إنفانتينو يقترح صيغة جديدة لمونديال بـ48 منتخبا

إنفاتينو مصر على المضي قدما بمقترح رفع المنتخبات المشاركة في المونديال (رويتز)
إنفاتينو مصر على المضي قدما بمقترح رفع المنتخبات المشاركة في المونديال (رويتز)

يعتزم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو الدفاع عن إقامة نهائيات المونديال بمشاركة 48 منتخبا موزعة على 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات اعتبارا من نسخة 2026.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر بالفيفا قوله إن السويسري إنفانتينو الذي كان يقترح حتى الآن إقامة بطولة كأس العالم بمشاركة 48 منتخبا ولكن بأدوار نهائية كلاسيكية تضم 32 سيعرض مقترحه الجديد أثناء الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا في 9 و10 يناير/كانون الثاني المقبل بزيوريخ.

وأوضح المصدر أن رسالة تشرح الشكل الجديد المقترح سيتم إرسالها اليوم الأربعاء إلى كل أعضاء مجلس الفيفا.

وأضاف "بحسب النظام الجديد، كل منتخب مؤهل سيخوض مباراتين على الأقل في مجموعته، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة لدور الـ16 (…)، هذا النظام هو المفضل للرئيس إنفانتينو".

وسيتم عرض العديد من المقترحات للتصويت على أعضاء مجلس الفيفا -وهي التسمية الجديدة للجنة التنفيذية، منها الحفاظ على الشكل الحالي للنهائيات بـ32 منتخبا، أو الانتقال إلى مونديال بمشاركة أربعين منتخبا أو 48 منتخبا.

وذكر إنفانتينو أنه يؤيد في المستقبل تنظيما مشتركا للمونديال بين دول عدة لأنه يمكن توزيع المنشآت الرياضية الضرورية على العديد من البلدان، وقال إنه يفضل منشآت دائمة عوضا عن إنجاز ملاعب تكون مهجورة بعد تنظيم المنافسات.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

طرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جياني إنفانتينو فكرة رفع عدد الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية إلى 32، مع إقامة البطولة بين 10 و30 يونيو/حزيران عوضا عن موعدها الحالي في ديسمبر/كانون الأول، وذلك بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام إيطالية وإسبانية اليوم الجمعة.

طالب فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي ورئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم الاتحادَ الدولي للعبة (فيفا) بالترويج بشكل أفضل لكأس العالم 2018 التي تحتضنها روسيا، وقال موتكو -خلال تواجده في مدينة كازان الروسية التي تشهد سحب قرعة بطولة كأس القارات 2017 غدا السبت- "حان الوقت ليكثف فيفا نشاطه في الترويج لكأس العالم".

أبقت محكمة التحكيم الرياضية اليوم الاثنين على عقوبة إيقاف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السابق جوزيف بلاتر لست سنوات التي فرضت عليه بسبب تهم فساد.

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الجمعة عن الكرة الجديدة التي ستلعب بها المنتخبات المشاركة في كأس القارات المقررة في روسيا منتصف العام المقبل.

المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة