هكذا وصف الفيفا أول استخدام لتقنية الفيديو بالمونديال

شاشة تشير إلى تقنية الفيديو التي استخدمت لأول مرة أمس في مباراة فرنسا وأستراليا (غيتي)
شاشة تشير إلى تقنية الفيديو التي استخدمت لأول مرة أمس في مباراة فرنسا وأستراليا (غيتي)
أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم عن رضاه بشأن واقعة تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى في كأس العالم، ووصف القرارات المتخذة بأنها كانت "مرضية جدا"، مضيفا أن "كل القرارات سارت على النحو الذي ينبغي، نتمنى أن يستمر الأمر على نفس المنوال".

واحتسب الحكم أندريس كونها أمس السبت ضربة جزاء لصالح منتخب فرنسا في المباراة التي فاز فيها "الديوك" على أستراليا بهدفين لواحد بعد التشاور مع حكم الفيديو المساعد، ومشاهدة إعادة اللقطة عبر شاشة خارج حدود الملعب.

كما جرى استخدام تقنية الفيديو من قبل بابا باكاري جاساما حكم المباراة التي جمعت بين الدانمارك وبيرو، إذ احتسب الحكم ضربة جزاء منحت الفوز للمنتخب الأول.

ويتم استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد في المونديال للمرة الأولى، وذلك بعد أن استخدمت في كأس القارات العام الماضي، وكذلك في كأس العالم للأندية.

تجارب وانتقادات
وقبل اعتماد في مونديال روسيا أجرى حكام التظاهرة الكروية الكثير من التجارب على نظام تقنية الفيديو في التدريبات وليس في المباريات المباشرة، وأثار استخدام التقنية غضب المشجعين الأستراليين الذين حضروا مباراة منتخبهم مع فرنسا، وذلك بعدما احتسب حكم المباراة ضربة جزاء لصالح فرنسا بواسطة تقنية الفيديو.

كما انتقد مدرب المنتخب الأسترالي برت فان مارويجك قرار منح ضربة جزاء للمنتخب الفرنسي بواسطة تقنية الفيديو، وعبر لاعبون في منتخب أستراليا عن شكوكهم تجاه هذه التقنية، إذ قال الحارس ماثيو راين "صراحة لست من أنصار هذه التقنية، نحن -اللاعبين- عندما نرتكب أخطاء لا نقوم بإيقاف اللعب وإعادة عجلة الزمن لتصحيح هذه الأخطاء، ولكن المسؤولين يفعلون ذلك".

يذكر أن الفيفا أصر على استخدام تقنية الفيديو رغم المآخذ التي أثيرت بشأن تطبيقها، وسبق لرئيس الفيفا جياني إنفانتينو أن قال إن الوقت التي تستغرقه هذه التقنية المساعدة لحسم القرارات المثيرة لا تقارن بتوقفات عديدة أخرى قد تحدث خلال المباراة.

ويقول إنفانتينو إن التقنية ستساعد على إنهاء الأمور المثيرة للجدل، مشيرا إلى تراجع عدد الأخطاء في البطولات التي استخدمت فيها هذه التقنية. لكن هناك تساؤلات بشأن مدى تأثير استخدام التقنية على روح اللعبة وتميزها.

المصدر : الألمانية + الجزيرة + نيويورك تايمز

حول هذه القصة

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو إن تقنية حكم الفيديو المساعد ستستخدم للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم بروسيا، كما ستتمكن المنتخبات من إجراء تبديل رابع في حال امتدت المباراة لوقت إضافي.

17/3/2018
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة