بلاتر يعارض استخدام تقنية الفيديو بمونديال روسيا

Former FIFA President Sepp Blatter leaves the Court of Arbitration for Sport (CAS) after being heard in the arbitration procedure involving him and FIFA in Lausanne, Switzerland, August 25, 2016. REUTERS/Pierre Albouy

أبدى السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) معارضته استخدام تقنية الفيديو في التحكيم خلال مباريات كأس العالم 2018 المقررة بروسيا، في ظل المشكلات التي شهدها التطبيق التجريبي لنظام "حكم الفيديو المساعد" في دول من بينها ألمانيا. 

وقال بلاتر في مقابلة نشرتها مجلة "شبورت بيلد" اليوم الأربعاء "لا يفترض استخدام كأس العالم كحقل تجارب لمثل هذا التدخل الكبير في اللعبة".     

وتلقى بلاتر عقوبة الإيقاف لمدة ثمانية أعوام عن أي عمل يتعلق بكرة القدم بقرار من لجنة القيم بالفيفا، وذلك على أثر القضية المتعلقة بمبلغ "مثير للشبهات" قيمته مليونا فرنك سويسري (2.07 مليون دولار) جرى تحويله إلى الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني.     

بعدها قلصت لجنة الاستئناف في الفيفا عقوبة الإيقاف إلى ستة أعوام، في وقت يخضع فيه بلاتيني للإيقاف لمدة أربعة أعوام.

وكان بلاتر متحفظا بشأن تدخل التكنولوجيا في كرة القدم طوال 17 عاما قضاها في رئاسة الفيفا، قبل أن يؤيد أخيرا استخدام تكنولوجيا خط المرمى خلال كأس العالم 2014 بالبرازيل بعد الأخطاء التحكيمية التي شهدتها كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

لكنه أبدى اعتراضا على تطبيق نظام "حكم الفيديو المساعد" خلال مونديال 2018 بروسيا، قائلا "سيكون من الخطأ استخدام الفيديو في روسيا، فالنظام غير ناضج بشكل كبير، ولا تزال دول عدة تستخدمه بأشكال مختلفة".

ومن المقرر أن يتخذ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) قراره بشأن تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في كأس العالم 2018 خلال اجتماعه السنوي المقرر في الثاني من مارس/آذار المقبل.     

وتجدر الإشارة إلى أن السويسري جياني إنفانتينو الرئيس الحالي للفيفا يؤيد تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد واستخدامه في كأس العالم، وتشير التوقعات إلى الموافقة من قبل إيفاب.

من ناحية أخرى، شدد الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي للعبة وعضو "إيفاب" مارتين جلين على أهمية عدم تدخل نظام حكم الفيديو المساعد كثيرا، وأن يتم توحيد متطلبات التدخل دوليا.

وشهد الدوري الألماني (بوندسليغا) انتقادات حادة فيما يتعلق بتفاوت المعايير التي يجري فيها استخدام النظام لحسم القرارات التحكيمية، وكذلك الأخطاء المتكررة التي يشهدها التطبيق التجريبي للنظام في مباريات المسابقة حاليا.

وجرى اختبار نظام حكم الفيديو المساعد في مسابقات دوري في 13 دولة حتى الآن، منها الدوري الإيطالي والدوري الأميركي، إلى جانب البوندسليغا، كما جرى تطبيقه في كأس القارات 2017 وكأس العالم للأندية.

وفي إنجلترا استخدم النظام للمرة الأولى أمس الأول الاثنين، وأسفر عن قرار صحيح باحتساب هدف الفوز لبرايتون أمام كريستال بالاس في مباراتهما بكأس الاتحاد الإنجليزي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الثلاثاء بدء استخدام حكم الفيديو المساعد في البطولات التي ينظمها، وذلك بداية من بطولة كأس الأمم للمحليين بالمغرب خلال الفترة من 13 يناير/كانون الثاني وحتى الرابع من فبراير/شباط المقبلين.

Published On 28/11/2017
Egyptian former national team head coach Hasan Shehata (l) holds the lot of Sudan during the draw for the preliminary and group phases of the 2015 Africa Cup of Nations (CAN) at the Confederation of African Football (CAF) headquarters in Cairo on April 27, 2014. Morocco will host the 2015 Africa Cup of Nations tournament from January 17 to February 8. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI (Photo credit should read KHALED DESOUKI/AFP/Getty Images)
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة