قرار باستمرار إيقاف بلاتيني مع عدم تمديده

(FILE) A file picture dated 01 June 2011 shows UEFA President Michel Platini of France prior to the 61st FIFA Congress held at the Hallenstadion in Zurich, Switzerland. The international Court of Arbitration for Sport (CAS), in Lausanne, Switzerland decided on 11 December 2015 that UEFA president Michel Platinis 90-day provisional ban from football activity will not be lifted. Platini had appealed against a provisional 90-day ban which is keeping him out of the presidential race for the sport's scandal-plagued governing body FIFA. Platini remains suspended from football activities but FIFA must not extend it beyond 90 days, the Court of Arbitration for Sports rules.
بلاتيني أعرب عن رضائه بقرار محكمة التحكيم الرياضية (الأوروبية-أرشيف)

قضت محكمة التحكيم الرياضية، اليوم الجمعة، بـ استمرار إيقاف رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني لكنها أمرت الاتحاد الدولي للعبة الشعبية (فيفا) بعدم تمديد الإيقاف، وهو ما عبّر عنه بلاتيني بالرضا.

وقالت المحكمة في بيان إنها أقرت باستمرار الإيقاف الحالي لبلاتيني لمدة تسعين يوما، والذي ينتهي في الخامس من يناير/ كانون الثاني المقبل، بحجة أنه لا يشكل أي ضرر دائم لا يمكن الرجوع عنه بالنسبة للمسؤول الفرنسي.

واعتبرت أن تمديد الإيقاف سيكون بمثابة ظلم غير مبرر له ربما يحرمه من الحصول على العدالة.

وأضافت "لكن هيئة المحكمة خلصت إلى أن الوضع سيتغير إذا ما أقدم الفيفا على تمديد الإيقاف المؤقت لأي مدة حتى 45 يوما بسبب الظروف الاستثنائية".

وعقب صدور هذه القرار، قال محام إن بلاتيني راض بقرار محكمة التحكيم الرياضية.

من جهته، أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان له اليوم أن محكمة التحكيم الرياضي "صادقت على إجراء" لجنة الأخلاق التابعة للفيفا بقرارها الإبقاء على عقوبة الإيقاف المؤقت بحق رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة.

وتحرم العقوبة بلاتيني من ممارسة مهامه كرئيس للاتحاد الأوروبي للعبة، وتجمد ترشيحه لرئاسة الفيفا والمقررة انتخاباتها يوم 26 فبراير/ شباط المقبل.

وبهذا القرار، لن يتمكن بلاتيني من المشاركة غدا السبت في باريس في حفل سحب قرعة نهائيات كأس أوروبا التي تستضيفها فرنسا الصيف المقبل.

وكان بلاتيني قد لجأ إلى محكمة التحكيم الرياضي بعد إيقافه من قبل الفيفا عن أي نشاط كروي لمدة تسعين يوما بسبب حصوله عام 2011 على "دفعة مشبوهة" من رئيس الـ "فيفا" السويسري جوزيف بلاتر -الموقوف بدوره لفترة مماثلة- تصل إلى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة السلطة الكروية العليا بين عامي 1999 و2002.

يُشار إلى أن رفع عقوبة الإيقاف الحالية لن يلغي الاتهامات الموجهة لبلاتيني، وستصدر لجنة القيم حكمها قبل نهاية العام الحالي، وبعد الاستماع إلى بلاتيني في الفترة بين 16 و18 ديسمبر/كانون الأول الحالي. ويطالب قضاة محكمة الفيفا بإيقاف بلاتيني مدى الحياة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

خوان أنجل نابوت وألفريدو هاويت

أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم الباراغوياني خوان أنخيل نابوت والهندوراسي ألفريدو هاويت اللذين اعتقلا الخميس في زيوريخ بناء على طلب القضاء الأميركي، لمدة تسعين يوما عن ممارسة أي نشاط رياضي.

Published On 4/6/2016
UEFA President Michel Platini delivers a speech after his reelection at the 39th Ordinary UEFA Congress in Vienna March 24, 2015. REUTERS/Leonhard Foeger

اعتبر ميشيل بلاتيني -رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الموقوف حاليا من قبل لجنة القيم بالاتحاد الدولي للعبة (فيفا)- أنه الأجدر لقيادة هذه المنظمة الكروية بالانتخابات المقررة في 26 فبراير/شباط المقبل.

Published On 23/6/2016
FILE - In this Friday, May 29, 2015 file photo, FIFA president Sepp Blatter after his election as President, left, is greeted by UEFA President Michel Platini, right, at the Hallenstadion in Zurich, Switzerland. FIFA's ethics committee has asked for sanctions against Sepp Blatter and Michel Platini after finishing investigations into their alleged financial wrongdoing. FIFA President Blatter and UEFA President Platini now face bans of several years at full hearings before FIFA ethics judge Joachim Eckert, likely in December. (Patrick B. Kraemer/Keystone via AP, File)

قالت لجنة القيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إنها ستحدد مصير الرئيس الموقوف سيب بلاتر والفرنسي ميشيل بلاتيني بنهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل بعد التحقيق معهما بقضايا متعلقة بالفساد.

Published On 20/6/2016
المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة