بالفيديو.. طرد فالفيردي جلب لقب السوبر لريال مدريد.. لماذا نال البطاقة الحمراء؟

JEDDAH, SAUDI ARABIA - JANUARY 12: Federico Valverde of Real Madrid tackles Alvaro Morata of Atletico Madrid which results in the red card being shown to Federico Valverde of Real Madrid during the Supercopa de Espana Final match between Real Madrid and Club Atletico de Madrid at King Abdullah Sports City on January 12, 2020 in Jeddah, Saudi Arabia. (Photo by Francois Nel/Getty Images)
فالفيردي لحظة عرقلته لموراتا (غيتي)

ناصر صادق*

عادة ما يكون طرد أحد اللاعبين نقمة على فريقه وقد يتسبب في خسارته، لكن طرد لاعب ريال مدريد فيديريكو فالفيردي كان نعمة لفريقه، حيث أنقذ فرصة محققة لتسجيل أتلتيكو مدريد هدفا قاتلا، ولعب دورا بارزا في تتويج الملكي بلقب كأس السوبر الإسباني لكرة القدم.

ولعل فوز الشاب الأوروغوياني فالفيردي (21 عاما) بجائزة أفضل لاعب في بطولة كأس السوبر الإسباني، هو الدليل الدامغ على دوره في التتويج باللقب الحادي عشر لريال مدريد.

ففي الشوط الإضافي الثاني وتحديدا في الدقيقة 115، أوصلت هجمة مرتدة مباغتة مهاجم الأتلتي ألفارو موراتا إلى الانفراد بمرمى تيبو كورتوا حارس ريال مدريد، لكن فالفيردي لحق به وعرقله من الخلف قبل أمتار قليلة من دخوله منطقة الجزاء، ليحرمه من تسجيل هدف الفوز الذي كان يصعب تعويضه في خمس دقائق كانت متبقية على نهاية المباراة.



ولم يتردد حكم المباراة ماريا سانشيز مارتينيز في طرد فالفيردي، معتبرا أنه منع فرصة محققة لتسجيل هدف. وبناء على الاعتبارات التي وضعها مشرعو قانون كرة القدم في المادة 12 (الأخطاء وسوء السلوك) فإن الطرد صحيح.



وللتوضيح فإن الاعتبارات الأربعة للفرصة المحققة لتسجيل هدف والتي تستوجب طرد اللاعب فورا، هي: مواجهة المرمى وهي واضحة في هذه الحالة، والمسافة منه وهي قريبة جدا، والاستحواذ على الكرة التي كانت في حوزته تماما قبل العرقلة، وأخيرا عدد المدافعين وتمركزهم وهي في صالح موراتا الذي كان يسبق فالفيردي ولم يكن هناك سوى مدافع آخر بعيد عن الكرة، ولا توجد أدنى إمكانية لإنقاذ الكرة منه.
__________
*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

AUE, GERMANY - FEBRUARY 27: Referee Martin Petersen shows the yellow card during the second Bundesliga match between FC Erzgebirge Aue and 1.FC Koeln at Sparkassen-Erzgebirgsstadion on February 27, 2019 in Aue, Germany. (Photo by Karina Hessland-Wissel/Bongarts/Getty Images)

أصدر المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم (إيفاب) 11 تعديلا على قانون اللعبة الذي يشهد ثورة في التغييرات منذ استبعاد السويسري جوزيف بلاتر عن رئاسة الفيفا، حيث تخطت التعديلات مئة تعديل خلال عامين تقريبا. وتعد التعديلات الجديدة تغييرا جوهريا لبعض ثوابت اللعبة منذ عشرات السنين، مما قد يبدو غريبا لدى جمهور الساحرة المستديرة عند تطبيقه.

Published On 2/3/2019
كومبو وكالات للحكام العواجيز بالدوري الإنجليزي

رغم أن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم من أبرز وأغلى الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، ورغم أن حكامه هم الأعلى أجرا في أوروبا، فإنه فريد من نوعه حيث يعد الوحيد في هذه الدوريات الذي يستعين بحكام تعدوا سن الخمسين، بل يسند إليهم أقوى المباريات أيضا.

Published On 14/3/2019
Soccer Football - World Cup - Round of 16 - Spain vs Russia - Luzhniki Stadium, Moscow, Russia - July 1, 2018 Referee Bjorn Kuipers awards a penalty to Russia for handball by Spain's Gerard Pique REUTERS/Christian Hartmann

تعد لمسة اليد إحدى المخالفات التي تعاقب بركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء كما تنص عليها المادة الثانية عشر من قانون كرة القدم “الأخطاء وسوء السلوك”، ولكن نرى في بعض الأحيان الكرة تلمس يد اللاعب ولا يحتسبها الحكم مخالفة، فما تفسير ذلك في قانون كرة القدم؟

Published On 21/1/2019
المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة