قبل جولة الحسم.. سيناريوهات تأهل الأندية الإنجليزية للبطولات الأوروبية

يسدل الستار الأحد المقبل على موسم 2018-2019 من الدوري الإنجليزي الممتاز والذي وصف بأنه الأكثر إثارة وتنافسية في تاريخ المسابقة، وفيه ستلعب الجولة 38 الأخيرة من البطولة الأقوى في أوروبا والعالم.

فهوية البطل لم تحسم بعد، وحائرة بين مانشستر سيتي وليفربول، والمركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال ينتظر الجولة الأخيرة، وخطف توتنهام نقطة من مباراته ضد بيرنلي، وكذا أصحاب المراكز التي ستتأهل للدوري الأوروبي، وحدها مراكز الهبوط لدوري الدرجة الأولى التي حسمت قبل عدة جولات.

وتاليا سيناريوهات تأهل أندية البريميرليغ إلى مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

التأهل لدوري الأبطال:
– تتأهل أول أربعة فرق بشكل مباشر إلى دور المجموعات بدوري الأبطال. وضمن مانشستر سيتي (95 نقطة) وليفربول (94) وتشلسي (71) الظهور في هذه المسابقة.

– يحتاج توتنهام رابع الترتيب وصاحب (70 نقطة) إلى نقطة واحدة من الجولة الأخيرة يوم الأحد لضمان اجتياز غريمه أرسنال (67) والبقاء في المربع الذهبي.

– آرسنال حتى يدخل المربع الذهبي، يحتاج إلى الفوز خارج أرضه على بيرنلي وتفوق إيفرتون على توتنهام، وبشكل يجعله ينجح في تعويض فارق ثمانية أهداف.

– إذا أنهى توتنهام الموسم خارج المربع الذهبي فإنه سيملك فرصة أخرى للتأهل لدوري الأبطال إذا أحرز لقب هذه المسابقة، بعد تأهله للنهائي لمواجهة ليفربول في الأول من الشهر المقبل.

– يستطيع آرسنال أيضا التأهل لدوري الأبطال إذا أحرز لقب الدوري الأوروبي. وذلك بعد صعوده للنهائي لمواجهة تشلسي في 29 من الشهر الجاري، ويتأهل بطل هذه المسابقة مباشرة إلى دور المجموعات في دوري الأبطال.

– لا يمكن تأهل أكثر من خمسة فرق إنجليزية إلى دوري الأبطال.

التأهل للدوري الأوروبي:
– يتأهل صاحب المركز الخامس بالدوري المحلي وبطل كأس الاتحاد الإنجليزي مباشرة إلى دور المجموعات بالدوري الأوروبي.

– إذا كان بطل كأس الاتحاد من ضمن أول خمسة فرق في ترتيب الدوري فإن بطاقة الظهور في دور المجموعات بالدوري الأوروبي تذهب لسادس الترتيب.

– إذا فاز واتفورد على مانشستر سيتي في نهائي كأس الاتحاد فإنه سيضمن الصعود لدور المجموعات بالدوري الأوروبي، في حين يضطر مانشستر يونايتد سادس الترتيب إلى التنافس بدءا من الدور التمهيدي في يوليو/تموز.

– إذا أحرز سيتي لقب كأس الاتحاد فإن بطاقة التأهل للدوري الأوروبي ستذهب إلى صاحب أفضل مركز لم يتأهل إلى أي مسابقة قارية.

– ينال بطل كأس الرابطة بطاقة التأهل للمرحلة الثانية بالأدوار التمهيدية، لكن في ظل ضمان السيتيزنز التأهل لدوري الأبطال فإن هذا المقعد يذهب إلى صاحب أفضل مركز لم يتأهل.

– وبالتالي فإن ولفرهامبتون واندرارز -الذي ضمن احتلال المركز السابع- سيتأهل إلى الدور التمهيدي بالدوري الأوروبي إذا أحرز المان سيتي لقب كأس الاتحاد.

– لا يمكن مشاركة أكثر من سبعة فرق في المسابقتين الأوروبيتين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

فاز نجم ليفربول محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في أبريل/نيسان الماضي، المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ليحقق بذلك إنجازا تاريخيا كبيرا، حيث نجح في موسمين فقط في تخطي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وعادل رقم أسطورة ليفربول السابق ستيفن جيرارد وهاري كين، ولكل منهما ست جوائز.

بات مانشستر سيتي على بعد مباراة واحدة من أن يصبح أول فريق يحتفظ بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم منذ أن حقق ذلك جاره اللدود مانشستر يونايتد عام 2009، وذلك باستعادته الصدارة من ليفربول قبل جولة واحدة على ختام الموسم بعد فوزه الشاق على ضيفه ليستر سيتي بهدف نظيف.

يواجه النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي لكرة القدم منافسة شرسة من زميليه فيرجل فان دايك وساديو ماني ولاعبي مانشسترسيتي سيرجيو أغويرو ورحيم ستيرلينغ وبرناردو سيلفا وإيدن هازارد لاعب تشيلسي، للحفاظ على جائزة أفضل لاعب في البريميرليغ للموسم الثاني على التوالي.

المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة