حمى كأس العالم تصيب الأمم المتحدة

The United Nations Security Council hears a briefing by Nikolay Mladenov (on screens), U.N. Special Coordinator for the Middle East Peace Process from Jerusalem on the situation in the Middle East as the Council meets on Israel and Palestine at U.N. headquarters in New York, U.S., May 23, 2018. REUTERS/Mike Segar
يحدو المراقبين الأمل أن تنتقل روح العمل الجماعي الرياضية إلى المناقشات في أورقة الأمم المتحدة (رويترز)

لمدة قصيرة وجد دبلوماسيو وموظفو الأمم المتحدة في متابعة مباريات كأس العالم متنفسا لهم للتخلص من متاعب وهموم المناقشات السياسية المحمومة التي يعايشونها ليل نهار.

وطوال مدة المنافسات، لم يفت المراقب للحركة في أروقة مقر المنظمة الدولية ملاحظة تلك الحركات التي تنم عن توتر بين الدبلوماسيين والموظفين، وهي حركات غير ناجمة عن مناقشات سياسية حامية هذه المرة، بل نابعة من الميل إلى منافس في المونديال دون آخر، وعكست حركات مثل هز الرؤوس وتحريك الأيدي بعصبية أو إطلاق صيحات الغضب أو الابتهاج هذه الحالة الاستثنائية.

وداخل قاعة الوفود، يتسابق الموظفون والدبلوماسيون لحجز مقاعد تتيح لهم مشاهدة أفضل عبر شاشات التلفزيون المنتشرة.

وطوال أيام البطولة شوهد دبلوماسيون يقفون أمام شاشات التلفزيون للتعرف على نتائج المباريات، ودعم منتخبات بلدانهم أو اغتنام الفرصة للتفاعل مع أقرانهم، بعيدا عن ضغوط مناقشات الصراعات العالمية والإقليمية، أو الدفاع عن مواقف بلادهم المختلفة.

وأصبحت رؤية قمصان كرة القدم ذات الألوان الزاهية أمرا شائعا في أروقة ومقاهي المبنى الأممي.

واحتفل سفراء مجلس الأمن بانطلاق المونديال بارتداء قمصان الفرق الخاصة ببلادهم، وشملت الاحتفالات هؤلاء الذين لم تتأهل بلادهم. وأعطى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إيماءة للدلالة على الحياد الدبلوماسي من خلال ارتداء زي الحكم.

وكان سفير موسكو في الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا دشن الاحتفالات عندما تولت روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي، وقال مازحا "كنا نفكر في (توفير جهاز تلفزيون) داخل مجلس الأمن، ولكننا تراجعنا عن هذه الفكرة في وقت لاحق".

وفى الوقت الذي واصل مجلس الأمن مناقشة أهم الصراعات حول العالم، قام نيبنزيا خلال رئاسته اجتماعات المجلس بوضع كرة قدم صغيرة أمامه للتذكير بمونديال روسيا.

إنها "حمى كأس العالم" التي أصابت مقر المنظمة الدولية الكائن وسط مانهاتن في نيويورك.

والآن، وبعد أن انتهى هذا العرس الكروي، يحدو المراقبين الأمل أن تنتقل روح العمل الجماعي الرياضية إلى المناقشات في أورقة الأمم المتحدة بعيدا عن المشاحنات السياسية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

SAMARA, RUSSIA - JUNE 28: Senegal fans enjoy the pre match atmosphere prior to the 2018 FIFA World Cup Russia group H match between Senegal and Colombia at Samara Arena on June 28, 2018 in Samara, Russia. (Photo by Michael Steele/Getty Images)

يعتقد كثيرون أن دوري أبطال أوروبا هي البطولة التي تقدم أفضل مستوى لكرة القدم، لكن العروض القوية المقدمة على مدار شهر في روسيا أظهرت أن كأس العالم لا تزال تملك سحرا متفردا وقدرة على رفع مستوى التأهب في دول بأكملها.

Published On 13/7/2018
Vehicles drive along New Arbat street, with the logo of the soccer World Cup displayed on the facade of a building, in Moscow, Russia July 6, 2018. REUTERS/Sergei Karpukhin

أسرت كأس العالم قلوب الروس بأكملهم لمدة ثلاثين يوما ازدهرت فيها الخدمات الفندقية، بينما حدت من الإنفاق على بعض البنود المكلفة للغاية وقللت التداول بالأسواق المالية.

Published On 14/7/2018
Qatar's Emir Sheikh Tamim Bin Hamad Al-Thani and FIFA President Gianni Infantino watch the final soccer match of the Qatar Emir Cup, at the Khalifa International Stadium in Doha, Qatar May 19, 2017. Picture taken May 19, 2017. REUTERS/Ibraheem Al Omari

يتسلم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني غدا الأحد راية استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وذلك بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو.

Published On 14/7/2018
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة