بايرن ميونيخ ولايبزيغ.. موقعة تثبيت الهيمنة

ملعب "آليانز أرينا" يحتضن موقعة بايرن ولايبزيغ (الأوروبية)
ملعب "آليانز أرينا" يحتضن موقعة بايرن ولايبزيغ (الأوروبية)

واجه بايرن ميونيخ على مدار عقود عددا من المنافسين الذين فجروا مفاجآت في هذه المواجهات، ولكن لم يستطع أحد منهم تجريده من هيمنته شبه المطلقة على كرة القدم الألمانية.

وأحكم الفريق البافاري قبضته على الكرة الألمانية عقودا طويلة ولم يترك الفرصة لأيٍّ من منافسيه لسحب البساط من تحت أقدامه، رغم النجاح الذي حققته بعض الفرق على فترات متباعدة في بوندسليغا.

ولهذا لا يخشى أبناء المدرب الإيطالي كارلو آنشيلوتي، المسيرة الرائعة التي يقدمها لايبزيغ حاليا في موسمه الأول في البطولة، والتي يطمح في التتويج بها بمفاجأة خلال موقعته اليوم مع بايرن في المرحلة الـ16 قبل بدء العطلة الشتوية.

وواجه رجال "آليانز أرينا" بعض المقاومة والتحديات في مواجهة بوروسيا مونشنغلادباخ في سبعينيات القرن الماضي، ثم من هامبورغ في الثمانينيات، ثم من فيردر بريمن وبوروسيا دورتموند في التسعينيات، وعاد دورتموند ليشكل بعض التحدي لبايرن في المواسم القليلة الماضية بخلاف المفاجأة التي فجرها فولفسبورغ بإحراز اللقب موسم 2008-2009.

ولكن أيا من هذه الأندية لم ينجح في الصمود طويلا على طريق المنافسة مع  بايرن، ولم يستطع تجريده من مكانته على الساحة الألمانية.

ورفع بايرن رصيده إلى 26 لقبا في تاريخ بوندسليغا بفارق هائل عن صاحب المركز الثاني في قائمة المتوجين باللقب، وهو نورنبرغ الفائز باللقب تسع مرات.

لايبزيغ يأمل في أن يتوج مسيرته المميزة هذا الموسم بهزيمة بايرن (رويترز)

كما أحرز بايرن لقب كأس ألمانيا 18 مرة ولقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات، فضلا عن خمسة ألقاب في كأس السوبر الألماني وكأس إنتركونتيننتال في عامي 1976 و2001، وكأس العالم للأندية في 2013.

وإلى جانب كونه الأكثر نجاحا من بين جميع الأندية الألمانية، يشتهر بايرن أيضا بأنه الأغنى في ألمانيا حيث بلغت عائداته مؤخرا 661.3 مليون دولار، ليحقق رقما قياسيا جديدا علما بأن هذه العائدات حققت زيادة بأكثر من مئة مليون دولار عن العام السابق.

ويتصدر بايرن حاليا جدول الترتيب بـ33 نقطة وبفارق الأهداف فقط أمام لايبزيغ الصاعد لدوري الدرجة الأولى هذا الموسم ويحظى بدعم هائل من شركة "ريد بول" النمساوية العملاقة لصناعة مشروبات الطاقة.

وعن المنافس الجديد للبايرن يقول حارس مرمى الأخير مانويل نيوير "لا أعتقد أن لايبزيغ يمكنه أن يحقق على مدار السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة ما حققه دورتموند في السنوات الماضية. دورتموند لا يزال هو  المنافس على المدى الطويل".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن اليوم الثلاثاء فريق بايرن ميونيخ تمديد التعاقد مع المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي لمدة عامين إضافيين، ليستمر بذلك في صفوف الفريق البافاري حتى يونيو/حزيران 2021، وينتهي عقد "ليفا" (28 عاما) مع بايرن في يونيو/حزيران 2019.

قال كارلو أنشيلوتي مدرب بايرن ميونيخ متصدر دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم الثلاثاء إن أريين روبن سيكون جاهزا للمشاركة أمام لايبزيغ صاحب المركز الثاني غدا الأربعاء في آخر مباريات الفريقين بالدوري خلال 2016.

عاد بايرن ميونيخ حامل اللقب في الأعوام الأربعة الأخيرة إلى الصدارة بفوزه الصعب على مضيفه دارمشتات صاحب المركز الأخير 1-صفر الأحد في المرحلة الـ15 من الدوري الألماني لكرة القدم.

انفرد لايبزيغ مؤقتا بصدارة الدوري الألماني لكرة القدم بعد فوزه اليوم على ضيفه هيرتا برلين بهدفين دون رد، في المرحلة الـ15 من بوندسليغا. وفي باقي المباريات فاز ماينز على ضيفه هامبورغ 3-1، وأوغسبورغ على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 1-صفر؛ وتعادل شالكه مع ضيفه فرايبورغ 1-1، وفيردر بريمن مع ضيفه كولون بالنتيجة نفسها.

المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة