موقعة سان جيرمان ترسم ملامح خليفة إنريكي

Football Soccer - Barcelona training session - UEFA Champions League - Joan Gamper training camp, Barcelona, Spain - 5/12/2016 - Barcelona's coach Luis Enrique attends a news conference before the match against Borussia Moenchengladbach. REUTERS/ Albert Gea
إنريكي سيترك تدريب برشلونة نهاية الموسم الحالي (رويترز)

عندما يلتقي برشلونة الإسباني منافسه باريس سان جيرمان الفرنسي مساء غد الأربعاء في إياب الدور الثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، لن تكون المواجهة حاسمة فقط لمشوار برشلونة في البطولة، وإنما ستساهم على الأرجح في حسم قرار إدارة النادي بشأن المدرب الجديد الذي سيحل مكان المدرب لويس إنريكي بعد رحيله نهاية الموسم الحالي.

ويتطلع برشلونة إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق بتحويل هزيمته برباعية نظيفة ذهابا أمام سان جيرمان، إلى الفوز وانتزاع بطاقة التأهل، ليتفادى الغياب عن دور الثمانية في البطولة الأوروبية للمرة الأولى منذ العام 2007.

ولكن بغض النظر عن نجاحه في انتزاع بطاقة التأهل من عدمه، ينتظر أن ترسم مباراة الغد ملامح سيناريو تعيين المدير الفني الجديد للفريق.

وقال مدير الكرة بنادي برشلونة روبرت فيرنانديز "سيكون أمرا جيدا أن يكون المدرب الجديد على دراية بالنادي.. تدريب برشلونة منصب من نوع خاص للغاية نظرا لمفاهيمنا في كرة القدم، ومنهجيتنا، وما يفترض التعامل معه".

وتشكل التصريحات مؤشرا واضحا للميل باتجاه المرشحيْن الرئيسيين لتدريب الفريق، وهما مدرب أتلتيك بلباو إرنستو فالفيردي والمدرب المساعد لإنريكي في برشلونة خوان كارلوس أونزو.

أونزو يحظى بأفضلية في سباق خلافة إنريكي (رويترز)أونزو يحظى بأفضلية في سباق خلافة إنريكي (رويترز)

ولكن الإخفاق في قلب موازين المواجهة مع سان جيرمان قد توجه الرأي العام بشكل كبير نحو مرشحين آخرين لا يتصدرون القائمة، مثل الأرجنتيني خورخي سامباولي المدرب الحالي لإشبيلية.

وكان مهاجم برشلونة السابق هريستو ستويتشكوف قد أبدى بالفعل تأييده الكامل لتعيين سامباولي مدربا لبرشلونة.

وقال ستويتشكوف "لو كان القرار بيدي لأردت أن يكون سامباولي مدرب برشلونة.. فالفوز بلقب كوبا أميركا (كأس أمم أميركا الجنوبية) مع تشيلي كان إنجازا.. إنه مدرب يتمتع بعقلية الفوز".

وكان افتقاد الإصرار على الفوز أبرز سمات أداء برشلونة خلال مباراة الذهاب أمام باريس سان جيرمان في العاصمة الفرنسية قبل ثلاثة أسابيع.

وعقب تلك المباراة تعالت النداءات المطالبة بتعيين سامباولي مدربا للفريق في الموسم المقبل.

ولكن بعدها استعاد برشلونة ومديره الفني إنريكي التوازن شيئا ما بتحقيق ثلاثة انتصارات أعادت الفريق إلى صدارة الدوري الإسباني أمام غريمه التقليدي ريال مدريد.

وجاءت تلك الصحوة لتعزز النظرية التي تنفي ضرورة أن يكون المدرب الجديد مختلفا بشكل كبير عن إنريكي.

سامباولي أبرز المرشحين من خارج أبناء النادي (رويترز)سامباولي أبرز المرشحين من خارج أبناء النادي (رويترز)

وكانت تجربة إسناد منصب المدير الفني إلى المدرب المساعد قد نجحت في برشلونة في وقت سابق، وذلك عندما تولى تيتو فيلانوفا تدريب الفريق خلفا لبيب غوارديولا في موسم 2012-2013 وقاد برشلونة إلى الفوز بالدوري.

ويتمتع أونزو بشعبية بين لاعبي الفريق، وقد كان أيضا ضمن الجهاز الفني المعاون لغوارديولا في برشلونة بين عامي 2008 و2010.

ولكن من ناحية أخرى، كانت التجربة السابقة الوحيدة لأونزو كمدير فني مع فريق نومانسيا، وقد أثيرت التساؤلات حول افتقاده للخبرة الكافية.

أما فالفيردي فلا يواجه تلك التساؤلات، حيث يمتلك خبرة حصدها خلال عشرين عاما في العمل بالتدريب حتى الآن.

ويبدو الباب مفتوحا أمام تعيين فالفيردي مهاجم برشلونة السابق، حيث ينتهي عقده مع أتلتيك بلباو في الصيف المقبل.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

Football Soccer - Barcelona v Celta Vigo - Spanish La Liga Santander - Camp Nou stadium, Barcelona, Spain - 4/03/2017 - Barcelona's Lionel Messi gestures after scoring a goal. REUTERS/Albert Gea

رغم أن نادي باريس سان جيرمان حقق فوزا مريحا على برشلونة في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا فإن ذلك لم ينه آمال النادي الكاتالوني في التأهل للدور ربع النهائي.

Published On 6/3/2017
Football Soccer - Barcelona v Athletic Bilbao - Spanish La Liga Santander - Camp Nou stadium, Barcelona, Spain, 04/02/17 Barcelona's Lionel Messi celebrates after scoring their second goal. REUTERS/Albert Gea

قدمت إدارة نادي برشلونة الإسباني عرضا جديدا لنجم الفريق الأول ليونيل ميسي، من أجل تجديد عقده الذي ينقضي بنهاية الموسم المقبل.

Published On 5/3/2017
Football Soccer - Barcelona v Celta Vigo - Spanish La Liga Santander - Camp Nou stadium, Barcelona, Spain - 4/03/2017 - Barcelona's Lionel Messi gestures after scoring a goal. REUTERS/Albert Gea

أثار النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الجدل باحتفاله المميز بهدفه الأول في مباراة برشلونة وسلتا فيغو، التي انتهت بخماسية نظيفة للنادي الكتالوني.

Published On 4/3/2017
المزيد من أندية
الأكثر قراءة