الاتحاد الأفريقي يؤكد مواعيد كأس الأمم

عيسى حياتو سيلتقي مسؤولين مغاربة في الرباط مطلع الشهر القادم لبحث مصير كأس الأمم الأفريقية (غيتي-أرشيف)
عيسى حياتو سيلتقي مسؤولين مغاربة في الرباط مطلع الشهر القادم لبحث مصير كأس الأمم الأفريقية (غيتي-أرشيف)

أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم السبت مواعيد كأس الأمم الأفريقية التي يستضيفها المغرب من 17 يناير/كانون الثاني إلى 8 فبراير/شباط المقبلين، وقال إنه سيدرس الطلب المغربي بتأجيل البطولة بسبب وباء إيبولا مطلع الشهر المقبل في اجتماعه في الجزائر.

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان على موقعه الرسمي إنه ليس هناك أي تعديل على روزنامة مسابقاته وتظاهراته، مشيرا إلى أنه منذ النسخة الأولى عام 1957 لم تكن نهائيات كأس الأمم الأفريقية محل إعادة برمجة أو تأجيل.

وأضاف أنه تلقى طلبا من وزارة الشباب والرياضة المغربية بتأجيل العرس القاري بسبب وباء إيبولا، لافتا إلى أن هذا الطلب ستتم دراسته خلال الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية المقرر في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في الجزائر العاصمة على هامش إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا 2014.

وأشار إلى أن لقاء بين رئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو والمسؤولين المغاربة سيعقد في الرباط في الـ3 من الشهر ذاته.

وتابع أن الاتحاد الأفريقي يحرص أيضا على التوضيح أنه كان يعي المخاطر الصحية الناجمة عن فيروس إيبولا، وطبق باستمرار المبادئ الوقائية، مع الأخذ بعين الاعتبار توصيات منظمة الصحة العالمية ومختلف الخبراء الطبيين منذ بداية المراحل الإقصائية لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2015 في أبريل/نيسان 2014.

وشكل طلب المغرب تأجيل البطولة قبل ثلاثة أشهر من استضافته لنهائياتها مفاجأة كبيرة، وقد جاء بناء على توصية من وزارة الشباب والرياضة تدعو إلى "تفادي التجمعات التي تشارك فيها الدول التي يتفشى فيها وباء إيبولا" بحسب بيان للوزارة الجمعة.

وستسحب قرعة النهائيات التي ستقام للمرة الثانية في المغرب بعد عام 1988 يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في العاصمة الرباط، وهي إحدى المدن الأربع المضيفة للبطولة (مراكش وطنجة وأغادير).

ويشكل احتمال تأجيل أمم أفريقيا 2015 مشكلة للاتحاد الأفريقي الذي سيتعين عليه إيجاد بلد مضيف بديل في وقت قصير. وتبدو جنوب أفريقيا -التي استضافت مونديال 2010 ونسخة أمم أفريقيا 2013 بدلا من ليبيا- البلد الوحيد القادر على رفع هذا التحدي.

ومن المفترض أن يكون قد تم التطرق إلى هذه المسألة السبت خلال اجتماع اتحاد جنوب أفريقيا والمحدد منذ فترة طويلة.

وظهر فيروس إيبولا في القارة الأفريقية خصوصا في ليبيريا وسيراليون وغينيا وأودى حتى الآن بحياة نحو 4 آلاف شخص، مما استدعى استنفارا على مستوى العالم.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المغرب قدم رسميا إلى الأمانة العامة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالقاهرة ملف ترشيحه لتنظيم نهائيات كأس أمم أفريقيا لعام 2015 أو 2017. و ستقام النسخة المقبلة للبطولة عام 2012 في الغابون وغينيا الاستوائية.

التحق منتخب الجزائر بركب المتأهلين إلى الدور الحاسم لتصفيات المونديال، بعد فوزه خارج أرضه على رواندا 1-صفر وتعادل ملاحقه المباشر مالي مع ضيفه بنين 2-2، في حين تعززت آمال ليبيا بعد تعادل الكاميرون مع مضيفتها جمهورية الكونغو سلبيا.

يدخل منتخبا غانا وساحل العاج كأس أمم أفريقيا بحظوظ وافرة للتتويج بلقب النسخة الـ28 من المسابقة التي تحتضنها الغابون وغينيا الاستوائية بعد أيام، لكن عليهم تجاوز عقبة منتخبات المغرب وتونس والسنغال الطامحة بدورها لمعانقة أمجد الكؤوس الأفريقية.

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة