قراءة في حظوظ الفرق للتأهل لربع نهائي دوري أبطال أوروبا

Soccer Football - Champions League - Round of 16 draw - Nyon, Switzerland - December 16, 2019 UEFA General Secretary and Director of Football Giorgio Marchetti, Kelly Smith, Hamit Altintop and UEFA Head of Club Competitions Michael Heselschwerdt during the draw REUTERS/Denis Balibouse

أحمد السباعي

رغم أن مباريات ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بكرة القدم ستقام بعد أكثر من شهرين، فإن هويات الفرق المتواجهة في هذه الدور وترتيبها في بطولاتها المحلية ومستوياتها التي تقدمها حتى الآن هذا الموسم تعطي مؤشرات عن الفرق التي قد تعبر إلى ربع نهائي المسابقة القارية الأم.

فلا يختلف اثنان في أن مواجهة ريال مدريد ومانشستر سيتي هي الأصعب، لأنها بين فريقين من أقوى فرق العالم، ويقدمان مستويات لافتة في السنوات الأخيرة، وهذا ما سيجعل المواجهة متقاربة وتحسمها تفاصيل صغيرة، والتكهن بهوية الفائز مهمة شبه مستحيلة.

فالملكي صاحب الرقم القياسي بفوزه بلقب المسابقة القارية الأم بـ13 لقبا، بينها ثلاثة ألقاب متتالية ظفر بها تحت قيادة المدرب الحالي زين الدين زيدان، ويحتل المركز الثاني في جدول ترتيب الليغا، مقابل فريق يدربه الإسباني بيب غوارديولا الذي يبحث مع فريقه عن أول ألقاب الأخير في المسابقة القارية الأم، وتراجع مستوى الفريق الفائز بلقبين متتالين في الدوري الإنجليزي الممتاز، إذ يحتل المركز الثالث في جدول الترتيب وبفارق 14 نقطة عن ليفربول المتصدر.

ويخوض الفريقان مواجهة ستنعش ذكريات صدام الفريقين في نصف نهائي البطولة في 2016، وتأهل الملكي وقتها للنهائي بالفوز بهدف نظيف في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

المباراة الثانية من حيث القوة والمنافسة هي مواجهة أتلتيكو مدريد وليفربول حامل اللقب، أي لقاء أقوى خط هجوم في أوروبا والعالم حاليا مع أحد أفضل الفرق التي تنفذ خططا دفاعية بقيادة دييغو سيميوني، وتميل كفة المواجهة إلى بطل أوروبا ومتصدر جدول ترتيب البريميرليغ الذي يمضي بثبات نحو لقبه الأول في البطولة منذ 1990.

undefined

ورغم وصول "الروخيبلانكوس" إلى نهائي المسابقة ثلاث مرات (مرتان في النظام الجديد) لكنه أخفق في رفع الكأس ذات الأذنين، كما أنه يقدم مستوى متذبذبا هذا الموسم ويحتل المركز الخامس بجدول ترتيب الليغا بفارق ست نقاط عن الريال والبرسا ثنائي الصدارة.

وتأتي مواجهة تشلسي وبايرن ميونيخ في المركز الثالث من حيث درجة الصعوبة، رغم أن الفارق واضح في المستوى الذي يصب في صالح العملاق البافاري، ولكن تاريخ "البلوز" الفائز مرة واحدة باللقب قد يخلق مشكلا للبايرن. 

فبايرن ميونيخ الفائز بخمسة ألقاب يقدم أداء متذبذبا محليا وثابتا قاريا، فهو الفريق الوحيد الذي تأهل لثمن النهائي بالعلامة الكاملة محققا ستة انتصارات، بينها الفوز ذهابا وإيابا على توتنهام جار تشلسي الذي يدربه فرانك لامبارد، وستعيد المواجهة ذكريات نهائي 2012، حيث كان لامبارد قائدا لتشلسي الذي تغلب على بايرن ميونيخ في عقر داره في المباراة النهائية ليتوج باللقب.

ويحتل الفريق اللندني المركز الرابع بجدول ترتيب البريميرليغ بفارق عشرين نقطة عن ليفربول المتصدر.

undefined

وفي مباراة مفتوحة على المفاجآت، يعود الألماني توماس توخيل مدرب باريس سان جيرمان إلى دورتموند لمواجهة فريقه السابق، الفريق الباريسي يلتهم الفرق في الدوري المحلي وتأهل عن جدارة من صدارة المجموعة التي كانت تضم ريال مدريد، في حين دورتموند يقدم مستوى غير ثابت محليا، لكنه صعد لثمن النهائي من مجموعة الموت التي كانت تضم برشلونة وإنتر، الفريق الباريسي متصدر جدول ترتيب الدوري الفرنسي بفارق مريح، أما "أسود الفستيفال" فيحتل المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الألماني بفارق أربع نقاط عن لايبزيغ المتصدر.

ويرى خبراء ومحللون رياضيون ومتابعون أن مواجهة نابولي وبرشلونة ستكون بمتناول رفقاء ميسي الذين يتصدرون ترتيب جدول الليغا مقابل فريق متذبذب المستوى محليا، وأقال مدربه السابق أنشيلوتي وعين مكانه الإيطالي غاتوزو الذي خسر أمام بارما في مباراته الأخيرة في الدوري وتراجع للمركز الثامن.

وتبرز مواجهة يوفنتوس الذي وصف بأنه الأكثر حظا في هذا الدور، إذ سيواجه فريق ليون الفرنسي المتهالك فنيا باحتلاله المركز الثامن والمبتلى بإصابات لاعبيه النجوم، في مقدمتهم الهولندي ممفيس ديباي.

أما مواجهة توتنهام ولايبزيغ فهي الأكثر توازنا بين فريقين متقاربين في المستوى وتاريخهما متواضع في البطولة، إذ أفضل إنجاز للفريق اللندني وصوله لنهائي الموسم الماضي ويحتل المركز الخامس في البريميرليغ ولكن لديه سلاحان لتخطي الفريق الألماني العنيد هما الهداف هاري كين والمدرب جوزيه مورينيو، في المقابل، فإن لايبزيغ الذي يتصدر الدوري المحلي بمفاجأة كبيرة وتأهل للمرة الأولى في تاريخه لثمن النهائي، فيتمتع بالسرعة والهجمات المرتدة الفتاكة بفضل هدافه تيمو فيرنر، والأرجح تأهل توتنهام لربع النهائي.

المواجهة الأخيرة بين فالنسيا وأتالانتا، مباراة كانت غير متوقعة إذ كان كبار أوروبا يبحثون عن مواجهة هذين الفريقين اللذين يعدان من الأضعف في هذا الدور، فالفريق الإيطالي يتأهل للمرة الأولى في تاريخه لثمن نهائي المسابقة القارية الأم ويحتل المركز السادس في البطولة الإيطالية، فيما تأهل فالنسيا بمفاجأة كبيرة كمتصدر للمجموعة الثامنة مفتوقا على تشلسي ومقصيا أياكس أمستردام، يحتل فريق "الخفافيش" المركز الثامن بجدول ترتيب الليغا، والأرجح أن يتأهل الفريق الإيطالي لربع النهائي

وتقام مباريات ذهاب ثمن النهائي في 18 و19 و25 و26 فبراير/شباط المقبل ومباريات الإياب في 10 و11 و17 و18 مارس/آذار، وتسحب قرعة باقي منافسات البطولة في 20 مارس/آذار، وستقام المباراة النهائية للبطولة في إسطنبول في 30 مايو/أيار.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Soccer Football - Champions League - Group H - Chelsea v Lille - Stamford Bridge, London, Britain - December 10, 2019 General view of a Champions League trophy on display before the match REUTERS/David Klein

تاريخية هذه النسخة من دوري أبطال أوروبا تتمثل في تأهل فرق من إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، أي من الدوريات الخمسة الكبرى فقط، إلى ثمن النهائي لأول مرة في تاريخ المسابقة القارية الأم، وسط غياب واضح للأندية الهولندية والبلجيكية والبرتغالية والتركية.

Published On 12/12/2019
Soccer Football - Premier League - Liverpool v Watford - Anfield, Liverpool, Britain - December 14, 2019 Liverpool manager Juergen Klopp celebrates after the match REUTERS/Phil Noble EDITORIAL USE ONLY. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or

عارض الألماني يورغن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول فكرة تغيير نمط بطولة دوري أبطال أوروبا. واقترح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إجراء إصلاح شامل لدور المجموعات من دوري الأبطال عبر تحويله إلى بطولة تضم 32 فريقا.

Published On 15/12/2019
Soccer Football - Champions League - Round of 16 draw - Nyon, Switzerland - December 16, 2019 General view of the big screen showing the results of the draw REUTERS/Denis Balibouse

أفرزت قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت في المركز الرئيسي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ببلدية نيون السويسرية، مواجهات مثيرة ونارية في آن معا.

Published On 16/12/2019
المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة