموعات اليوم الاثنين.

Published On 20/5/2019
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة