فرصة أمام الجمهور لتقييم تعامل الحكام مع تقنية الفيديو

طبقت تقنية الفيديو في مونديال روسيا الذي توج به مؤخرًا منتخب فرنسا (رويترز)
طبقت تقنية الفيديو في مونديال روسيا الذي توج به مؤخرًا منتخب فرنسا (رويترز)

أعلنت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم الاثنين السماح بعرض إعادة اللقطات التي يستعان بها في تقنية الفيديو على شاشات الملاعب الكبيرة للجمهور.

ووفقا لبيان منشور على موقع الاتحاد المحلي للعبة على شبكة الإنترنت، "وضعت الرابطة شرط أن يتخذ قرار الحكم وحكام الفيديو في اللقطة قبل عرض الإعادة على شاشات الملعب للجمهور".

وكان العام الماضي قد شهد تنفيذ تقنية الفيديو في مباريات دوري الدرجة الأولى الإيطالي (الكالتشيو).

وتتمثل تقنية الفيديو في لجوء حكم المباراة في الحالات المثيرة للجدل لمشاهدة لقطة من جديد بالفيديو أو أخذ آراء حكام يتابعون اللقطة على شاشة خاصة، وبناء عليه يتخذ حكم اللقاء قراره النهائي.

وشرع الاتحاد الدولي في تطبيق الفكرة لأول مرة في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت باليابان في ديسمبر/كانون الأول 2016، بهدف مساعدة الحكام على اتخاذ القرار الصائب في بعض اللعبات المثيرة للجدل، وقد طبقت في مونديال روسيا الذي توج به مؤخرا منتخب فرنسا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم عن رضاه بشأن واقعة تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى في كأس العالم، ووصف القرارات المتخذة بأنها كانت "مرضية جدا"، وكانت التقنية استخدمت أمس السبت في مباراة فرنسا وأستراليا لأول مرة بتاريخ المونديال.

احتفل مسؤولو التحكيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بما وصفوها بأنها كأس عالم خالية من الفضائح. وقال مسؤولون الجمعة إن نظام حكم الفيديو المساعد ساهم في تحقيق نسبة صحة تبلغ 99.3% في دور المجموعات.

على عكس المخاوف المتعلقة بأن حكم الفيديو المساعد ربما يقتل الجدل الذي يعد في المعتاد من أكثر الجوانب الممتعة في كرة القدم، فإن النظام ساهم في تحسين المناقشات التي تلي المباريات. كما رفع من مستوى التحكيم.

شكلت ركلة جزاء مثيرة للجدل احتسبت بعد اللجوء لحكم الفيديو، نقطة تحول في نهائي كأس العالم لكرة القدم الليلة الماضية، مما أثار المزيد من الشكوك حول الهدف المقصود من استخدام هذه التقنية.

المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة