قطر تكشف عن أول ملعب قابل للتفكيك يحتضن المونديال

ملعب قابل للتفكيك
كشفت قطر النقاب اليوم الأحد عن تصميم ملعب رأس أبو عبود سابع الملاعب المرشحة لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022

وهو أول ملعب في تاريخ البطولة يمكن تفكيكه بالكامل نظرا لإنشائه باستخدام مواد قابلة للتفكيك.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم أول بطولة لكأس العالم في الشرق الأوسط عبر موقعها على الإنترنت إن "هذا الملعب يتميز بتصميمه المبتكر والجريء، إذ سيتم بناؤه باستخدام حاويات الشحن البحري بالإضافة لمواد قابلة للتفكيك، تشمل الجدران والسقف والمقاعد التي تجتمع معا لتشكل مكعبا منحني الزوايا ذا إطلالة مميزة تسهم في تقديم تجربة لا تنسى للاعبين والمشجعين على حدٍ سواء عام 2022.

وقد صمم الملعب الذي سيستضيف مباريات كأس العالم حتى الدور ربع النهائي، المكتب الهندسي الإسباني "فينويك إريبارن أركيتكتس" الذي يعد أحد المكاتب المعمارية الرائدة عالميا. 

وأضافت اللجنة "سيفكك الملعب بالكامل بعد انتهاء البطولة للاستفادة منه في إقامة منشآت رياضية جديدة وأخرى غير رياضية في دولة قطر وخارجها".

وأوضحت أنه "سيؤدي توظيف المكونات قابلة التفكيك في إنشاء الملعب إلى استخدام مواد بناء ومياه أقل، وهو ما سيخفض تكلفة إنشاء الملعب والانبعاثات الكربونية الناتجة عن ذلك".

‪ملعب رأس أبو عبود سيبنى باستخدام حاويات الشحن البحري بالإضافة لمواد قابلة للتفكيك‬ ملعب رأس أبو عبود سيبنى باستخدام حاويات الشحن البحري بالإضافة لمواد قابلة للتفكيك‪ملعب رأس أبو عبود سيبنى باستخدام حاويات الشحن البحري بالإضافة لمواد قابلة للتفكيك‬ ملعب رأس أبو عبود سيبنى باستخدام حاويات الشحن البحري بالإضافة لمواد قابلة للتفكيك

إضافة إلى ذلك سيبنى الملعب في وقت قياسي قصير يصل إلى ثلاث سنوات فقط، كما سيحصل على شهادة تقييم الاستدامة العالمية من فئة الأربع نجوم".

بدوره، قال فيديريكو أديتشي مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "تُحقق قطر نتائج مذهلة في مجالي الابتكار والاستدامة، وذلك يظهر جليا في تصميم ملعب رأس أبو عبود".

ويقع ملعب رأس أبو عبود جنوب شرق العاصمة القطرية قرب ميناء الدوحة القديم، وتبلغ مساحة الأرض التي سيشغلها حوالي 450 ألف متر مربع، وتطل على الواجهة البحرية لمدينة الدوحة وعلى المشهد الشهير لأفق المدينة الذي تزينه ناطحات السحاب في منطقة الخليج الغربي.

ويبعد الملعب نحو 1,5 كلم عن مطار حمد الدوليّ، ويرتبط بمدينتي الدوحة والوكرة عبر شبكة طرق حديثة بالإضافة لاتصاله بشبكة المترو عبر محطة رأس أبو عبود.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

DOHA, QATAR - DECEMBER 05: Generation Amazing ambassador Xavi Hernandez addresses delegates during day 2 of Soccerex Asia on December 5, 2016 in Doha, Qatar. (Photo by Barrington Coombs/Getty Images)

أعرب النجم الإسباني تشافي هرنانديز عن رغبته في تدريب منتخب قطر عندما تستضيف الدولة الخليجية كأس العالم لكرة القدم 2022، مؤكدا “فخره” باللعب في الدوحة.

Published On 9/10/2017
FIFA Secretary General Fatma Samoura poses for photographers after a meeting of the FIFA Council at the FIFA headquarters in Zurich, Switzerland October 14, 2016. REUTERS/Arnd Wiegmann

أعربت الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فاطمة سامورا عن اعتقادها بأن استعدادات قطر لاستضافة بطولة كأس العالم 2022 تسير طبقا للخطة الموضوعة.

Published On 25/10/2017
صحفيون أجانب وعرب يعاينون مشاريع المونديال والمترو

بدأ وفد من الصحفيين الأجانب والعرب زيارة للعاصمة القطرية الدوحة تستمر ثلاثة أيام لمعاينة مشاريع مونديال 2022، والوقوف على آخر استعدادات قطر لاستضافة الحدث الكروي العالمي.

Published On 20/11/2017
ملعب الخليفة الدولي (مواقع التواصل)

عقب إعلان الاتحاد القطري لكرة القدم -بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة أسباير زون- تنظيم المباراة النهائية لكأس أمير قطر يوم الجمعة المقبل على ملعب خليفة الدولي أحد ملاعب نهائيات كأس العالم “قطر 2022″، تحول الحديث عن هذا الملعب والسرعة في إنجاز عملية تحديثه إلى الشغل الشاغل في عالم المستديرة الساحرة.

Published On 15/5/2017
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة