ملاعب ضخمة لأندية صغيرة.. روسيا أمام معضلة بعد المونديال

A view shows the stadium Mordovia Arena, which will host matches of the 2018 FIFA World Cup in Saransk, Russia May 4, 2018. REUTERS/Maxim Shemetov

بدا المشجع الأسترالي جوشوا هيسه مرتبكا عندما عرف اسم الفريق المغمور الذي سيرث الملعب الجديد في مدينة سارانسك الروسية خلال ترقبه لمتابعة مباراة تونس وبنما في دور المجموعات بكأس العالم.

ولم يكن موقف هيسه غريبا لأن عددا قليلا فقط من الناس خارج روسيا سمعوا عن موردوفيا سارانسك النادي المحلي بالمدينة.

وبلغ متوسط حضور المشجعين لهذا النادي العام الماضي 3700 فقط، بينما يسع الملعب 44 ألف متفرج.

ويعتبر ملء هذا العدد الكبير من المقاعد هو التحدي الذي تواجهه روسيا بعد كأس العالم لضمان أن تترك البطولة التي استضافتها على مدار الأسابيع الماضية إرثا مفيدا.

وهذا التحدي سبق أن واجهته دول أخرى استضافت بطولات رياضية كبيرة وأخفقت في كثير من الأحيان.

ويعاني مركز التجديف بأولمبياد أثينا 2004 من الإهمال. وتعرض ملعب ماراكانا الشهير في البرازيل -الذي استضاف كأس العالم 2014 ومنافسات كرة القدم بأولمبياد 2016- للنهب كما اقتلعت مقاعده.

ورغم أن روسيا في حاجة لمعظم المنشآت الجديدة التي شيدتها لكأس العالم، فإن الملعب الجديد في سارانسك -وهي أصغر مدينة تستضيف النهائيات- هو أقلها من حيث الجدوى الاقتصادية.

وقال مسؤولون محليون بالمدينة إنهم يعملون على خطة لضمان تحقيق الاستفادة المالية من الملعب بعد انتهاء كأس العالم.

وسارانسك عاصمة منطقة يغلب عليها الزراعة، وكان اختيارها مقرا للمباريات مفاجأة خاصة مع قلة اهتمامها بكرة القدم. وفي الموسم المقبل سينافس موردوفيا في دوري الدرجة الثانية.

وبعد حصول روسيا على حق تنظيم النهائيات، وعد الرئيس فلاديمير بوتين بأن الأندية ستستخدم الملاعب بعد البطولة.

ومن بين 12 ملعبا، شيدت ستة من الصفر لاستضافة النهائيات، بينما جرى تجديد الملاعب الأخرى، وستصبح ستة ملاعب مقرا لأندية بدوري الدرجة الأولى.

ويمكن تقليص سعة ملعب سارانسك بإزالة بعض المدرجات حتى تصل سعة الملعب 30 ألف متفرج، لكن حتى هذا الرقم سيكون ضخما بالنسبة لهذه المدينة الصغيرة.

وذكرت تقارير أن بناء ملعب سارانسك تكلف حوالي 16 مليار روبل (257 مليون دولار) وجاء تمويله من الميزانية الاتحادية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

The FIFA World Cup Trophy is seen during a welcoming ceremony upon its arrival in Moscow, Russia June 3, 2018. REUTERS/Maxim Shemetov

قبل 48 ساعة على انتهاء المونديال في روسيا، يبدو الصراع على أشده بين أكثر من نجم على نيل جائزة أفضل لاعب في النسخة الحالية للمسابقة.

Published On 13/7/2018
نجوم مباراة النهائي مهتمون بالفوز بالمونديال فقط

قال المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان إنه لا ينشغل بتتويجه المحتمل بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في المونديال، وإنما يهتم فقط بالسعي لتحقيق الفوز على المنتخب الكرواتي في المباراة النهائية والتتويج بالبطولة.

Published On 13/7/2018
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة