أي مستقبل لملف المغرب بعد تقييم الفيفا؟

تصميم لملف المغرب لتنظيم مونديال 2026 من الصفحة الرسمية للجنة التنظيم بموقع فيسبوك

تقدم المغرب خطوة جديدة نحو الظفر بشرف استضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2026، واجتاز مرحلة التقييم الفني ليبقى منافسا للملف الثلاثي المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك في جلسة التصويت المقررة في 13 يونيو/حزيران الحالي.

غير أن منح ملف المغرب تقييمات سلبية في ثلاثة جوانب من ملف الترشح، يطرح تساؤلا بشأن قدرة الملف العربي على تبديد مخاوف مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والظفر بثقة ممثلي الاتحادات الوطنية خلال جلسة التصويت.

وقال رئيس ملف المغرب 2026 مولاي حفيظ العلمي "نحن جميعا متحمسون بالتأهل لهذه المرحلة ولتأكيد مدى قدرتنا على تنظيم مثل هذا الحدث.. سنتقدم إلى الاتحادات الكروية التي ستدلي بصوتها يوم 13 يونيو/حزيران بموسكو برؤية المملكة المغربية من أجل إقناع غالبية الاتحادات الأعضاء في مؤتمر الفيفا".

وأعلن الفيفا أمس الجمعة أن العرض الثلاثي تفوق في نقاط التقييم على عرض المغرب، لكن في النهاية اجتاز الملفان مرحلة التقييم الفني الخاص بالمنشآت والبنية التحتية.

وحصل العرض المقدم من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك على أربع من خمس نقاط عن طريق مجموعة عمل من الفيفا، بينما حصل عرض المغرب على 2.7 نقطة؛ علما بأن الحد الأدنى المطلوب لاستمرار أي عرض في المنافسة هو الحصول على نقطتين.

وحدد الفيفا ثلاثة مجالات "عالية الخطورة" تتعلق بالمنشآت والمواصلات والإقامة، فيما لم يتم تحديد أي مجالات عالية المخاطر في الملف الثلاثي.

ويعني القرار أن العرض الذي سيفوز بشرف استضافة النهائيات التي ستضم 48 فريقا لأول مرة، سيتم اختياره خلال مؤتمر الفيفا هذا الشهر. ويملك كل عضو في الفيفا -والذي تبلغ عدد الاتحادات المحلية التابعة له 211- صوتا واحدا فقط.

ويشترط أولا أن ينال العرضان مصادقة مجلس الفيفا -الذي يمثل الجهة التي تضع السياسات في المؤسسة الدولية- وذلك يوم 10 يونيو/حزيران الحالي.

وأكد الفيفا أنه تم تقديم ملف المغرب بشكل رائع وسط دعم من الحكومة، لكنه يحتاج إلى بناء معظم البنية التحتية المطلوبة.

وقال العلمي -وهو رجل أعمال ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي في حكومة المغرب- "سنواصل مهمتنا وعملنا خلال الأيام المقبلة كي نبرز للفيفا والعائلة الكروية الكبيرة مدى قدرتنا على تنظيم كأس عالمية أصيلة ومربحة وستترك إرثا قويا لعالم كرة القدم".

وتبلغ توقعات إيرادات إقامة البطولة في المغرب 7.2 مليارات دولار، مقابل 14.3 مليار دولار لملف أميركا الشمالية، وهو ما قد يكون أكثر جاذبية للفيفا التي تسعى للتعافي ماليا بعد سلسلة من قضايا الفساد.

ويشعر رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع بتفاؤل بشأن فرص بلاده، وقال إن تنظيم كأس العالم في المغرب "سيرسل رسالة قوية للتسامح والاندماج لأن كأس العالم في كرة القدم في متناول الجميع".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

The FIFA logo is seen at the FIFA headquarters in Zurich, Switzerland March 18, 2016. REUTERS/Ruben Sprich Picture Supplied by Action Images

أعلنت لجنة الخبراء “تاسك فورس” التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم أن ملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2026 قد تجاوز المرحلة الأولى الخاصة بتقييم المنشآت الرياضية والحيوية للمملكة المغربية. وعليه فإن الملف المغربي ومنافسه الثلاثي الأميركي سيمران إلى التصويت النهائي الذي سيجرى يوم 13 يونيو/حزيران الجاري.

Published On 2/6/2018
U.S. President Donald Trump announces a presidential proclamation placing tariffs on steel and aluminum imports while surrounded by workers from the steel and aluminum industries at the White House in Washington, U.S. March 8, 2018. REUTERS/Leah Millis

أثارت تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن مونديال 2026 الجدل حول تأثيرها على حظوظ المغرب في المنافسة على استضافة البطولة والتفوق على الملف المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

Published On 28/4/2018
ZURICH, SWITZERLAND - OCTOBER 20: FIFA Logo at the entrance of the world football's governing body headquarters in Zurich during the extraordinary FIFA executive committee meeting at Home of FIFA on October 20, 2015 in Zurich, Switzerland. (Photo by Valeriano Di Domenico/Bongarts/Getty Images)

مع اقتراب موعد الإعلان عن اختيار البلد المستضيف لنسخة 2026 من كأس العالم لكرة القدم، يزداد الاهتمام بفرص ملف المغرب في الصمود أمام الملف الثلاثي بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

Published On 30/4/2018
تركي آل الشيخ ورئيس الاتحاد الأميركي (مواقع التواصل)

نشر رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر ضمّنها صورة لرئيس الاتحاد الأميركي لكرة القدم كارلوس كورديرو.

Published On 3/4/2018
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة