كيف تشارك جماهير كرة القدم في قرارات الحكام؟

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن المشجعين في ملاعب كأس العالم سيكون بمقدورهم مشاهدة لقطات إعادة لقرارات اتخذها حكم الفيديو المساعد على شاشات الملاعب.

واستجاب الفيفا لانتقادات قالت إن الجماهير يتم تجاهلها ولا تعرف ما يدور حولها عند الاستعانة بحكم الفيديو المساعد (فار)، وأكد أنه سيتم إبلاغ المشجعين فور مراجعة أي قرار مثير، وتفسير سبب اتخاذ هذا القرار مثل إلغاء هدف أو رفض احتساب ركلة جزاء.

ووافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم المسؤول عن سن قوانين اللعبة على استخدام حكم الفيديو المساعد الشهر الماضي، وأكد الفيفا في وقت لاحق أنه سيُستخدم في مونديال روسيا.

وقال رئيس قطاع التقنيات في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم سيباستيان رونه إن المجلس يستحدث نظاما لضمان معرفة الجماهير في ملاعب كأس العالم بما يجري حولها. وأوضح "لن نبث أي إعادة أثناء مرحلة اتخاذ القرار. سنقوم بذلك بعدها".

واستطرد "لا نريد أن تؤثر الجماهير على قرار الحكم.. إذا عرضنا الواقعة على شاشة الملعب قبل القرار سيكون هناك بعض ردود الفعل التي ستؤثر على قرار الحكم".

وسبب استخدام حكم الفيديو المساعد بعض الارتباك للجماهير وكذلك للأجهزة الفنية.

وفي بعض الحالات بدوري الدرجة الأولى الإيطالي، انتظر اللاعبون دقائق عدة لتنفيذ ركلة جزاء قبل أن يعدل الحكم عن قراره ويمنح ركلة حرة للفريق المنافس وسط اعتراضات كبيرة.

وفي حالات أخرى سجل لاعبون أهدافا واحتفلوا مع الجماهير وتغيّرت النتيجة عبر الشاشات لكن الحكم ألغى الهدف في النهاية.

وقال رئيس لجنة الحكام في الفيفا بييرلويجي كولينا إن حكم الفيديو المساعد يجب أن يستخدم لتصحيح أخطاء واضحة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد ماسيميليانو أليغري المدير الفني ليوفنتوس أن ركلة الجزاء المحتسبة ضد فريقه في مباراته أمس الأربعاء أمام مضيفه ريال مدريد في إياب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا، مثيرة للجدل للغاية وأن تقنية الفيديو (فار) المساعدة للحكام ستقدم معاونة كبيرة لكرة القدم.

حصل فريق ماينز على ضربة جزاء بعد إطلاق صافرة نهاية الشوط الأول من مباراته أمام فرايبورغ اليوم الاثنين، في حدث سيثير مزيدا من الجدل حول تقنية الفيديو المساعد في كرة القدم.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة