"دوري بلا فائز".. هذه خيارات الاتحاد الإيطالي بشأن مستقبل الدوري

A logo of Italy's Lega Serie A is seen in Milan, Italy, December 17, 2019. REUTERS/Flavio Lo Scalzo

يترقب عشاق كرة القدم الفصل في مستقبل المنافسات الكروية لهذا الموسم بعد تشديد الحكومة الإيطالية إجراءاتها لاحتواء تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتجميد النشاط الرياضي إلى غاية الثالث من أبريل/نيسان المقبل على الأقل.

وحدد الاتحاد الإيطالي لكرة القدم يوم 23 من الشهر الجاري موعدا لمناقشة مستقبل الدوري لهذا الموسم.

وذكر الاتحاد أنه ربما يكون من الممكن إنهاء الدوري يوم 31 مايو/أيار المقبل، بعد أسبوع من الموعد الرئيسي، إذا استأنفت المسابقة بعد 3 أبريل/نيسان القادم.

وهناك خيار آخر، وهو أنه من الممكن منح لقب الدوري للفريق الذي يتصدر جدول الترتيب وقت توقف المسابقة بشكل رسمي.

وذكر بيان للاتحاد أن من بين الخيارات المطروحة إقامة مباريات فاصلة لتحديد البطل والهابطين للدرجة الثانية.

وتداولت تقارير في إيطاليا حلولا أخرى قد يلجأ إليها اتحاد الكرة، ومنها إعلان نهاية الموسم من دون فائز بالدوري، واعتماد الترتيب الحالي للمسابقة لتحديد المشاركين في المسابقات القارية للعام المقبل، كما سيتم تجميد نزول الفرق في مؤخرة الترتيب مع صعود ناديين من القسم الأدنى وخوض دوري استثنائي في الموسم المقبل من 22 فريقا.

وفي حالة أي تمديد للموسم، سيتعين على الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أن يدخل في مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) لأن بطولة أمم أوروبا (يورو 2020) ستبدأ يوم 12 يونيو/حزيران المقبل وستكون المباراة الافتتاحية في روما.

وإيطاليا إحدى الدول الـ12 التي تستضيف نهائيات بطولة أمم أوروبا التي تقام خلال الفترة من 12 يونيو/حزيران إلى 12 يوليو/تموز المقبلين.

ولم يسبق لإيطاليا أن عاشت ظروفا مماثلة منذ عام 1915 حين تم إلغاء مسابقات كرة القدم بسبب الحرب العالمية الأولى.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات