إقرار بوجود أخطاء في أزمة أوزيل

غريندل: كان يتعين التعبير بعبارات أكثر وضوحا عن أن أي شكل من أشكال العنصرية أمر غير مقبول (رويترز)
غريندل: كان يتعين التعبير بعبارات أكثر وضوحا عن أن أي شكل من أشكال العنصرية أمر غير مقبول (رويترز)

قال رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم راينهارد غريندل الخميس إنه كان يتعين عليه التأكيد بعبارات أكثر وضوحا أن العنصرية أمر غير مقبول، وذلك عقب اعتزال لاعب الوسط مسعود أوزيل دوليا بداعي "العنصرية وعدم الاحترام" لجذوره التركية.

ورفض غريندل اتهامات أوزيل للاتحاد بالعنصرية لكنه قال إنه يأسف لاستخدام الصورة لتبرير "كلمات عنصرية" لكنه لم يشر إلى أي تفاصيل أخرى.

وقال غريندل في بيان "بالعودة للأحداث بصفتي رئيسا للاتحاد كان يتعين التعبير بعبارات أكثر وضوحا عن موقفي الشخصي وكذلك موقف الاتحاد وهو أن أي شكل من أشكال العنصرية أمر غير مقبول ولا يمكن تحمله أو التهاون معه".

وأضاف "أشعر بالكثير من الأسف من أجل زملائي والعديد من المتطوعين والموظفين في الاتحاد الألماني لذكرهم في أمر يتعلق بالعنصرية. أرفض ذلك بشدة سواء لشخصي او للاتحاد الألماني".

وقال غريندل إنه يؤمن مع الاتحاد الألماني بقيم التنوع والتضامن ومكافحة التمييز ووعد بأن الاتحاد الألماني سيستغل الجدل الذي أثارته قضية أوزيل في تعزيز جهوده لدمج اللاعبين ذوي الأصول المختلفة.

وأضاف أيضا أن الاتحاد سيجري تحليلا فنيا لمعرفة أسباب الإخفاق في روسيا.

من جانبه، وجه كاكاو، مفوض الاندماج لدى الاتحاد الألماني لكرة القدم، انتقادات لكل من أوزيل وإدارة الاتحاد الألماني.

ورفض مهاجم المنتخب الألماني السابق المولود بالبرازيل إبداء دعم واضح لراينهارد غريندل رئيس الاتحاد الألماني لدى سؤاله عما إذا كانت استقالة غريندل من منصبه ستبدو مفيدة.

وقال كاكاو في تصريحات لشبكة إي آر دي التليفزيونية مساء الخميس "من الصعب تحديد ذلك الآن لأن المناقشات لا تزال مفعمة بالعاطفة بشكل كبير".     

وقال كاكاو في تصريحات نشرتها صحيفة بيلد اليوم الجمعة إنه من الواضح أن أوزيل كان يعي ما يفعله "وطالما أنه يعرف ما يفعله، لا بد أنه كان يدرك أن الأمر سيكون له عواقب".

وأضاف "بالتالي، اتهاماته للاتحاد الألماني بالعنصرية، غير مبررة وليس لها أي أساس".

ويرى كاكاو أن أوزيل ليس الوحيد الذي أخطأ بعد التقاط تلك الصور والتزام الصمت بعدها، وإنما يرى أن الاتحاد الألماني أخطأ أيضا بعدم الكشف عن توجهه منذ البداية واتخاذ الإجراءات.

وقال كاكاو "كان بيان يصدر في يوم ثم يصدر بيان آخر في اليوم التالي. وهذا كان أمرا صعبا". 

وفتح قرار اللاعب الاعتزال دوليا نقاشا في ألمانيا عن علاقتها مع أكبر جالية من المهاجرين تعيش في البلاد.

وكان أوزيل عنصرا أساسيا في تشكيلة الفريق الفائز بكأس العالم 2014 واختير لاعب العام في ألمانيا خمس مرات عبر استطلاعات رأي وهو رقم قياسي.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة دويتشلند ترند أن 14% ممن شاركوا فيه يلقون باللوم على الاتحاد، بينما عبر 47% عن اعتقادهم بأن أوزيل والاتحاد يتحملان المسؤولية على حد سواء.

المصدر : الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

رفض الاتحاد الألماني لكرة القدم اليوم الاثنين اتهامه بالعنصرية بعدما قال لاعب الوسط مسعود أوزيل أمس الأحد إنه لن يلعب مجددا للمنتخب الوطني لأنه واجه “عنصرية وعدم احترام” بسبب أصوله التركية.

بعد إعلانه اعتزال اللعب الدولي مع المنتخب الألماني، حصل اللاعب مسعود أوزيل على دعم كبير من مسؤولين في الحكومة التركية والحزب الحاكم.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة