مخيتاريان.. نبتة تزهر بثقة المحيط وإلا فمصيرها الذبول

حتى الآن لم يظهر مخيتاريان مع مانشستر يونايتد بالشكل الذي كان يتمناه (الأوروبية)
حتى الآن لم يظهر مخيتاريان مع مانشستر يونايتد بالشكل الذي كان يتمناه (الأوروبية)
رغم كل المحاولات أصرّ هينريك مخيتاريان على الرحيل من دورتموند إلى مانشستر يونايتد، آملا في مستقبل وردي. لكن الحقيقة جاءت مؤلمة، فحتى الآن يجلس النجم الأرميني احتياطيا لدى جوزيه مورينيو. فهل كان هذا الأمر متوقعا؟

كان رحيل النجم الأرميني (27 عاما) من بوروسيا دورتموند إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي هذا الصيف هو الضربة الثالثة التي تلقاها الفريق من قبل نجومه الكبار، بعدما رحل قبله مباشرة ماتس هوميلس إلى بايرن ميونيخ، وإلكاي غوندوغان إلى مانشستر سيتي.

أصر مخيتاريان (ميكي) ومدير أعماله على الرحيل رغم إلحاح دورتموند. ولما كان المتبقي في عقده عام واحد، فضل الفريق الاستفادة من الناحية المادية حيث باع "ميكي" بمبلغ 42 مليون يورو، بينما كان قد اشتراه عام 2013 من شاختيار دونيتسك الأوكراني مقابل 27 مليون يورو تقريبا.

لكن دورتموند ودعه بطريقة "مسمومة" في بيان صحفي، ذكره فيه بأن مان يونايتد سيلعب في الدوري الأوروبي وليس في دوري الأبطال، بمعنى أنه من أندية الدرجة الثانية على المستوى الأوروبي.

‪‬  مخيتاريان كان أفضل صانع ألعاب في الدوري الألماني الموسم الماضي(الأوروبية)

بديلا لغوتسه
كان ميكي قد جاء إلى دورتموند بديلا من غوتسه الذي انتقل آنذاك إلى بايرن. لكن النجم الأرميني -الذي يلعب بكلتا قدميه- لم يتأقلم مع الفريق بسرعة، ولم يظهر معدنه النفيس إلا بعد موسم ونصف تقريبا في الدوري الألماني.

وقضى مع دورتموند ثلاثة مواسم إجمالا، لعب خلالها تسعين مباراة في البوندسليغا سجل فيها 23 هدفا وصنع 35.

وكان في الموسم الماضي أفضل صانع ألعاب في الدوري الألماني، كما تألق لدرجة جعلته على رادار أكبر الأندية في أوروبا، خصوصا في إيطاليا وإنجلترا.

حتى الآن لم يظهر مخيتاريان مع مانشستر يونايتد بالشكل الذي كان يتمناه.

وعلى ما يبدو فإن المدرب الجديد لمان يونايتد، جوزيه مورينو، غير مقتنع بأنه وصل إلى مستوى يؤهله للعب أساسيا، لذلك يضعه في معظم الوقت مع البدلاء، سواء في الدوري الإنجليزي أو في الدوري الأوروبي، وأحيانا يشركه دقائق.

يقول موقع "ترانسفير ماركت" بالألمانية إن عدم نجاح مخيتاريان في الظهور بمستواه في ناديه الجديد مسألة لم تكن مفاجأة بالنسبة للكثيرين، "فهو في النهاية يعتبر لاعبا حساسا يحتاج إلى الثقة التامة من قبل محيطه ومدربه لكي يستدعي قدراته".

‪مورينيو غير مقتنع بأداء مخيتاريان ويجلسه غالبا على دكة البدلاء‬ (رويترز)

هل يعود؟
وعلق رئيس نادي دورتموند هانز يوآخيم فاتسكه في لقاء مع مجلة "كيكر" حول ما يعيشه مخيتاريان، قائلا "ينبغي على كل لاعب ذكي أن يفكر قبلها بشأن المحيط الذي سينتقل إليه".

وأضاف فاتسكه "عندما يكون لديك محيط متفاعل مثل دورتموند يجب أن تتردد في التخلي عنه، خصوصا عندما تسير الأمور بنجاح في النهاية بعد مشوار طويل".

كان دورتموند يتعامل مع مخيتاريان وكأنه "نبتة حساسة" يمكن أن تنكسر إذا تم التعامل معها بخشونة، لذلك منحوه الثقة وصبروا عليه موسما ونصف موسم تقريبا إلى أن ظهر معدنه وتألق.

وقف إلى جانبه المسؤولون والجماهير حتى في أشد لحظاته إخفاقا، مثلا عندما فشل في 2014 في قيادة فريقه لعبور ريال مدريد في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

يقول موقع "ترانسفير ماركت" إن من المشكوك فيه أن يصبر محيط نادي مانشستر يونايتد على مخيتاريان مثلما صبر دورتموند.

وسبق أن ذهب نوري شاهين إلى ريال مدريد وعاد شاكرا إلى دورتموند، كما غادر غوتسه إلى بايرن وعاد ممتنا إلى دورتموند، ورحل كاغاوا إلى مان يونايتد ثم عاد أيضا إلى السعادة في رحاب دورتموند.

فهل سيعود النجم الأرميني هينريك مخيتاريان إلى أحضان ناديه السابق الذي كان متألقا فيه، مثلما فعل من قبل شاهين وكاغاوا وغوتسه؟ 

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

برر مدرب مانشستر يونايتد جوزيه موروينيو غياب لاعبه الأرميني هنريك مخيتاريان بأنه يحتاج للمزيد من الوقت للتأقلم والتكيف مع الفريق وطريقة لعب الدوري الإنجليزي الممتاز.

بعد بداية مبشرة انقلب حال فريق مانشستر يونايتد تحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينيو، فخسر ثلاث مباريات متتالية، مورينيو ارتكب عددا من الأخطاء، ويجب عليه الآن إعادة حساباته، خاصة وأن للفريق إمكانيات جيدة حسب متابعين.

المزيد من بطولات أوروبية
الأكثر قراءة