تراجع مستوى برشلونة.. أسباب وحل

FC Barcelona's Uruguayan striker Luis Suarez at the end of the Spanish Primera Division soccer match against Celta Vigo played at Balaidos stadium in Vigo, Pontevedra, northwestern Spain, 2 October 2016. Celta won 4-3.
برشلونة يحتل المركز الرابع في الليغا (رويترز)

لم يتوقع أكثر المتشائمين من جماهير برشلونة أن يخسر فريقهم مباراتين في أول سبع مراحل من الليغا ويقبع بالمركز الرابع في ترتيب الدوري متخلفا بفارق نقطتين عن قطبي مدريد (ريال وأتلتيكو) اللذين يتقاسمان الصدارة.

وكانت الخسارة التي تعرض لها "البلواغرانا" في ضيافة سلتا فيغو أول أمس الأحد بمثابة الإنذار الشديد، خصوصا قبل موقعة مانشستر سيتي بدوري الأبطال في 19 الشهر الجاري.

وتاليا بعض الثغرات ونقاط الضعف التي من المفترض أن يتعامل معها المدرب لويس إنريكي، وحل مقترح لها.

الثغرات والضعف
حارس المرمى: تكررت أخطاء الألماني تيرشتغن رغم أن العملاق الكتالوني فضله على التشيلي كلاوديو برافو لأسباب عدة، أبرزها إجادته اللعب بالقدم لكن في مباراة فيغو ارتكب خطأ قاتلا في التمرير كان أحد أسباب خسارة فريقه، لكنه يبقى حارسا جيدا وعليه أن يتوقف عن "تمريراته المتهورة".

غياب ميسي: في الموسم الماضي غاب ليونيل ميسي شهرين ولم يتأثر الفريق، إذ بذل لويس سواريز ونيمار مجهودا مضاعفا وسدا الفراغ وسجلا الأهداف ولكن هذا الموسم فشل إنريكي في التعامل مع غياب "ليو" وزاد الطين بلة في إصراره على إراحة إنييستا في المباراة، الأمر الذي صدم متابعين الكرة، خصوصا بغياب نجم الفريق الأول.

undefined

ففي الموسم الماضي كان هناك مهاجمون شباب -منهم ساندرو ومنير- لعبوا مكان ميسي ولكن إنريكي هذا الموسم أصر على إشراك نيمار في مركز صانع الألعاب خلف سواريز، وهذا ما لا يتقنه البرازيلي الذي تعود على أن يكون أقرب إلى المرمى.

undefined

اللاعبون الجدد: تيرشتغن بات الحارس الأول في الفريق ويلعب بالليغا أيضا، وسيرجيو روبرتو بات أساسيا بعد رحيل داني ألفيش، وأردا توران لعب أساسيا في أكثر من مباراة وزاد الاعتماد عليه، والمدافع أوميتيتي وباكو ألكستير وأندريه غوميز ودنيس سواريز انضموا الموسم الحالي، وهؤلاء يحتاجون فترة للتأقلم مع التشكيلة.

رحيل لاعبين: عندما بدأ سيرجيو بوسكيتس مسيرته مع الفريق الأول كان برفقة نخبة من اللاعبين، وحين يستلم الكرة كان يرى ألفيش وتشافي وإنييستا وميسي إلى جانبه ولكنه في مباراة فيغو كان تائها، فتشافي وألفيش رحلا وإنييستا شارك في الشوط الثاني وميسي مصاب، إضافة إلى أن مدربي الفرق المنافسة يطلبون من أحد المهاجمين الضغط على يوسكيتي لدفعه إلى ارتكاب الأخطاء.

undefined

حل مقترح
الاعتماد على تشكيلة واحدة واختيار إيفان راكيتيتش وبوسكيتس وإنييستا في غياب ميسي وفي حال عودته تنتهي هذه المشاكل جميعها، حيث من المتوقع أن يشارك في الشوط الثاني من مباراة ديبورتفو لاكورنيا منتصف الشهر الجاري تحضيرا لمواجهة السيتي.

وكشفت خسارة برشلونة أمام فيغو -وهي الثانية بعد الأولى في سبتمبر/أيلول 2015 (1-4)- عن قائد جديد لبرشلونة هو المدافع جيرارد بيكيه الذي سجل هدفين وحمل على عاتقه عودة البرسا للمباراة التي انتهت 4-3.

undefined

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

Barcelona's Brazilian forward Neymar da Silva (L) and Uruguayan Luis Suarez (R), react after the third Celta's goal during the Spanish Primera Division soccer match played at Balaidos stadium in Vigo, Pontevedra, northwestern Spain, 2 October 2016.

فشل برشلونة في انتزاع صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا) إثر خسارته من مضيفه سيلتا فيغو 3-4، في ختام منافسات المرحلة السابعة من المسابقة، التي شهدت صعود أتلتيكو مدريد إلى قمة الترتيب عقب فوزه على فالنسيا 2-صفر وتعادل ريال مدريد مع إيبار 1-1. وأنهى أصحاب الأرض الشوط الأول متقدمين بثلاثة أهداف نظيفة، سجلها لبيون سيستو (22) وإياغو أسباس […]

Published On 2/10/2016
Football Soccer - Borussia Moenchengladbach v FC Barcelona - UEFA Champions League group stage - Group C - Borussia Park stadium, Moenchengladbach, Germany - 28/09/16 - Barcelona's Luis Suarez and Moenchengladbach's Christoph Kramer in action REUTERS/Kai Pfaffenbach

من جديد أوقع الأورغوياني لويس سواريز -مهاجم برشلونة- نفسه في موقف حرج، بعدما ضبطته كاميرات التلفزيون الإسباني وهو يشتم والدة الحكم السلوفيني المساعد في مباراة بوروسيا مونشنغلادباغ الأربعاء الماضي في دوري الأبطال.

Published On 1/10/2016
Barcelona's Neymar (C) is booked by Slovenian referee Damir Skomina (R) during the UEFA Champions League group C soccer match between Borussia Moenchengladbach and FC Barcelona in Moenchengladbach, Germany, 28 September 2016. Barca won 2-1.

ضبطتْ لقطات تلفزيونية النجم البرازيلي نيمار -مهاجم برشلونة- يشتم الحكم باللغة البرتغالية في مباراة الأربعاء الماضي ضد بوروسيا مونشنغلادباغ في دوري الأبطال.

Published On 30/9/2016
Football Soccer - Borussia Moenchengladbach v FC Barcelona - UEFA Champions League group stage - Group C - Borussia Park stadium, Moenchengladbach, Germany - 28/09/16 - Barcelona's Gerard Pique, Luis Suarez, Sergio Busquets and Sergi Roberto react after scoring a goal REUTERS/Kai Pfaffenbach

حقق برشلونة الإسباني فوزه الثاني في مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعدما قلب تأخره بهدف دون رد أمام مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني إلى فوز بنتيجة 2-1، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة الأربعاء.

Published On 28/9/2016
المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة