تونس وتوغو إلى نهائيات أمم أفريقيا

الخزري (يسار) سجل الهدف الأول لتونس (الأوروبية)
الخزري (يسار) سجل الهدف الأول لتونس (الأوروبية)

حافظ منتخب تونس على مقعده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للنسخة الـ13 على التوالي، عقب تغلبه 4-1 على ضيفه منتخب ليبيريا في الجولة السادسة (الأخيرة) للتصفيات المؤهلة للبطولة التي ستقام في الغابون مطلع العام المقبل.

ورفع منتخب تونس، بطل المسابقة عام 2004، رصيده إلى 13 نقطة، لينتزع صدارة المجموعة من ليبيريا، التي تجمد رصيدها عند عشر نقاط في المركز الثالث.

وسجل رباعية "نسور قرطاج" وهبي الخزري (5) وطه ياسين الخنيسي (35) وصابر خليفة (72)، وحمزة لحمر (77 من ركلة جزاء)، بينما سجل هدف ليبيريا الوحيد مارك باييه (70).

وفي مباراة أخرى من المجموعة نفسها سحقت توغو ضيفتها جيبوتي بخماسية نظيفة لترافق تونس إلى النهائيات.

وتساوت توغو مع بنين، ثانية المجموعة الثالثة، وإثيوبيا ثانية المجموعة العاشرة بـ11 نقطة لكلتيهما، لكن توغو تتقدم بفارق الأهداف وباتت ثاني منتخب صاحب أفضل مركز ثان بعد أن ذهبت البطاقة الأولى إلى أوغندا (13 نقطة) ثانية المجموعة الرابعة.

وفي المجموعة الثالثة، حسم منتخب مالي المواجهة مع نظيره بنين بفوز كبير 5-2.

وسجل سامبو ياتاباريه (19) وعبدالله ديابي (36) وموسى ماريغا (39) وأداما تراوريه (65) وموسى دومبيا (80) أهداف مالي، وفريديريك غونوغبي (40) وستيفان سيسينيون (90+3) هدفي بنين.

وفي مباراة هامشية، حققت غينيا الاستوائية فوزها الوحيد على حساب جنوب السودان برباعية نظيفة ومتأخرة سجلها جوزيتي ميراندا (70) وأميليو نسوي (75) وكارلوس أكابو (80) وإيفان ليانغا (85).

وضمنت مالي تأهلها إلى النهائيات من المرحلة السابقة بعد أن تصدرت مجموعتها بـ16 نقطة مقابل 11 لبنين، بينما رفعت غينيا الاستوائية رصيدها إلى أربع نقاط مقابل ثلاث لجنوب السودان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

فرّط منتحب موريتانيا في فرصته الضئيلة لبلوغ بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في الغابون مطلع 2017 بعد تعادله بهدف لمثله مع مستضيفه منتخب جنوب أفريقيا الجمعة في نلسبروت في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة عشرة.

2/9/2016

تأهلت منتخبات بوركينا فاسو وأوغندا إلى نهائيات أمم أفريقيا لكرة القدم التي ستقام في الغابون مطلع العام المقبل، بعد فوز الأول على نظيره البوتسواني 2-1، والثاني على ضيفه جزر القمر 1-صفر في الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات.

4/9/2016
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة