بطولة أمم أفريقيا تنطلق في الغابون

البطولة تقام بمشاركة 16 منتخبا موزعة على أربع مجموعات (رويترز)
البطولة تقام بمشاركة 16 منتخبا موزعة على أربع مجموعات (رويترز)

تنطلق مساء اليوم السبت في الغابون منافسات النسخة الـ31 من كأس الأمم الأفريقية، وتستمر فعاليات البطولة حتى الخامس من فبراير/شباط المقبل.

ويسعى المنتخب الغابوني إلى استغلال إقامة البطولة على أرضه للمنافسة بقوة على اللقب القاري الذي لم يتوج به من قبل، حيث يواجه اليوم في المباراة الافتتاحية منتخب غينيا بيساو على ملعب "لاميتي" بالعاصمة ليبرفيل ضمن منافسات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة.

ويشارك منتخب غينيا بيساو في البطولة للمرة الأولى في تاريخه، وجاء تأهله للنهائيات عبر مجموعة صعبة للغاية في التصفيات، حيث تصدر الفريق المجموعة الخامسة التي ضمت معه منتخبات الكونغو وزامبيا وكينيا.

وتقام البطولة بمشاركة 16 منتخبا موزعة على أربع مجموعات، الأولى تضم الغابون وغينيا بيساو وبوركينا فاسو والكاميرون، وفي المجموعة الثانية تتنافس الجزائر والسنغال وتونس وزيمبابوي، وفي الثالثة ساحل العاج والمغرب والكونغو الديمقراطية وتوغو، وبالمجموعة الرابعة غانا ومالي وأوغندا ومصر.

مباريات اليوم:
في المجموعة الأولى الغابون المستضيفة تواجه غينيا بيساو، وذلك في الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش، السابعة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وفي المجموعة نفسها ستصطدم بوركينا فاسو مع الكاميرون، وذلك في الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش، العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

ويبلغ مجموع الجوائز المالية لكأس الأمم الأفريقية في كرة القدم في الغابون 16,4 مليون دولار، بزيادة 64% عن بطولة 2015.

ويحصل الفائز باللقب على أربعة ملايين دولار، والوصيف على مليوني دولار، أما المتأهلون إلى نصف النهائي فيحصل كل واحد منهم على 1,5 مليون دولار، والمتأهلون إلى ربع النهائي على ثمانمئة ألف دولار لكل منتخب.

ويحصل ثالث المجموعة على 575 ألف دولار، ورابعها على 475 ألف دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تشهد النسخة 31 من كأس أمم أفريقيا (كان 2017) التي تنطلق بعد غد السبت في الغابون مشاركة أربعة منتخبات عربية هي الجزائر وتونس ومصر والمغرب.

يبحث منتخبا الكاميرون وبوركينا فاسو عن انطلاقة مثالية لمسيرتهما في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي ستنطلق في الغابون غدا السبت، حينما يلتقيان في الجولة الأولى لمباريات المجموعة الأولى للمسابقة القارية.

أكدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في بيان اليوم الجمعة على استقلالية الاتحاد الأفريقي وعدم خضوعه للوائح القوانين الداخلية في مصر، مشيرة إلى أن الكاف يخضع للوائح الداخلية الخاصة به وللوائح الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة