طفرة كلوب وصلاح وتفوق الروخيبلانكوس.. ماذا يخبرنا تاريخ ليفربول وأتلتيكو أوروبيا؟

UEFA Champions League final: Tottenham vs Liverpool- - MADRID, SPAIN - JUNE 01: Jordan Henderson of Liverpool lifts the Champions League Trophy after winning the UEFA Champions League Final between Tottenham Hotspur and Liverpool at the Wanda Metropolitano in Madrid, Spain on June 01, 2019.
ليفربول يحتفل بالتتويج بلقب أبطال أوروبا العام الماضي على حساب توتنهام بملعب أتلتيكو مدريد (الأناضول)

يسعى ليفربول لتمديد سجله المثير في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ويصبح أول ناد إنجليزي في التاريخ يصل إلى ثلاثة نهائيات متتالية بالبطولة، عندما يستأنف رحلة الدفاع عن لقبه في ذهاب ثمن النهائي أمام أتلتيكو مدريد الإسباني الليلة على ملعب الأخير.

وتعد هذه هي البطولة الأوروبية الخامسة على التوالي التي يواجه فيها ليفربول منافسا إسبانيا، في حين كانت آخر مواجهة بين الريدز والروخيبلانكوس في نصف نهائي الدوري الأوروبي موسم 2009-2010 وانتهت بتفوق الأخير.

ورصد ليفربول على موقعه الإلكتروني بعض الأرقام والإحصائيات التي أظهرت تفوق منافسه الإسباني على الفرق الإنجليزية في البطولات الأوروبية، وإن أشارت إلى أن الريدز لم يخسر في مواجهتي الذهاب والعودة منذ تولى مدربه الألماني يوغن كلوب تدريب حامل اللقب.

وذكر الموقع أنه في 19 مباراة خاضها ليفربول بإسبانيا، فاز الريدز سبع مرات وخسر مثلها وتعادل في خمس مباريات، منها تعادلان 1-1 مع أتلتيكو بدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا موسم 2008-2009.

كما أكد أن ليفربول لم يخسر في مرحلة خروج المغلوب بدوري الأبطال منذ الخسارة أمام مواطنه تشلسي في موسم 2008-2009، لكنه أشار إلى التفوق المطلق لأتلتيكو مدريد في آخر 13 مباراة على أرضه، حيث فاز في 11 مباراة وتعادل في مباراتين.

وفي 13 مباراة ضد الأندية الإنجليزية على أرضه، فاز أتلتيكو مدريد في سبع وتعادل في خمس وخسر مباراة واحدة، كما أنه لم يخسر على ملعبه في آخر 40 مباراة إلا من غريميه الإسبانيين ريال مدريد وبرشلونة.

وذكر موقع ليفربول أن نجمه المصري محمد صلاح أكثر اللاعبين الحاليين في الفريق تسجيلا للأهداف بدوري الأبطال برصيد 20 هدفا خلال 33 مباراة فقط، وهو ثالث هدافي النادي قاريا مشاركة مع إيان راش بعد ستيفين جيرارد الذي يتصدر القائمة برصيد 41 هدفا، ووصيفه مايكل أوين برصيد 22 هدفا، وإن كان صلاح قريبا جدا من إنهاء الشراكة مع راش وتخطي أوين ليصبح وصيفا لجيرارد.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

هوانغ هي تشان يراوغ فان دايك

نال الكوري الجنوبي هوانغ هي تشان، لاعب فريق سالزبورغ النمساوي شهرة بعدما نجح في مراوغة المدافع الهولندي الأفضل في العالم فيرجيل فان دايك، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، خلال مواجهة الفريقين في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

Published On 7/2/2020
NAPLES, ITALY - OCTOBER 03: Sadio Mane of Liverpool reacts during the Group C match of the UEFA Champions League between SSC Napoli and Liverpool at Stadio San Paolo on October 3, 2018 in Naples, Italy. (Photo by Catherine Ivill/Getty Images)

أصبح نجم كرة القدم السنغالي ساديو ماني -المحترف في ليفربول الإنجليزي- مضرب مثلٍ في الوفاء لأهل قريته التي نشأ فيها، حتى أنه بعدما فاز الشهر الماضي بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للعام 2019، كان حزينا لعدم سفره للاحتفال باللقب الأول في تاريخه.

Published On 15/2/2020
Soccer Football - Premier League - Liverpool v Watford - Anfield, Liverpool, Britain - December 14, 2019 Liverpool's Mohamed Salah celebrates scoring their second goal REUTERS/Phil Noble EDITORIAL USE ONLY. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or

فاز النجم المصري محمد صلاح الخميس بجائزة أفضل لاعب في ليفربول لشهر يناير/كانون الثاني الماضي، بعدما ساهم بشكل كبير في فوز الريدز على شيفيلد وتوتنهام ومانشستر يونايتد وولفرهامبتون ووستهام، والابتعاد أكثر في صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

Published On 13/2/2020
Soccer Football - African Footballer of Year Awards - Albatros Citadel Sahl Hasheesh, Hurghada, Egypt - January 7, 2020 Senegal's Sadio Mane receives the men's player of the year award REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

رغم تخطي نجوميته حدود بلاده وقارته، فإن النجم السنغالي ساديو ماني، هداف فريق ليفربول المتوج بلقب أفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا لعام 2019، لم ينس أهل قريته الذين يدين لهم بالفضل فيما وصل إليه، على حد قوله.

Published On 13/2/2020
المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة