المغرب ومونديال 2026.. هل الأفارقة على قلب رجل واحد؟

يبدو أن القارة الأفريقية واتحاداتها الكروية تقف بقوة خلف سعي المغرب لنيل شرف استضافة مونديال 2026، حيث تشير التوقعات إلى أن أغلب أعضاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) سيمنحون أصواتهم للمغرب في الاقتراع المزمع عقده في 13 يونيو/حزيران المقبل بالعاصمة الروسية موسكو.

وعن هذا الموضوع تقول صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية إنه في حال منح شرف التنظيم للمغرب الذي ينافس ملفا ثلاثيا مقدما من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك فستكون المملكة المغربية ثاني دولة مسلمة تستضيف الحدث العالمي بعد قطر في 2022.

وسيتم التصويت على الملف قبل يوم من انطلاق مونديال روسيا في الـ14 من يونيو/حزيران، حيث سيشارك في عملية الاقتراع 207 من أصل 211 اتحادا (الاتحادات المرشحة للاستضافة لا يحق لها المشاركة بعملية التصويت).

وتتوقع الصحيفة الفرنسية أن يحصل المغرب على 49 صوتا من أصل 55 (عدد أعضاء الكاف)، مبرزة دعم الجار الغريم الجزائر إضافة إلى جنوب أفريقيا وتأييد الدول الناطقة بالإنجليزية في أفريقيا كليبيريا وغانا وبتسوانا وأوغندا وغانا ونيجيريا.

ولفتت إلى أن دولا كتونس ومصر وغينيا بيساو لم تعلن موقفها بخصوص دعم سعي المغرب -الذي تعهد بإنفاق نحو 13 مليار دولار على التحضيرات والمنشآت والبنى التحتية المخصصة للمونديال- لاستضافة هذا العرس العالمي.

ويأمل المغرب أن يقنع الأفارقة بالوقوف معه ومساعدته في إقناع الدول الأخرى -خصوصا الأوروبية- بأن في ملف ترشيح البلاد مميزات تتفوق على الملف الثلاثي، أبرزها "أن الحصول على التأشيرات المغربية أسهل من الأميركية والكندية والمكسيكية، إضافة إلى أن الرحلة أرخص، ناهيك عن عدم وجود فارق التوقيت الذي لا يفضله مشترو الحقوق والمعلنون، وأخيرا البلاد آمنة ومستقرة على كافة الصعد".

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

أكد مصدر رسمي بالاتحاد المغربي لكرة القدم لمراسل الجزيرة بالمغرب أن رئيس الاتحاد فوزي لقجع بعث برسالة رسمية إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يستنكر فيها ما وصف إعلاميا "بحيلة اللحظات الأخيرة" من أجل إقصاء ملف ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 قبل الوصول لمرحلة التصويت يوم 13 يونيو/حزيران القادم.

ترقب وقلق يسودان الشارع المغربي بعد الإفصاح عن تعديلات في سلم منح النقاط للملفات المرشحة لاستضافة كأس العالم 2026، وهي التعديلات التي من شأنها إقصاء الملف المغربي قبل وصوله حتى للتصويت المزمع عقده في يونيو/حزيران المقبل.

طالب اتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية (كونميبول) الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بتقديم مشروع التوسع في كأس العالم لتشمل نهائيات البطولة 48 منتخبا اعتبارا من مونديال قطر 2022 بدلا من تطبيق ذلك اعتبارا من مونديال 2026.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة