غانا تمطر مرمى إثيوبيا في تصفيات أمم أفريقيا

غانا افترست إثيوبيا بخماسية نظيفة (الأوروبية-أرشيف)
غانا افترست إثيوبيا بخماسية نظيفة (الأوروبية-أرشيف)
أمطر منتخب غانا مرمى ضيفه الإثيوبي بخماسية نظيفة اليوم الأحد في الجولة الأولى للمجموعة السادسة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقرر إقامتها في الكاميرون عام 2019.

وتربع منتخب غانا على الصدارة بعدما حصل على أولى ثلاث نقاط له في المجموعة، متفوقا بفارق الأهداف على أقرب ملاحقيه منتخب سيراليون الذي فاز 2-1 على ضيفه منتخب كينيا أمس السبت في الجولة ذاتها.

وسجل خماسية "النجوم السوداء" المخضرم أسامواه جيان (10) وجون بوي (14) وإيبنزر أوفوري (41) ورافاييل دوامينا (38 و60).

ويسعى منتخب غانا -الذي حصل على المركز الرابع في نهائيات النسخة الأخيرة للبطولة التي جرت بالغابون مطلع العام الجاري- لاستعادة التوازن والعودة بالفريق إلى المسار الصحيح في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها بروسيا العام المقبل، التي يستعد الفريق خلالها لملاقاة منتخب الكونغو في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول المقبلين في الجولتين الثالثة والرابعة بالمجموعة.

ويقبع منتخب غانا في المركز الثالث بمجموعته في تصفيات المونديال -التي تضم أيضا منتخبات مصر وأوغندا والكونغو- برصيد نقطة واحدة وبفارق خمس نقاط خلف المنتخب المصري (المتصدر)، وذلك بعد جولتين.

وفي المجموعة ذاتها، أحرز اليوم كنوليدغ موسونا ثلاثة أهداف (هاتريك) قاد بها منتخب زيمبابوي للفوز على ضيفه منتخب ليبيريا بثلاثية نظيفة.

وحصد منتخب زيمبابوي أولى ثلاث نقاط له في المجموعة، ليتربع على الصدارة  بفارق هدف أمام أقرب ملاحقيه منتخب الكونغو الديمقراطية الذي تغلب أمس 3-1 على ضيفه منتخب الكونغو.

وفي المجموعة الـ12، تربع منتخب أوغندا على صدارتها عقب فوزه الثمين على مضيفه جزر الرأس الأخضر (كاب فيردي) بهدف نظيف سجله جيوفري سيرونكوما (83).

وحصل المنتخب الأوغندي، الذي يتطلع للتأهل الثاني على التوالي  للنهائيات، على أول ثلاث نقاط له في المجموعة، لينفرد بالصدارة بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه منتخبا ليسوتو وتنزانيا، اللذان تقاسما المركز الثاني، إثر تعادلهما أمس 1-1 بالجولة ذاتها.

وكان من المقرر أن تقام المباراة أمس، غير أن الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) قرر تأجيلها لمدة 24 ساعة، بسبب تأخر وصول بعثة منتخب أوغندا إلى برايا عاصمة الرأس الأخضر التي استضافت اللقاء.

وقسم 48 منتخبا إلى 12 مجموعة تضم كل منها أربعة فرق، ويتأهل أول كل مجموعة إلى البطولة القارية مباشرة، إضافة إلى أفضل ثلاثة منتخبات تحتل المركز الثاني، باستثناء المجموعة الثانية التي تضم الكاميرون البلد المستضيف.

وإذا تصدرت الكاميرون مجموعتها يتأهل المنتخب صاحب المركز الثاني إلى النهائيات مباشرة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دافع منظمو كأس أمم أفريقيا لكرة القدم (كان 2017) التي اختتمت أمس الأحد في الغابون عن تكلفة تنظيم البطولة القارية، وعن نسبة الإقبال الجماهيري على الملاعب.

ستعلق كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في الغابون بالذاكرة فترة طويلة بعد أن قدمت لعشاق الرياضة في العالم قصة نجاح ملهمة شهدت نجاح الكاميرون في مخالفة كل التوقعات والتتويج بلقب البطولة للمرة الخامسة، على حساب منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج.

شهدت النسخة الـ31 لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في الغابون التي اختتمت الأحد الماضي بتتويج الكاميرون بلقبها الخامس بعد غياب 15 عاما، العديد من المواقف والأرقام.

فاز المنتخب المصري الثلاثاء على توغو بثلاثية نظيفة، وسقطت تونس بهدف وحيد أمام المغرب ضمن استعدادات المنتخبات لبدء تصفيات أمم أفريقيا 2019 المقررة في الكاميرون.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة