الفيفا يبعد الروس عن اختبارات المنشطات

ZURICH, SWITZERLAND - OCTOBER 20: FIFA Logo at the entrance of the world football's governing body headquarters in Zurich during the extraordinary FIFA executive committee meeting at Home of FIFA on October 20, 2015 in Zurich, Switzerland. (Photo by Valeriano Di Domenico/Bongarts/Getty Images)
الفيفا يشرف على اختبارات المنشطات في كل مراحلها (غيتي)

أكد رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مايكل دهوج أن الروس لن يشتركوا في إجراءات الكشف عن المنشطات في كأس العالم 2018، سعيا لطمأنة المنتخبات بشأن سلامة العينات وعدم إمكانية التلاعب بها.

وقال دهوج في مقابلة أجرتها معه صحيفة "موسكو تايمز" الروسية اليوم الخميس: "شرطي الأساسي لقيادة سياسة مكافحة المنشطات في روسيا هو أن يقوم الفيفا بكل شيء من البداية إلى النهاية دون تدخل روسي".

وأضاف "يعني ذلك أن المشرفين الذين سيرافقون اللاعبين إلى خارج الملعب سيكونون معينين من قبل الاتحاد الدولي ولن يكونوا روسا"، موضحا أن العينات ستؤخذ إلى معمل في لوزان السويسرية، أي لن تكون هناك مسؤولية في هذا الجانب على روسيا.

يذكر أن تقريرا صادرا عن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، كشف في 2016 عن تورط أكثر من ألف رياضي روسي في التواطؤ من أجل إخفاء اختبارات جاءت نتيجتها إيجابية على مدار خمسة أعوام، وكانت كرة القدم من بين الرياضات التي شملها التحقيق.

المصدر : وكالات