48 منتخبا بدءا من مونديال 2026

مجلس الفيفا المنعقد في المنامة صدق على هذه الزيادة (رويترز)
مجلس الفيفا المنعقد في المنامة صدق على هذه الزيادة (رويترز)

صدق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الثلاثاء على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 فريقا، بدءا من نسخة 2026.

وزادت مقاعد قارة أوروبا إلى 16 مقعدا بدلا من 13، كما زادت حصة القارات الخمس الأخرى.

وأكد الفيفا أن مجلسه صدق على مقترح منذ عدة أسابيع بعد صدور قرار في وقت سابق يتعلق بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 فريقا.     

وأشار إلى أن آخر مقعدين في المونديال سيتم تحديدهما من خلال بطولة دولية مصغرة (دور فاصل) تضم ستة فرق ستقام عام 2025 في الدولة المستضيفة لمونديال 2026.

وحصلت أوروبا على أكبر حصة من المقاعد في كأس العالم بـ16 مقعدا، بينما ارتفعت حصة أفريقيا من خمسة إلى تسعة، مقابل ثمانية لآسيا وستة لأميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، وهو نفس رصيد قارة أميركا الجنوبية، بينما حصلت أوقيانوسيا على مقعد واحد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حسم تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأزمة التي تواجهها إدارة المنشط في السودان وخلافات كادت تقودها إلى التجميد أو التوقف الإجباري بعدما انتقل الصراع إلى قمة الهرم الرياضي بالبلاد.

رفعت لجنة الاستئناف التابعة للفيفا اليوم الجمعة العقوبة المفروضة على مهاجم منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي بالإيقاف أربع مباريات بسبب شتمه الحكم المساعد في اللقاء ضد تشيلي يوم 24 مارس/آذار الماضي.

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جياني إنفانتينو، حذف الطلب الفلسطيني بفرض عقوبات على ستة فرق إسرائيلية تلعب في مستوطنات بالضفة الغربية، من جدول أعمال مؤتمر "فيفا" الذي ينعقد في العاصمة البحرينية المنامة.

طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بتزويده بمعلومات حول انتقال الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الإيطالي إلى صفوفه في أغسطس/آب 2016، في صفقة هي الأغلى في التاريخ، حيث بلغت 105.2 ملايين يورو.

المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة