زيادة منتخبات المونديال سيدر مئات الملايين

إنفانتينو يدعم مقترح رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 (رويترز)
إنفانتينو يدعم مقترح رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 (رويترز)

كشف تقرير داخلي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 48 سيزيد الإيرادات بنحو 640 مليون دولار.

وتبين في التقرير -الذي اطلعت على أجزاء منه وكالة الصحافة الفرنسية- أن تطبيق اقتراح رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو ورفع عدد المنتخبات اعتبارا من نسخة 2026، سيزيد الإيرادات الصافية إلى 4.18 مليارات دولار، في حين تبلغ الإيرادات الصافية المتوقعة لمونديال روسيا 2018 ما مقداره 3.54 مليارات.

في المقابل، يتوقع أن ترتفع النفقات المرتبطة بزيادة عدد المباريات (من 64 حاليا إلى 80 في حال تنفيذ الاقتراح)، بحدود 325 مليون دولار. أما إيرادات حقوق النقل التلفزيوني فسترتفع إلى 505 ملايين دولار، وإيرادات التسويق إلى 370 مليونا.

ومن المقرر أن يبحث الاقتراح القائم على مشاركة 48 منتخبا موزعين على 16 مجموعة، خلال الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا المقرر في سويسرا يومي 9 و10 يناير/كانون الثاني الحالي.

وسيكون اقتراح المنتخبات الـ48 إحدى الأفكار التي سيعرضها إنفانتينو، علما بأنه قد يتقدم أيضا بطرح مشاركة أربعين منتخبا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أنزل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) غرامة مقدارها 45 ألف فرنك سويسري (42 ألف يورو) بالاتحاد الإنجليزي بسبب ارتداء لاعبي المنتخب الأول شعار زهرة الخشخاش خلال مباراة ضد إسكتلندا الذي وافق اليوم الذي تحتفل بريطانيا بقتلاها في الحروب.

حذر يواخيم لوف مدرب المنتخب الألماني بطل العالم في كرة القدم الاتحاد الدولي (فيفا) من التوسع في بطولة كأس العالم، وانتقد الدور المحدود لمدربي كرة القدم في صنع القرار.

المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة