أنوبيس.. "إله شر" عند قدماء المصريين وشعار افتتاح كأس أفريقيا

شعار افتتاح أمم أفريقيا بملعب القاهرة الدولي الذي سيشهد حفل افتتاح البطولة (مواقع التواصل)
شعار افتتاح أمم أفريقيا بملعب القاهرة الدولي الذي سيشهد حفل افتتاح البطولة (مواقع التواصل)

عبد الكريم سليم-القاهرة

انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي استخدام مجسم أنوبيس (رمز معبود الموتى عند قدماء المصريين) كشعار افتتاح كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي ستنطلق منافساتها بالقاهرة يوم الجمعة المقبل بمباراة مصر مع زيمبابوي.

وظهر الشعار في استعدادات حفل الافتتاح الذي سيحيه المغني حكيم، ومغن ومغنيتان من القارة الأفريقية.

وفي خلفية الاستعداد ظهر مجسم ذهبي اللون وضخم لتمثال أنوبيس، وخلفه عبارة "تحيا مصر" مكتوبة على لافتة ضخمة عليها صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال مغردون إن اختيار أنوبيس كشعار يدل على سوء تقدير، إذ يعد "إله شر" باعتقاد قدماء المصريين، فكلمة أنب تعنى بالمصرية القديمة (يتعفن) وهو ما يوضح صلة أنوبيس بالجثث والأموات تلك التي تتعفن إن لم تُحفظ حفظاً جيداً.

ورأى المصريون القدماء في حيوان ابن آوى (الذي يتمثل في أنوبيس) العدوَّ اللدود لجثث الموتى، حيث يقوم بنبش القبور والعبث بالجثث، ولعل ذلك كان السبب وراء تقديسه كمعبود للموتى وحامٍ للجبانة اتقاء لشرِّه، بحسب الموسوعة الحرة ويكيبيديا.

وقد حظي بهذه المكانة من العبادة والتقديس نظراً للدور الذي لعبه في قصة أوزيريس وإيزيس، حيث قام أنوبيس بتحنيطه وإقامة الطقوس والشعائر له.

وقد اكتسب اللون في هيئته من لون الجسد بعد تحنيطه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أكد نجم منتخب الجزائر ومانشستر سيتي رياض محرز أن قطر ستنظم نسخة استثنائية من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، كما أشار إلى قدرة “محاربي الصحراء” على الفوز بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا التي ستنطلق بمصر الجمعة القادمة.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة