هل تتخلى جنوب أفريقيا عن ملف المغرب 2026؟

Soccer Football - 2018 FIFA World Cup Draw - State Kremlin Palace, Moscow, Russia - December 1, 2017 General view of the FIFA World Cup trophy during the draw REUTERS/Maxim Shemetov
الفيفا سيختار مستضيف مونديال 2026 في يونيو/حزيران المقبل (رويترز)

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء إن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أحمد أحمد سيحاول غدا الأربعاء إقناع جنوب أفريقيا بالإبقاء على موقفها الداعم لملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2026.

ولوحت جنوب أفريقيا -التي كانت أول دولة أفريقية تستضيف كأس العالم في 2010- بالخروج عن الصف والتصويت لصالح العرض المشترك المقدم من دول أميركا الشمالية، الأمر الذي يهدد سعي أفريقيا لتنظيم البطولة مرة أخرى.

ويأمل أحمد أحمد إقناع أعضاء اتحاد جنوب أفريقيا بالوقوف خلف عرض المغرب عندما يلتقي بهم
في جوهانسبرغ.

وحثت وزيرة الرياضة الجنوب أفريقية توكوزيل كازا الأسبوع الماضي اتحاد الكرة المحلي على عدم التصويت لصالح المغرب في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المقرر في
موسكو يوم 13 يونيو/حزيران المقبل.

وشهدت العلاقات بين الرباط وجوهانسبرغ توترا منذ استدعى المغرب سفيره لدى جنوب أفريقيا عام 2004 بعدما اعترف رئيسها السابق ثابو مبيكي بالصحراء الغربية الذي يقول المغرب إنها جزء من أراضيه.

وقالت كازا إن "موقفنا واضح ولا نستطيع دعم العرض المغربي.. كان البرلمان صريحا تماما في هذه النقطة، فالمسألة تقع ضمن سلطاته، ومن الواجب على المؤسسات الرياضية التجاوب مع الأجندة الوطنية".

وبكثير من الحفاوة استقبل رئيس اتحاد الكرة في جنوب أفريقيا داني جوردان -وهو عضو برلمان سابق عن حزب المؤتمر الأفريقي الحاكم- وفدا مغربيا قدم العرض الشهر الماضي، لكنه نأى بنفسه عن المسألة منذ ذلك الحين.

وأعلن اتحاد كرة القدم في جنوب أفريقيا أن اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد ستتخذ قرارا نهائيا بهذا الشأن في اجتماع سيعقد في وقت لاحق هذا الشهر.

ويتبع الفيفا قواعد صارمة تمنع التدخل الحكومي في شؤون الاتحادات الكروية، ويجب أن تلتزم الدول بهذه القواعد وإلا تعرضت لعقوبات تتضمن وقف عضوية الدولة في الاتحاد الدولي والحرمان من المشاركة في مسابقات إقليمية ودولية.

وبذل المغرب جهودا ملموسة في السنوات الأخيرة لتأمين دعم اتحادات كرة القدم الأفريقية لعرضه، ووقع اتفاقات مع عدد كبير من الدول، إضافة إلى إنفاق مبالغ طائلة في استضافة العديد من الأحداث الرياضية منذ أن تولى أحمد أحمد رئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وسيواجه عرض المغرب عرضا مشتركا مقدما من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة كأس العالم 2026 التي ستكون أول بطولة تقام بعد زيادة عدد الفرق المشاركة لتصبح 48 منتخبا.

المصدر : وكالات