منتخبات رفعت كأس العالم على أرضها

حققت ستة منتخبات لقب كأس العالم لكرة القدم على أرضها ووسط جماهيرها وذلك على مدار التاريخ منذ انطلاق المونديال عام 1930 حتى النسخة الماضية التي أقيمت في البرازيل عام 2014.

والفرق هي: أورغواي وإيطاليا وإنجلترا وألمانيا والأرجنتين وفرنسا.

ولكن ما هي النتائج التي حققتها الدول التي استضافت نسخ البطولة العشرين؟

أورغواي استضافت أولى نسخ المونديال عام 1930 ونجحت في التتويج بلقبها بعد الفوز على الأرجنتين في النهائي بأربعة أهداف نظيفة.

السيناريو تكرر بتتويج الدولة المستضيفة باللقب عام 1934 عندما انتزعت إيطاليا كأس البطولة بالفوز على تشيكوسلوفاكيا في النهائي بهدفين مقابل هدف.

عام 1938 استضافت فرنسا البطولة إلا أنها ودّعت فعالياتها من الدور الثاني بعد اجتياز التصفيات.

بعد توقف دام 12 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية، عادت البطولة للانطلاق مجددا عام 1950 حيث استضافتها البرازيل، إلا أنها اكتفت بالفضية بعد الهزيمة في النهائي أمام أورغواي 1-2.

– خرجت سويسرا مستضيفة مونديال 1954 من ربع النهائي بعد الهزيمة أمام النمسا 5-7.

– فشلت السويد في استغلال عاملي الأرض والجمهور لصالحها عام 1958 وخسرت النهائي أمام البرازيل 2-5.


– اكتفت تشيلي مستضيفة مونديال 1962 بالبرونزية بعد الفوز على يوغسلافيا بهدف نظيف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

– عادت البطولة لأصحاب الديار في مونديال 1966 عندما توّجت إنجلترا باللقب بعد الفوز في النهائي على ألمانيا 4-2.

– لازم النحس المكسيك مستضيفة مونديال 1970 بعدما ودّعت فعاليات البطولة من ربع النهائي بعد الهزيمة من "الأزوري" 1-4.

– تمكنت ألمانيا من رسم البسمة على وجوه جماهيرها بالفوز بلقب مونديال 1974 التي أقيمت على أرضها بعد التغلب في النهائي على هولندا بهدفين لهدف.

– هولندا مصدر السعادة لتتويج الدول المستضيفة باللقب حيث حققت الأرجنتين لقب مونديال 1978 على أرضها بالفوز على "الطواحين" 3-1.

– طارد سوء التوفيق بعدها أصحاب الأرض في النسخ التالية للمونديال، ففي 1982 ودّعت إسبانيا البطولة من مجموعات الدور الثاني بعد اجتيازها مجموعات الدور الأول.

– المكسيك المستضيفة خرجت مجددا على أرضها في مونديال 1986 من ربع النهائي بالهزيمة أمام ألمانيا بركلات الترجيح بنتيجة 1-4 بعد نهاية الوقت الأصلي للقاء بالتعادل السلبي.

– إيطاليا مستضيفة مونديال 1990 اكتفت بالبرونزية بتغلبها على إنجلترا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع 2-1، وبعدها بأربع سنوات في 1994 خرجت أميركا المستضيفة من ثمن النهائي بعد الهزيمة أمام البرازيل بهدف نظيف.

– استعادت الدول المستضيفة سيطرتها على مجريات الأمور مجددا والتتويج باللقب العالمي، وهو ما تحقق في مونديال 1998 عندما انتزعت فرنسا البطولة بالفوز في النهائي على البرازيل بثلاثية نظيفة.

– مونديال 2002 تنظيم مشترك لأول مرة بين كوريا الجنوبية واليابان، وخرج "الساموراي" من ثمن النهائي على يد تركيا بعد الهزيمة بهدف نظيف، بينما حصد "النمورالكوريون" المركز الرابع بعد الهزيمة أمام الأتراك أيضًا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع 2-3.

– ألمانيا مستضيفة مونديال 2006 فازت بالميدالية البرونزية بعد الفوز على البرتغال في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع 3-1.

– مونديال 2010 شهد سابقة بخروج جنوب أفريقيا -الدولة المستضيفة- من مرحلة المجموعات، وهي واقعة لم تشهدها منافسات البطولة العالمية منذ انطلاقها.

– اكتفت البرازيل مستضيفة مونديال 2014 بالمركز الرابع بعد الهزيمة أمام هولندا بثلاثية نظيفة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلن الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم الثلاثاء أن المهاجم هاري كين سيحمل شارة قيادة منتخب إنجلترا في مونديال روسيا الشهر المقبل.

22/5/2018

قال قائد أحد روابط المشجعين الروس، والذي اعتقل على خلفية اشتباكات مع جماهير إنجليزية خلال بطولة أوروبا لكرة القدم (يورو 2016)، إنه ومجموعة من المشجعين الآخرين تلقوا تحذيرات من الشرطة بشأن ارتكاب أحداث عنف في كأس العالم بروسيا.

30/5/2018
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة