فرنسا وكرواتيا.. دقت ساعة البطولة

A Croatian flag and a French flag on sale flies on a kiosk in Paris, prior to the upcoming World Cup final between France and Croatia, France, July 13, 2018. REUTERS/Charles Platiau

يسدل الستار اليوم على مونديال روسيا 2018، بمباراة الختام بين فرنسا الفريق المرصع بالنجوم الشباب وكرواتيا التي سجلت أكبر المفاجآت بالوصول إلى النهائي بفضل نخبة من اللاعبين المميزين، فلمن ستكون الغلبة؟

وعلى ملعب لوجنيكي في العاصمة الروسية، تدخل فرنسا المباراة النهائية في ثوب البطل في نظر الكثيرين، بالنظر إلى التطور المستمر في أداء منتخب الديوك والخطط الواقعية للمدرب ديدييه ديشان الذي نجح في تعديل أداء الفريق وفقا لمتطلبات كل مباراة.

وتسعى فرنسا لتحقيق اللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخها وتكرار إنجاز 1998، بجيل يافع يتقدم بخطوات ثابتة نحو إضافة صفحات مشرقة لتاريخ بدأه جيل زين الدين زيدان الذهبي.

ويحرص ديشان -الذي كان أحد المتوجين بلقب 1998- على تفادي المصير الذي واجهه منتخب الديكة قبل عامين، عندما وصل إلى نهائي كأس أمم أوروبا (يورو 2016) وخسر أمام نظيره البرتغالي.

ديشامب يطمح للتتويج بالمونديال مدربا بعدما فاز به لاعبا (رويترز)ديشامب يطمح للتتويج بالمونديال مدربا بعدما فاز به لاعبا (رويترز)

وقطع المنتخب الفرنسي مشوارا صعبا حتى وصل إلى النهائي، حيث تغلب على الأرجنتين 4-3 في مباراة مثيرة بالدور الثاني، ثم أطاح بأوروغواي 2-صفر في الدور ربع النهائي، ثم ببلجيكا 1-صفر في الدور نصف النهائي، وقد استعرض قوة دفاعية وإمكانيات هجومية هائلة سيعتمد عليها في مواجهة منافسه على اللقب.

ويعلق المنتخب الفرنسي آماله بشكل كبير على مجموعة من اللاعبين الموهوبين في كافة المراكز يتقدمهم الثلاثي: كيليان مبابي وأنطوان غريزمان وبول بوغبا.

وحظي المنتخب الفرنسي بيوم راحة إضافي قبل المباراة النهائية، فقد حسم صعوده بالفوز على نظيره البلجيكي الثلاثاء الماضي، بينما حسم المنتخب الكرواتي صعوده بالفوز على إنجلترا مساء الأربعاء.

وحقق المنتخب الكرواتي إنجازا غير مسبوق في تاريخه بالوصول إلى النهائي، والآن ارتفع سقف طموحه وبات يحلم باللقب.

ولم يكن طريق المنتخب الكرواتي ممهدا أيضا، إذ انتزع بطاقة التأهل إلى نهائيات المونديال عبر خوض ملحق فاصل، كما بات أول منتخب في تاريخ المونديال يصل للنهائي بعد ثلاث مباريات متتالية شهدت جميعها وقتا إضافيا في ثمن النهائي أمام الدانمارك، وربع النهائي أمام روسيا، ونصف النهائي أمام إنجلترا.

داليتش قاد منتخب كرواتيا إلى أفضل إنجاز في تاريخه (رويترز)داليتش قاد منتخب كرواتيا إلى أفضل إنجاز في تاريخه (رويترز)

ويخوض المنتخب الكرواتي نهائي المونديال بثقة عالية، بعد أن استعرض قوة شخصيته وإصراره من خلال تحويل تأخره إلى فوز في مبارياته الثلاث بالأدوار الإقصائية.

ويراهن الكروات على مجموعة متماسكة من اللاعبين المميزين أصحاب الخبرة الكبيرة مع أنديتهم، بقيادة المتألق لوكا مودريتش نجم وسط ريال مدريد.

واختار مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش إبعاد الضغط عن لاعبيه قبل المباراة قائلا إنه سيكون "فخورا" بفريقه "أيا كان ما سيحدث"، ودعا لاعبيه إلى الاستمتاع بالنهائي وتقديم أفضل ما لديهم من مهارات كروية.

وقد يكون استبعاد منتخب كرواتيا من أغلب الترشيحات في صالحه، وسيمنح لرفاق مودريتش حافزا إضافيا لإثبات جدارتهم مرة أخرى، فلمن سيبتسم الحظ بعد ساعات من الآن؟

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Soccer Football - World Cup - Semi-Final - Croatia v England - Zagreb, Croatia - July 11, 2018. Croatia's fans watch the broadcast of the World Cup semi-final match between Croatia and England in the fan zone. REUTERS/Antonio Bronic

بعد عقدين على هزيمة الفريق أمام نظيره الفرنسي في المربع الذهبي لمونديال 1998، ستكون الفرصة سانحة أمام المنتخب الكرواتي للثأر عندما يلتقي نظيره الفرنسي غدا الأحد في نهائي المونديال.

Published On 14/7/2018
MOSCOW, RUSSIA - JULY 12: (L-R) Paul Pogba, Ngolo Kante, Antoine Griezmann and Blaise Matuidi sit on the bench during a France trainig session on July 12, 2018 in Moscow, Russia. (Photo by Laurence Griffiths/Getty Images)

قال هوغو لوريس قائد فرنسا إن لاعبي منتخب بلده أغلقوا الباب أمام كل مشاعر الفرحة القادمة من فرنسا بهدف تقديم أداء مثالي أمام كرواتيا غدا الأحد في نهائي مونديال روسيا.

Published On 14/7/2018
SAINT PETERSBURG, RUSSIA - JULY 10: Didier Deschamps, Manager of France celebrates following his sides victory in the 2018 FIFA World Cup Russia Semi Final match between Belgium and France at Saint Petersburg Stadium on July 10, 2018 in Saint Petersburg, Russia. (Photo by Alexander Hassenstein/Getty Images)

على الرغم من امتلاكها أكثر التشكيلات التي تضم مواهب، فإن فرنسا ستخوض نهائي المونديال أمام كرواتيا بنهج عملي يبتعد عن روح المغامرة، مع تسخير المهارات الفردية لصالح المجهود الجماعي.

Published On 13/7/2018
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة