الفيفا يرفض الاستسلام

رغم المآخذ والعوائق التي تحول دون تطبيقها، فإن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يرفض الاستسلام في موضوع تقنية حكم الفيديو المساعد ويصر على رفع راية الدفاع عنها.

وقال رئيس الفيفا إن الوقت التي تستغرقه هذه التقنية المساعدة لحسم القرارات المثيرة لا تقارن بتوقفات عديدة أخرى قد تحدث خلال المباراة.

ويساند إنفانتينو استخدام حكم الفيديو المساعد ويقول إن التقنية ستساعد على إنهاء الأمور المثيرة للجدل مشيرا إلى تراجع عدد الأخطاء في البطولات التي استخدمت فيها هذه التقنية. لكن هناك تساؤلات حول مدى تأثير استخدام التقنية على روح اللعبة وتميزها.

وفي بعض الحالات اضطر اللاعبون للانتظار دقائق عند تنفيذ ركلة جزاء قبل أن يتراجع الحكم في قراره ويمنح المنافس ركلة حرة.

وفي حالات أخرى احتفل لاعبون بتسجيل الأهداف وكذلك الجماهير في المدرجات وأعلنت المواقع على الإنترنت النتيجة الجديدة قبل أن يراجع الحكام الأمر ويلغون الأهداف.


واستخدمت هذه التقنية بالفعل في بطولتي ألمانيا وإيطاليا هذا الموسم وفي بعض مباريات كأس الاتحاد وكأس الرابطة في إنجلترا.

وقال إنفانتينو إن انتظار بعض الوقت للوصول إلى القرار الصحيح من حكم الفيديو المساعد هو ثمن زهيد جدا لتحري الصواب.

وأبلغ إنفانتينو عبر الفيديو مؤتمرا للمواقع الرياضية المتخصصة على الإنترنت عقد في برشلونة اليوم الجمعة "من بين الانتقادات الوقت الذي يستغرق للحصول على قرار وكثير من الناس تحدثوا عن هذا الأمر دون معرفة".

وسيكون على واضعي قوانين كرة القدم اتخاذ قرار حاسم غدا السبت فيما يتعلق باستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد والتضحية بالسرعة والتلقائية اللذين يميزان اللعبة الشعبية أملا في الحد من أخطاء الحكام.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قبل أن ينتهي الشوط الأول من مواجهة هدرسفيلد تاون ومانشستر يونايتد بثمن نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، ألغى الحكم كيفين فريند هدفا للاعب “المانيو” خوان ماتا بدعوى التسلل، بعد الاستعانة بتقنية الفيديو (فار).

طالب مدرب نادي تشلسي الإيطالي أنطونيو كونتي بتفعيل تقنية الفيديو في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد الهزيمة أمام مضيفه مانشستر يونايتد 2-1 اليوم الأحد ضمن الجولة 28 من “البريميرليغ”.

يخشى مدرب “توتنهام هوتسبير” ماوريسيو بوكيتينو من احتمال أن يقتل حكم الفيديو المساعد العواطف في كرة القدم، بعدما كانت التقنية تحت المجهر مرة أخرى خلال فوز فريقه 6-1 على روتشديل المنتمي للدرجة الثالثة في كأس الاتحاد الإنجليزي أمس الأربعاء.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة