تأكيد سجن ميسي 21 شهرا

اتهم ميسي ووالده بتهرب ضريبي بقيمة 4.16 ملايين يورو (رويترز)
اتهم ميسي ووالده بتهرب ضريبي بقيمة 4.16 ملايين يورو (رويترز)
رفضت اليوم المحكمة العليا الإسبانية الاستئناف الذي تقدم به نجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم ليونيل ميسي، مؤكدة إدانته بالسجن 21 شهرا وتغريمه مليوني يورو بسبب التهرب الضريبي.

واتهم ميسي ووالده خورخي في يوليو/تموز 2016 بتهرب ضريبي بقيمة 4.16 ملايين يورو تتعلق بحقوق صوره تلقاها في الفترة بين 2007 و2009 عبر شركات وهمية.

وعلقت عقوبة السجن كما هي الحال عادة في إسبانيا عندما تكون العقوبة أقل من عامين، فضلا عن نظافة السجل القضائي للرجلين.

كما ثبتت المحكمة الغرامة المالية بقيمة 2,1 مليون يورو التي فرضت على اللاعب، إلا انها خففت العقوبة بالسجن التي فرضت على والده من 21 شهرا إلى 15 شهرا، وغرامته المالية من 1.6 مليون يورو إلى 1.3 مليون يورو، معتبرة أن التعويض السريع لنجله للمبلغ المستحق لمصلحة الضرائب الإسبانية، شكل عاملا مخففا.

واعتبرت المحكمة أنه ثبت أنهما قاما بإنشاء شركات وهمية في المملكة المتحدة وسويسرا وبيليز والأورغواي دون إبلاغ السلطات الضريبية.

وكان ميسي وقع في الفترة بين 2007 و2009 عقودا مع شركات "أديداس" و"بيبسي" و"دانون"، ولكن ليس على الصعيد الشخصي، مستعملا بدلا عن ذلك شركات وهمية. وأكد النجم البالغ من العمر 29 عاما، أنه كان يركز على كرة القدم، مشيرا إلى أنه يجهل العقود الموقعة والطريقة التي تتم فيها إدارة ثروته.

ومثلما كان الأمر في المحكمة الابتدائية، لم تقتنع المحكمة بهذه الحجة، معتبرة بأنه "ليس من المنطقي أن يجهل الشخص الذي يكسب إيرادات مهمة أنه يتعين عليه دفع ضرائب على ذلك".

وبحسب مجلة "فوربس"، فإن ميسي المتوج خمس مرات بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، يعتبر بين الرياضيين الأعلى دخلا في العالم.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

مع قرب إسدال الستار على الموسم الجاري من الدوريات الأوروبية لكرة القدم يقترب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من الظفر بجائزة الحذاء الذهبي التي تمنح لأفضل مسجل في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.

15/5/2017

يبدو أن مدرب لاس بالماس الذي يستضيف برشلونة اليوم في الجولة الـ37 قبل الأخيرة من الليغا، أنه وصل إلى حائط مسدود في سعيه لإيجاد طريقة أو خطة يُوقف بها نجم الفريق الكتالوني ليونيل ميسي.

14/5/2017

خسر برشلونة هذا الموسم لقبه في الدوري الإسباني في الجولة الأخيرة من البطولة، ولم تنفعه عودته التاريخية في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان الفرنسي بنتيجة 6-1 إلا لكي تمنحه المزيد من الوقت لكي يسقط في دور الثمانية، ليخرج النادي الكتالوني بدون ألقاب كبيرة في الموسم الجاري، رغم ظهور ليونيل ميسي بأفضل مستوياته.

22/5/2017

بعد الصدمة والتضامن اللذين عبر عنهما الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفرق إنجليزية وخصوصا مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي ونجوم الكرة في العالم إثر هجوم مانشستر الذي قتل وجرح فيه العشرات وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية، خرج النجمان كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي للتضامن مع ضحايا الهجوم.

24/5/2017
المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة