العراق وإيران وقطر والسعودية.. قمتان من نار في أمم آسيا

Asian cup 2019

رغم أن المنتخبات الأربعة تأهلت إلى ثمن نهائي كأس أمم آسيا بكرة القدم، فإن المواجهتين المنتظرتين بين العراق وإيران وقطر والسعودية ستفرضان أنفسهما على عشاق كرة القدم اليوم وغدا.

ففي المجموعة الرابعة تُحدد مواجهة اليوم بين "أسود الرافدين" والمنتخب الإيراني هوية صاحب الصدارة، بعدما حقق المنتخبان فوزين متتالين على كل من فيتنام واليمن.

لكن العراق عانى في مباراة فيتنام وخطف الفوز في الوقت القاتل 3-2، ثم هزم فريق اليمن المتواضع بسهولة، أما إيران فسحقت اليمن بخماسية وتخطت فيتنام بهدفين نظيفين.

undefined

وسيتطلع المنتخب الإيراني للثأر من خروجه من دور الثمانية على يد العراق في النسخة الماضية من البطولة قبل أربع سنوات في أستراليا، إضافة لضمان تصدر المجموعة ليواجه أحد الفرق المتأهلة ضمن أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث.

وفي المواجهة الأخرى بالمجموعة، سيسعى اليمن إلى تحقيق أول فوز في تاريخه بكأس آسيا في مشاركته الأولى على الإطلاق في البطولة القارية، عندما يواجه فيتنام في التوقيت نفسه بملعب "هزاع بن زايد" في العين.

وسيحافظ فوز أيٍّ من المنتخبين على آماله في التأهل للدور الثاني ضمن أفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث في المجموعات الست؛ وقد حسمت البحرين -صاحبة المركز الثالث في المجموعة الأولى- بالفعل إحدى هذه البطاقات الأربع.

في المواجهة الثانية، توقع كثيرون عند سحب قرعة البطولة أن يشهد يوم غد قمة حاسمة ونارية بين "العنابي" و"الأخضر"، لكن الأمر لم يعد كذلك إلى حد كبير بعدما تأهل المنتخبان إلى ثمن النهائي.

undefined

وتتصدر قطر المجموعة الخامسة بفارق الأهداف عن السعودية بعد فوز المنتخبين في أول جولتين على لبنان وكوريا الشمالية، وستحسم المواجهة بينهما متصدر المجموعة.

لكن من الناحية النظرية، ربما لا يحصل الفائز في قمة المجموعة على أفضلية في بقية مسيرته في البطولة القارية.

وسيلعب المتصدر في ثمن النهائي مع أوزبكستان أو اليابان بطلة آسيا 2011، وسيلتقي صاحب المركز الثاني مع إيران صاحبة أعلى تصنيف آسيوي، أو العراق بطل آسيا 2007؛ لكن قبل انطلاق القمة الخليجية سيتعرف كل فريق على منافسه المحتمل.

لكن في ملعب مدينة زايد الرياضية، من المنتظر أن يمتلئ الملعب بمشجعي السعودية فقط في ظل عدم سفر الجماهير القطرية بسبب الحصار المفروض عليهم.

undefined

ولم تستقبل قطر أو السعودية أي هدف في أول جولتين، وسجلت الأولى ثمانية أهداف منها خمسة للمهاجم المعز علي هداف المسابقة الجارية، مقابل ستة أهداف للثانية.

 وفي المباراة الأخرى بالتوقيت ذاته، سيلعب لبنان مع كوريا الشمالية على أمل انتزاع المركز الثالث، وعلى الأرجح سيكون انتصار أي منهما بأي نتيجة كفيلا بتأهله.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى ثمن النهائي، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست بالمسابقة التي تقام لأول مرة بمشاركة 24 منتخبا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

إماراتي يسجن هنودا في قفص للحيوانات والسبب أمم آسيا

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مواطنا إماراتيا يحتجز بشكل مهين مواطنين هنودا يعملون لديه في أقفاص حيوانات لإجبارهم على تشجيع الفريق الإماراتي الذي واجه الهند أمس الخميس ضمن فعاليات المجموعة الأولى في كأس أمم آسيا.

Published On 11/1/2019
epa07286505 Players of Palestine line up for the 2019 AFC Asian Cup group B preliminary round soccer match between Palestine and Jordan in Abu Dhabi, United Arab Emirates, 15 January 2019. EPA-EFE/MAHMOUD KHALED

سينتظر الجزائري نور الدين ولد علي مدرب المنتخب الفلسطيني ولاعبو الفريق حتى مساء الخميس لمعرفة ما إذا كان منتخبهم سيكمل مشواره في كأس آسيا لكرة القدم، وخلال تلك الفترة سيكون أمامهم الكثير من العمل لتطوير هجومهم العقيم الذي قد يتأهل للدور الثاني في المسابقة القارية دون أن يسجل أي هدف في ثلاث مباريات.

Published On 16/1/2019
epa07180106 Syria's Head coach, German Bernd Stange, during the friendly soccer match between Kuwait and Syria in Kuwait city, Kuwait on 20 November 2018. EPA-EFE/Noufal Ibrahim

دفع المدير الفني لمنتخب سوريا بيرند شتانجه ثمن الظهور الباهت حتى الآن في كأس آسيا بعد تعادله دون أهداف مع فلسطين في مباراته الأولى بالبطولة القارية وخسارته المفاجئة أمس الخميس بهدفين دون رد أمام المنتخب الأردني.

Published On 11/1/2019
epa07273111 The starting eleven of Syria poses for a team picture before the 2019 AFC Asian Cup group B preliminary round match between Jordan and Syria in Al Ain, United Arab Emirates, 10 January 2019. EPA-EFE/MAHMOUD KHALED

يخرج نائب سوري سابق يدعى أحمد شلاش بمنشور على صفحته بفيسبوك ليهدد بفتح الدفاتر ومحاسبة كل شخص استخدم مصطلح “منتخب البراميل” في وصف المنتخب السوري الذي خرج أمس من كأس أمم آسيا من الدور الأول، بعد تعادل مع منتخب فلسطين وخسارتين من الأردن وأستراليا.

Published On 16/1/2019
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة