هل "دربي مانشستر" أغلى مباراة في التاريخ؟

بوغبا (يسار) أغلى صفقة يعقدها يونايتد في الانتقالات الصيفية وستونز أغلى صفقة بالنسبة لسيتي (الأوروبية ورويترز)
بوغبا (يسار) أغلى صفقة يعقدها يونايتد في الانتقالات الصيفية وستونز أغلى صفقة بالنسبة لسيتي (الأوروبية ورويترز)
أخذت أرقام الدربي بين قطبي مدينة مانشستر: يونايتد وضيفه سيتي، غدا السبت في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، أبعادا خيالية على مدار السنوات، ويكفي أن نقول إن هذه المباراة هي الأغلى في التاريخ، إذ تبلغ قيمة اللاعبين المشاركين فيها أكثر من 800 مليون دولار.

وتقدر قيمة تشكيلة يونايتد الأساسية بنحو 435 مليون دولار بينها 118 مليونا لأغلى لاعب في العالم الفرنسي بول بوغبا، أما قيمة التشكيلة الأساسية للسيتي فتبلغ نحو 384 مليونا، وهذا لا يشمل قيمة لاعبي الاحتياط الذين لا تقل قيمتهم عن عشرات ملايين الدولارات.

وهنا بعض الأرقام عن هذا الدربي المنتظر:

185 مليون يورو (207.5 ملايين دولار): هو المبلغ الذي أنفقه يونايتد على اللاعبين الجدد في فترة الانتقالات الصيفية.                 

213 مليون يورو (239 مليون دولار): هو المبلغ الذي دفعه سيتي لشراء اللاعبين وفي مقدمهم قلب الدفاع الشاب جون ستونز (22 عاما) مقابل 55 مليون يورو (62 مليون دولار) من إيفرتون.

307 آلاف يورو (344.5 ألف دولار): هو الأجر الأسبوعي للسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (انتقل دون مقابل من باريس سان جيرمان) الذي أصبح صاحب أعلى أجر في الدوري الإنجليزي.

12 مليون يورو (13.5 مليون دولار): هي قيمة المراهنات الإجمالية في بريطانيا على الدربي، ويلعب عامل بيب-جوزيه (جوسيب غوارديولا مدرب ستي والبرتغالي جوزيه مورينيو مدرب يونايتد) دورا كبيرا في رفع قيمة هذه المباراة.

عشرات ملايين المتابعين: نحو 71 مليون متابع لصفحة مانشستر يونايتد الرسمية على فيسبوك، بفارق كبير أمام سيتي (21.6 مليونا)، وعلى تويتر يتابع يوناتيد نحو 8.7 ملايين مقابل 3.5 ملايين للسيتي.

11: هو عدد جنسيات لاعبي سيتي مقابل 10 للاعبي يونايتد.

503 ملايين يورو (564 مليون دولار): هو رقم أعمال يونايتد في 2015 أمام سيتي الذي يأتي خلفه (471 مليون دولار).              

171: عدد مباريات الدربي بين الفريقين حتى الآن (172 غدا)، فاز يونايتد في 71، وسيتي في 49، وتعادلا في 51 مباراة.

484: هو العدد الإجمالي للأهداف في الدربيات السابقة بين الفريقين، منها 250 ليونايتد مقابل 234 لسيتي.

20: هو عدد المرات التي فاز فيها يونايتد باللقب المحلي مقابل أربع فقط لسيتي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يأمل النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم مانشستر يونايتد أن يكون أول سويدي يسجل في دربي مدينة مانشستر بين الجارين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي المقرر إقامته السبت المقبل على ملعب “أولد ترافورد” (معقل يوناتيد).

هناك الكثير من الذكريات الطريفة في مواجهات الغريمين الجارين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي بدءا من زمن جورج بست ومرورا بالمدرب القدير أليكس فيرغوسون واللاعب الإيطالي المثير للجدل ماريو بالوتيلي.

يبدو أن “دربي مدينة مانشستر” بين يونايتد وسيتي لن يكون حامي الوطيس فقط فوق أرضية الملعب، بل ترتفع درجة حرارة المنافسة فيه إلى درجة الغليان على مقاعد الاحتياط خصوصا أنها المواجهة الأولى بين المدربين الإسباني بيب غوارديولا (مانشستر سيتي) والبرتغالي جوزيه مورينيو (مانشستر يونايتد) في الدوري الإنجليزي.

سجل الشاب ماركوس راشفورد هدفا في الوقت القاتل ليخطف اليوم مانشستر يونايتد فوزا من مضيفه هال سيتي في المرحلة الثالثة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة