نسور قرطاج تتطلع لترويض خيول بوركينا فاسو

Tunisian players line up before a friendly soccer match as preparation for the 2017 African Cup of Nations between between Egypt and Tunisia at the Cairo Stadium in Cairo, Egypt, 08 January 2017.
منتخب تونس احتل المركز الثاني في ترتيب المجموعة الثانية برصيد ست نقاط (الأوروبية)
يتطلع المنتخب التونسي لمواصلة مسيرته في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حاليا بالغابون، والتأهل إلى المربع الذهبي للمرة الأولى منذ 13 عاما، وذلك حينما يواجه منتخب بوركينا فاسو غدا السبت في دور الثمانية للمسابقة.

وقدم منتخب تونس، الذي توج باللقب عام 2004، أداء متصاعدا في النسخة الحالية للبطولة، حيث استهل المسابقة بالخسارة صفر-2 أمام المنتخب السنغالي في الجولة الأولى بالمجموعة الثانية، قبل أن يستعيد توازنه سريعا ويتغلب على نظيره الجزائري 2-1 في الجولة الثانية، ثم اختتم مبارياته في مرحلة المجموعات بالفوز 4-2 على منتخب زيمبابوي، محققا أكبر انتصار في البطولة حتى الآن، ليحصل في النهاية على المركز الثاني في ترتيب المجموعة برصيد ست نقاط.

وتبدو الفرصة مواتية أمام المنتخب الملقب بـ"نسور قرطاج" للثأر من خسارته أمام بوركينا فاسو بركلات الترجيح في دور الثمانية أيضا بنسخة البطولة التي أقيمت عام 1998 ببوركينا فاسو، في ظل المستوى اللافت لعدد كبير من نجومه حاليا، وهو ما دفع مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية الشهيرة لاختيار ثلاثة لاعبين من الفريق في التشكيلة المثالية لمرحلة المجموعات.

وانضم إلى القائمة التي وضعتها المجلة كل من حمدي النقاز ظهير أيمن فريق النجم الساحلي التونسي بالإضافة إلى نعيم السليتي ويوسف المساكني المحترفين بصفوف ليل الفرنسي ولخويا القطري على الترتيب.

‪السليتي وأيمن عبد النور من العناصر الأساسية المعول عليها أمام بوركينا فاسو‬ طه ياسين الخنيسي ونعيم( الأوروبية)‪السليتي وأيمن عبد النور من العناصر الأساسية المعول عليها أمام بوركينا فاسو‬ طه ياسين الخنيسي ونعيم( الأوروبية)

التشكيلة نفسها
ومن المرجح ألا يجري الفرنسي (البولندي الأصل) هنري كاسبرجاك مدرب منتخب تونس، الذي قاد الفريق للصعود إلى المباراة النهائية في نسخة البطولة التي أقيمت بجنوب أفريقيا عام 1996، تغييرات كثيرة على قائمة فريقه الأساسية التي خاضت مباراة زيمبابوي.

وربما يدفع كاسبرجاك بالحارس الأساسي أيمن المثلوثي، الذي شارك في تدريبات الفريق مؤخرا عقب تعافيه من الإصابة التي أبعدته عن مواجهة منتخب زيمبابوي، أما في حالة عدم الدفع به فإن الحارس البديل رامي الجريدي سيتولى حراسة عرين نسور قرطاج خلال المباراة.

كما يعول كاسبرجاك أيضا على أيمن عبد النور وسيام بن يوسف وعلي المعلول وحمدي النقاز في خط الدفاع، والفرجاني ساسي ومحمد أمين بن عمر ونعيم السليتي ووهبي الخزري في خط الوسط، ويوسف المساكني وطه ياسين الخنيسي في خط الهجوم.

‪منتخب بوركينا فاسو نجح في التربع على صدارة المجموعة الأولى برصيد خمس نقاط‬ (رويترز)‪منتخب بوركينا فاسو نجح في التربع على صدارة المجموعة الأولى برصيد خمس نقاط‬ (رويترز)

بوركينا فاسو
من جانبه، يطمح منتخب بوركينا فاسو الملقب بـ"الخيول" في استمرار مغامرته في المسابقة، وتكرار الإنجاز الذي حققه عام 2013 بجنوب أفريقيا حينما صعد للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه.

ورغم وقوع المنتخب البوركيني في مجموعة ليست بالسهلة خلال الدور الأول، ضمت الغابون (البلد المضيف) والكاميرون وغينيا بيساو، فإنه نجح في التربع على صدارتها برصيد خمس نقاط، بفارق هدف وحيد أمام أقرب ملاحقيه منتخب الكاميرون الذي تساوى معه في الرصيد.     

وبدأ منتخب بوركينا مشواره في البطولة بالتعادل مع الكاميرون 1-1، قبل أن يتعادل بالنتيجة ذاتها مع نظيره الغابوني في الجولة الثانية بالمجموعة، ثم تغلب 2-صفر على غينيا بيساو في ختام مبارياته بمرحلة المجموعات.

ويفتقد منتخب بوركينا فاسو خدمات لاعب الوسط جوناثان زونغو والمهاجم جوناثان بيترويبا عقب تعرضهما لإصابة بالغة خلال الدور الأول أبعدتهما عن بقية فعاليات البطولة.

ومن المقرر أن يدفع البرتغالي باولو دوارتي مدرب بوركينا فاسو بكواكو كوفي في حراسة المرمى، وستيف ياجو ويوسوفو دايو وباكاري كوني وياكوبا كوليبالي في خط الدفاع، وشارل كابوري وعبد الرزاق تراوري وبيرتران تراوري وناكولما بريجيوس في خط الوسط، وألان تراوري وأريستيد بانسيه في خط الهجوم.

ويلتقي الفائز من تلك المواجهة في الدور قبل النهائي مع الفائز من اللقاء المرتقب بين منتخبي مصر والمغرب.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

Sliti Naim of Tunisia celebrates goal (c) with teammates Aymen Abdennour (r) and Taha Yassine Khenissi (l) during the 2017 African Cup of Nations match between Zimbabwe and Tunisia at the Libreville Stadium in Gabon, 23 January 2017.

تأهل المنتخب التونسي إلى دور الثمانية لبطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في الغابون بعدما هزم منتخب زيمبابوي 4-2 الاثنين في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية، في حين ودع منتخب الجزائر المنافسة بعد أن تعادل 2-2 مع السنغال.

Published On 23/1/2017
Players of Egypt celebrate a goal during the 2017 Africa Cup of Nations Finals football match between Egypt and Uganda in Port Gentil, Gabon, 21 January 2017.

أحرز محمد صلاح هدفا جميلا من ركلة حرة أهدى به الفوز لمنتخب مصر على غانا 1-صفر، ليتصدر المجموعة الرابعة ويتأهل للدور ربع النهائي لكأس أمم أفريقيا (كان 2017) الجارية في الغابون.

Published On 25/1/2017
Salomon Kalou (up) of Ivory Coast vies with Georgios Karagounis of Greece during the FIFA World Cup 2014 group C preliminary round match between Greece and the Ivory Coast at the Estadio Castelao in Fortaleza, Brazil, 24 June 2014. (RESTRICTIONS APPLY: Editorial Use Only, not used in association with any commercial entity - Images must not be used in any form of alert service or push service of any kind including via mobile alert services, downloads to mobile devices or MMS messaging - Images must appear as still images and must not emulate match action video footage - No alteration is made to, and no text or image is superimposed over, any published image which: (a) intentionally obscures or removes a sponsor identification image; or (b) adds or overlays the commercial identification of any third party which is not officially associated with the FIFA World Cup) EPA/SERGEY DOLZHENKO

أعلن مهاجم ساحل العاج سالومون كالو اعتزاله اللعب دوليا، في اعقاب فقدان منتخب بلاده لقب كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم، بخسارتها أمام المغرب الثلاثاء صفر-1 في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

Published On 25/1/2017
Aziz Bouhaddouz (R) of Morocco in action against Simon Deli (L) of Ivory Coast during the 2017 Africa Cup of Nations group C soccer match between Morocco and Ivory Coast in Oyem, Gabon, 24 January 2017.

نجح المنتخب المغربي في العبور إلى الدور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا، عقب فوزه الثلاثاء على حامل اللقب ساحل العاج بهدف وحيد، ورافق المغرب منتخب الكونغو الديمقراطية الذي هزم توغو، وتصدر المجموعة الثالثة.

Published On 24/1/2017
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة