برشلونة ولاس بالماس.. أخطاء تحكيمية بالجملة

أحمد السباعي

"ماتيو لاهوز سرق نقطتين من برشلونة"، عنوان صادم تصدر صحيفة سبورت الكتالونية وتضمن اتهاما واضحا لحكم مباراة لاس بالماس وبرشلونة التي جرت أمس وانتهت بالتعادل 1-1 بأنه سرق نقطتين من البرسا في مشواره للفوز بلقب الليغا، وحتى صحيفة "ماركا" المدريدية المقربة من ريال مدريد أكدت أن الفريق الكتالوني ظلم من قبل الحكم في المباراة.

ولكن ما الذي جرى في المباراة التي أغضبت البلوغرانا وأخرجت مدربه الهادئ إرنستو فالفيردي عن طوره وجعلته يهاجم الحكم؟

نعود في المباراة إلى نهاية الشوط الأول حيث انفرد لويس سواريز  بحارس لاس بالماس لياندرو شيشيزولا الذي صد الكرة بيده خارج منطقة الجزاء ليمنع سواريز من تسجيل هدف سهل، وكان يستحق الطرد، بحسب الخبير التحكيمي في "ماركا" أوليفر أندوخار.

وسبقت هذه الحالة -بحسب أندوخار- ضربة جزاء غير محسوبة للـ "غراند كناريا" بعدما ارتطمت تسديدة أحد مهاجمي أصحاب الأرض بمرفق قائد البرسا أندريس إنييستا داخل منطقة الجزاء.

S

كما أشار أندوخار إلى أن لاهوز أخفق أيضا في حادثة أخرى تمثلت بطرد المدافع أليخاندرو غالفيز الذي "ارتكب خطأ متهورا وعنيفا جدا ضد ليونيل ميسي على باب منطقة الجزاء، ومن الواضح أن غالفيز كان يريد ركل ميسي ولم يبحث عن الكرة".

أما الحالة التي أثارت استياء مدرب ولاعبي برشلونة فكانت ركلة الجزاء "التي لا يعرف أحد سببا قاطعا لاحتسابها"، بحسب صحيفة سبورت المقربة من برشلونة، ووصفها فالفيردي بأنها "خيالية" وتسببت بأن يندفع بيكيه -الذي لم يشارك في المباراة- محاولا مهاجمة الحكم لولا تدخل أحد إداريي البرسا.

ففي الدقيقة الـ48 تفاجأ لاعبو برشلونة وحتى مخرج المباراة بإشارة لاهوز لنقطة الجزاء معلنا احتساب أول ركلة جزاء ضد برشلونة منذ فبراير/شباط 2016، هذه الركلة التي أكد أندوخار أنها غير صحيحة لأن المدافع الفرنسي لوكاس ديني لم يتعمد لمس الكرة داخل منطقة الجزاء.

والغريب أن مخرج المباراة طرح أكثر من سيناريو ليفسر قرار الحكم، فمرة بث إعادة تشير إلى أن سيرجيو روبرتو ارتكب خطأ ضد أحد مهاجمي لاس بالماس ثم بث إعادة لمسة اليد التي احتاجت لتقنية خاصة لتكبير الصورة عشرات المرات لتظهر أن الكرة لمست يد المدافع الفرنسي.

ونشر فيديو على مواقع التواصل يظهر نقاشا حادا في النفق قبل دخول اللاعبين للشوط الثاني بين الحكم لاهوز ولاعبي برشلونة حول عدم احتسابه لمسة اليد ضد حارس لاس بالماس وطرده، وملخص النقاش كان قول الحكم "أنا من يتخذ القرارات في الملعب ومسؤول عنها لم أتأكد من أن الحارس لمس الكرة بيده ولهذا لا يمكن احتساب خطأ لم أشاهده".

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسبانية

حول هذه القصة

هيمن إعلان وفاة الأسطورة إنريكي كاسترو (كويني) -لاعب برشلونة وسبورتينغ خيخون السابق- على أغلفة الصحف الإسبانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، كما اهتمت أيضا بهزيمة ريال مدريد على يد إسبانيول أمس الثلاثاء.

واصل أتلتيكو مدريد سلسلة انتصاراته وأحرز فوزه السادس على التوالي في الدوري الإسباني لكرة القدم، بعد اكتساح ضيفه ليغانيس برباعية نظيفة موجها بها رسالة إلى المتصدر برشلونة قبل مباراتهما الحاسمة يوم الأحد المقبل.

أهدر برشلونة نقطتين ثمينتين في صراع المنافسة على لقب الدوري الإسباني لكرة القدم بعدما سقط في فخ التعادل 1-1 مع مضيفه لاس بالماس مساء الخميس في المرحلة السادسة والعشرين من المسابقة.

المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة