استبعاد روسيا من أمم أوروبا مع وقف التنفيذ

المنتخب الروسي تعادل في مباراته الأولى مع إنجلترا (الأوروبية)
المنتخب الروسي تعادل في مباراته الأولى مع إنجلترا (الأوروبية)
قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الثلاثاء معاقبة روسيا بالإيقاف مع وقف التنفيذ بسبب أعمال الشغب التي ترافقت مع مباراتها مع إنجلترا في الدور الأول من كأس أمم أوروبا 2016 السبت في مرسيليا.

وهذا القرار يعني أن روسيا ستطرد من البطولة القارية إذا تسبب جمهورها في أي أعمال شغب جديدة.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان "تتعلق الاتهامات الموجهة إلى الاتحاد الروسي لكرة القدم بشغب المشجعين واستخدام الألعاب النارية والسلوك العنصري".

وأضاف أن لجنة القيم قررت فرض غرامة قدرها 150 ألف يورو واستبعاد المنتخب الروسي حتى نهاية البطولة مع تعليق العقوبة.

وتابع "سيتم تنفيذ الاستبعاد إذا تكررت مثل هذه الأفعال داخل أي ملعب في أي مباراة متبقية للفريق الروسي خلال منافسات البطولة".

وفي سياق ذي صلة، أعلنت السلطات الفرنسية أنها سترحل بعض المشجعين الروس لأنهم متهمون بتشكيل تهديد للأمن العام عقب أعمال العنف التي وقعت السبت في مرسيليا على هامش مباراة إنجلترا وروسيا ضمن كأس أوروبا لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا.

واندلعت أعمال عنف طوال عطلة نهاية الأسبوع في مرسيليا على هامش مباراة إنجلترا وروسيا، وتورط فيها مشجعون روس وإنجليز وفرنسيون أيضا.

خضع عشرة أشخاص للمحاكمة الاثنين في مرسيليا بسبب هذه الأحداث، ووصلت العقوبات إلى الحبس عاما واحدا، بيد أنه لم يكن بينهم أي مشجع مثير للشغب من روسيا، لكنهم كانوا السبب في اندلاع الاشتباكات مع الإنجليز.

وخلفت المواجهات 35 مصابا، أغلبهم إنجليز، وبينهم واحد بين الحياة والموت بسبب تعرضه لضربة على الرأس بقضيب حديدي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت السلطات الفرنسية أنها سترحل بعض المشجعين الروس لأنهم متهمون بتشكيل تهديد للأمن العام عقب أعمال العنف التي وقعت السبت في مرسيليا على هامش مباراة إنجلترا وروسيا ضمن كأس أوروبا لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا.

ناشد قائد إنجلترا واين روني والمدرب روي هودجسون جماهير المنتخب أن يحسنوا التصرف أثناء تواجدهم في فرنسا، وذلك بعد أعمال الشغب التي شهدتها مدينة مرسيليا قبل وبعد مواجهة روسيا التي جرت السبت بكأس أمم أوروبا.

تواصلت أعمال العنف والشغب السبت في المرفأ القديم لمدينة مرسيليا بين مشجعين -معظمهم مخمورون- والتي اندلعت قبل مواجهة إنجلترا وروسيا في منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الأول من كأس أوروبا 2016.

المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة