بعد التأهل.. أي حظوظ للمغرب بأمم أفريقيا؟

تشكيلة المنتخب المغربي التي حجزت بطاقة المرور إلى نهائيات "كان" 2017 يالغابون
المنتخب المغربي حقق فوزه الرابع على التوالي في التصفيات ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة السادسة (الجزيرة)

محمد الشرع-الرباط

يسود ترقب كبير داخل الأوساط الرياضية المغربية بخصوص أداء "أسود الأطلس" في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2017 بالغابون، عقب التعاقد مع المدرب الفرنسي هيرفي رينار خلفا لبادو الزاكي ليكون رجل المرحلة.

ويتخوف الشارع الرياضي المغربي من تكرار سيناريو الخروج الصاغر من المسابقة القارية من دورها الأول، على غرار المشاركات الأخيرة، والتي خاض خلالها المنتخب المغربي مشاركات كارثية، في وقت يأمل فيه البعض أن يكرس المدرب السابق لمنتخبي زامبيا وساحل توهجه وتتويجه القاري في خدمة المنتخب.

بداية موفقة
لا يختلف اثنان في كون البداية الموفقة للمدرب الفرنسي هيرفي رينار مع منتخب "أسود الأطلس" تبشر بالخير، وهو ما تقاسمه العديد ممن تحدث إليهم الجزيرة نت في الشارع المغربي.

يقول يوسف إن" الطريقة التي استهل بها رينار مساره مع المنتخب من شأنها ضخ جرعات إضافية من الثقة المفقودة في صفوف اللاعبين، عقب تحقيق فوزين مهمين على منتخب الرأس الأخضر منحا المنتخب المغربي بطاقة التأهل إلى نهائيات العرس القاري".

الطرح ذاته زكاه مصطفى الذي بدا متفائلا بخصوص تجربة المدرب رينار مع المنتخب، وقال للجزيرة نت "رينار مدرب جيد وراكم تجارب مهمة بالقارة السمراء ستفتح له الباب على مصراعيه للذهاب بعيدا مع المنتخب في المشوار القاري".

من جهتها اعتبرت فاطمة الزهراء الفرصة مواتية للمنتخب الوطني من أجل التحضير المسبق وتجريب العناصر لاختيار التشكيلة المثالية قبل موعد الاستحقاق، الذي قالت إن الرهان عليه يعتبر كبيرا، وبجميع المقاييس، لإعادة التوهج والبريق المفقودين لكرة القدم المغربية.

‪بوصوفة: نملك مجموعة قوية ومتكاملة ولاعبين بمؤهلات فنية كبيرة‬ (الجزيرة)‪بوصوفة: نملك مجموعة قوية ومتكاملة ولاعبين بمؤهلات فنية كبيرة‬ (الجزيرة)

طموح وتفاؤل
الوجه الأخير الذي ظهر به المنتخب المغربي أمام الرأس الأخضر رفع الكثير من غبار التهميش، وضخ المزيد من جرعات الثقة في صفوف اللاعبين، وهو ما أكده فيصل فجر المحترف في فريق ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني.

وقال فجر للجزيرة نت إن رينار نجح في كسب الوقت من خلال الحسم في بطاقة التأهل إلى "كان" 2017 بالغابون مبكرا.

وأضاف "حققنا الأهم ونجحنا في الظفر ببطاقة التأهل إلى المحفل القاري، هناك وقت كاف أمامنا للتحضير ونتمنى أن نكون عند حسن ظن الجماهير المغربية".

وبدوره كشف لاعب المنتخب مبارك بوصوفة عن أن المباراة لم تكن سهلة وأن طريق التأهل لم يكن مفروشا بالورود بحكم قوة منتخب الرأس الأخضر.

وقال للجزيرة نت "لقد حققنا الأهم وتمكنا من انتزاع تأشيرة المرور إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا، في مثل هذه المناسبات لا تهم الطريقة بقدر ما تهم النتيجة".

وأضاف "نملك مجموعة قوية ومتكاملة ولاعبين بمؤهلات فنية كبيرة، وهو ما يرفع من معنوياتنا ويجعلنا ننظر إلى المستقبل بتفاؤل كبير".

‪المغودي: مباراة الرأس الأخضر كشفت وجود نقائص ورينار ينتظره عمل كبير‬ (الجزيرة)‪المغودي: مباراة الرأس الأخضر كشفت وجود نقائص ورينار ينتظره عمل كبير‬ (الجزيرة)

حيطة وحذر
التفاؤل الذي أبداه لاعبو المنتخب المغربي بخصوص المشاركة المقبلة في نهائيات كأس أفريقيا للأمم، تقابله دعوة لتوخي المزيد من الحيطة والحذر من المنتخبات الأفريقية.

وقال الناقد الرياضي محمد المغودي إن رينار ينتظره عمل كبير، مبرزا أن مباراة الرأس الأخضر الأخيرة كشفت وجود نقائص في المنتخب، وأعطت الانطباع بأن المجموعة لم تبلغ بعد المستوى المطلوب الذي يخولها المنافسة على اللقب.

وأضاف للجزيرة نت "على الاتحاد المغربي أن يحصن رينار من محيطه، كما يتوجب عليه أن لا يوقع له شيكا على بياض وكأنه قام بفتوحات غير مسبوقة، هوية المنتخب لم تتضح بعد وصورته لم تكتمل وعليه فيتوجب علينا أن لا نستبق الفرح بليلة ونسلخ جلد الدب قبل قتله".

وشدد المغودي على كون الكرة في القارة السمراء عرفت تغيرا جذريا ولم تعد تعترف بالفوارق ولا بوجود منتخبات قوية وأخرى ضعيفة.

وقال إن الكرة العصرية تعتمد على الواقعية ولا مجال للفوز فيها بالقلم طالما أنها لم تحسم على رقعة الميدان، المنتخب في بداية طريق جيدة وعليه مضاعفة العمل لبلوغ الأهداف المنشودة.

وحقق المنتخب المغربي فوزه الرابع على التوالي في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2017، ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة السادسة.

وسجل منتخب المغرب مسيرة مظفرة في التصفيات الأفريقية، حيث حقق الفوز في جميع المباريات دون أن تهتز شباكه مطلقا، وسجل سبعة أهداف.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Lille's coach Herve Renard runs after a ball during their French Ligue 1 soccer match against Olympique Marseille at the Pierre Mauroy stadium in Villeneuve d'Ascq near Lille, October 25, 2015. REUTERS/Pascal Rossignol

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم الثلاثاء رسميا تعاقده حتى 2018 مع الفرنسي إيرفيه رينار للإشراف على المنتخب الوطني خلفا لبادو الزاكي مقابل أكثر من 55 ألف يورو شهريا.

Published On 9/6/2016
Former Moroccan goal keeper Badou Zaki shows the draw of Auckland City FC from New Zealand which will Play-off Quarter-finals against Raja Casablanca from Morocco during the Morocco Soccer Club Word Cup draw ceremony in Marrakech, Wednesday, Oct. 9, 2013. (AP Photo/Abdeljalil Bounhar)

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم الأربعاء توصله إلى اتفاق بإنهاء العقد الذي يربطه مع مدرب المنتخب بادو الزاكي بالتراضي.

Published On 12/6/2016
Football soccer - African Nations Cup qualifiers - Ivory Coast v Sudan - Felix Houphouet Boigny stadium, Abidjan, Ivory Coast - 25/03/2016 -Sudan's team. REUTERS/Luc Gnago

قاد يوسف العربي المنتخب المغربي للتأهل لكأس الأمم الأفريقية بالغابون بعد الفوز على ضيفه الرأس الأخضر (2-صفر)، بينما اشتعلت المنافسة بين السودان وساحل العاج -حاملة اللقب- على صدارة المجموعة التاسعة.

Published On 6/6/2016
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة