خطأ قانوني جسيم لحكم مباراة برشلونة وخيتافي

BARCELONA, SPAIN - APRIL 27: Aitor Fernandez of Levante UD speaks with Luis Suarez of FC Barcelona during the La Liga match between FC Barcelona and Levante UD at Camp Nou on April 27, 2019 in Barcelona, Spain. (Photo by David Ramos/Getty Images)
حارس ليفانتي مع سواريز ويظهر التشابه الكبير بين لون ملابسه مع زميله المدافع القريب (غيتي)

ناصر صادق*

ارتكب حكم مباراة برشلونة وليفانتي ريكاردو دي بيرغوس أمس السبت بالدوري الإسباني لكرة القدم خطأ قانونيا فادحا، خاصة أنه ارتكب في أحد الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا والعالم.

وقد سمح الحكم لحارس مرمى خيتافي بارتداء زي كامل باللون الأصفر الفوسفوري، وهو قريب جدا من لون فريقه الأصفر الفوسفوري أيضا لكنه يميل قليلا إلى اللون (الأخضر الليموني)، كما ترك الحارس يلف جوربه بشريط لاصق مخالف للون الجورب أيضا.

وما فعله الحكم يخالف بشكل صارخ ما تنص عليه الفقرة الثالثة في المادة الرابعة من قانون كرة القدم التي يقول المشرع فيها "يجب أن يرتدي الفريقان ألوانا تميز كل فريق عن الآخر وعن حكام المباراة، وأن يرتدي كل حارس مرمى ألوانا (مخالفة) تميزه عن باقي اللاعبين والحكام".

وحرصا على الشكل العام منع القانون اللاعبين من وضع شريط لاصق على الجوارب بلون مخالف لها، وهو ما التزم به فريق خيتافي باستثناء حارس مرماه.

والحكمة من وجوب اختلاف لون ملابس الحارس عن فريقه والمنافسين هو تمييزه حتى لا يحدث أي "لبس" بين اللاعبين خلال الهجمات التي تشهد كثافة داخل منطقة الجزاء.

*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة