خطوة تفصل المغرب عن مونديال 2026

تصميم لملف المغرب لتنظيم مونديال 2026 من الصفحة الرسمية للجنة التنظيم بموقع فيسبوك
تصميم لملف المغرب لتنظيم مونديال 2026 من الصفحة الرسمية للجنة التنظيم بموقع فيسبوك

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على مرور الملف المغربي إلى المرحلة النهائية في سباق الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2026.

وذكر بيان للفيفا اليوم الأحد أنه "بعد الاطلاع على تقارير لجنة التقييم والتنقيط  التابعة للفيفا، تقرر إخضاع العرض الذي تقدم به الاتحاد المغربي لكرة القدم، والعرض الثلاثي المشترك الذي تقدمت به اتحادات أميركا وكندا والمكسيك، لعملية التصويت التي ستقام في المؤتمر الـ 68 لكونغرس الفيفا".

وأشار البيان إلى أن كونغرس الفيفا سيجتمع الأربعاء المقبل وسيحدد ما إذا كان سيمنح حق استضافة كأس العالم 2026 لأحد الملفين المشاركين من عدمه، وأوضح البيان أنه في حال قرر المؤتمر عدم اختيار أي من الملفين المرشحين، فإن الفيفا سيقوم بإجراء جديد عبر دعوة جميع الاتحادات العالمية باستثناء الدول الأربع المرشحة حاليا لتقديم عرض لاستضافة المونديال.

ومنحت لجنة التقييم التابعة للفيفا قبل أيام الملف المغربي 2.7 من 5 نقاط، في حين حصل الملف الأميركي على 4 من 5 نقاط.

ويعول المغرب كثيرا على الدعم الكبير الذي يلقاه من عدد من الاتحادات والدول العربية والأفريقية، بينما يعول الملف الأميركي المشترك على تطوره الاقتصادي ونفوذه السياسي، بالإضافة إلى الدعم الذي يلقاه من دول أميركا الجنوبية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مع اقتراب موعد الإعلان عن اختيار البلد المستضيف لنسخة 2026 من كأس العالم لكرة القدم، يزداد الاهتمام بفرص ملف المغرب في الصمود أمام الملف الثلاثي بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

أثارت تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن مونديال 2026 الجدل حول تأثيرها على حظوظ المغرب في المنافسة على استضافة البطولة والتفوق على الملف المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

يبدو أن القارة الأفريقية واتحاداتها الكروية تقف بقوة خلف سعي المغرب لنيل شرف استضافة مونديال 2026، حيث تشير التوقعات إلى أن أغلب أعضاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) سيمنحون أصواتهم للمغرب في الاقتراع المزمع عقده في 13 يونيو/حزيران المقبل بالعاصمة الروسية موسكو.

ترقب وقلق يسودان الشارع المغربي بعد الإفصاح عن تعديلات في سلم منح النقاط للملفات المرشحة لاستضافة كأس العالم 2026، وهي التعديلات التي من شأنها إقصاء الملف المغربي قبل وصوله حتى للتصويت المزمع عقده في يونيو/حزيران المقبل.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة