خطة ملك المغرب لاستضافة مونديال 2026

تنظيم كأس العالم حلم سعى المغرب طويلا لتحقيقه (غيتي)
تنظيم كأس العالم حلم سعى المغرب طويلا لتحقيقه (غيتي)

طرح ملك المغرب محمد السادس فكرة تنظيم بلاده مونديال 2026 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال، وهي الفكرة التي لقيت تأييد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو.

وذكرت صحيفة آس الإسبانية اليوم الثلاثاء أن ملك المغرب ناقش الفكرة مع ملك إسبانيا فيليب السادس، وأشارت إلى أن الطرفين سيبحثان ضم البرتغال من أجل تنظيم البطولة في ثلاثة بلدان وقارتين مختلفتين.

وأوضحت الصحيفة أن إنفانتينو -الذي سبق أن اقترح تنظيم المونديال في أكثر من دولة- سيدعم هذه الفكرة، خاصة أنها ستجمع قارتين مختلفتين وشعوبا متنوعة، وهو ما سيؤكد قدرة كرة القدم على تجاوز جميع الحواجز والاختلافات.

وأكدت الصحيفة أن تجسيد هذه الفكرة سيسمح بتسويق صورة جديدة للفيفا تزيل مخلفات فضائح الفساد التي هزت أعلى هيئة كروية في العالم مؤخرا.

وتنظم النسخة المقبلة من كأس العالم في روسيا العام المقبل، بينما تستضيف قطر نسخة 2022، وبناء على مبدأ المداورة بين القارات من المفترض أن تكون الفرصة مواتية لدول أميركا الشمالية لتنظيم نسخة 2026.

وطرحت في وقت سابق فكرة تنظيم البطولة بالاشتراك بين الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، غير أن سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بخصوص الهجرة قد تفشل هذا الملف وتزيد من فرص نجاح فكرة التنظيم المشترك بين إسبانيا والبرتغال والمغرب.

وسبق للمغرب أن فشل في الحصول على شرف تنظيم المونديال في أربع مرات سابقة أعوام 1994 و1998 و2006 و2010، بينما فشل عرض التنظيم المشترك الذي تقدمت به إسبانيا والبرتغال لاستضافة مونديال 2022.

المصدر : الصحافة الإسبانية

حول هذه القصة

حذر رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفيرين من أن قيود السفر المثيرة للجدل التي قررها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يمكن أن تنسف أمل بلاده في استضافة مونديال 2026.

المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة