تأكيد سجن ميسي 21 شهرا

BARCELONA, SPAIN - APRIL 19: Lionel Messi of Barcelona shows his disappointment during the UEFA Champions League Quarter Final second leg match between FC Barcelona and Juventus at Camp Nou on April 19, 2017 in Barcelona, Spain. (Photo by Matthias Hangst/Bongarts/Getty Images)
اتهم ميسي ووالده بتهرب ضريبي بقيمة 4.16 ملايين يورو (رويترز)
رفضت اليوم المحكمة العليا الإسبانية الاستئناف الذي تقدم به نجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم ليونيل ميسي، مؤكدة إدانته بالسجن 21 شهرا وتغريمه مليوني يورو بسبب التهرب الضريبي.

واتهم ميسي ووالده خورخي في يوليو/تموز 2016 بتهرب ضريبي بقيمة 4.16 ملايين يورو تتعلق بحقوق صوره تلقاها في الفترة بين 2007 و2009 عبر شركات وهمية.

وعلقت عقوبة السجن كما هي الحال عادة في إسبانيا عندما تكون العقوبة أقل من عامين، فضلا عن نظافة السجل القضائي للرجلين.

كما ثبتت المحكمة الغرامة المالية بقيمة 2,1 مليون يورو التي فرضت على اللاعب، إلا انها خففت العقوبة بالسجن التي فرضت على والده من 21 شهرا إلى 15 شهرا، وغرامته المالية من 1.6 مليون يورو إلى 1.3 مليون يورو، معتبرة أن التعويض السريع لنجله للمبلغ المستحق لمصلحة الضرائب الإسبانية، شكل عاملا مخففا.

واعتبرت المحكمة أنه ثبت أنهما قاما بإنشاء شركات وهمية في المملكة المتحدة وسويسرا وبيليز والأورغواي دون إبلاغ السلطات الضريبية.

وكان ميسي وقع في الفترة بين 2007 و2009 عقودا مع شركات "أديداس" و"بيبسي" و"دانون"، ولكن ليس على الصعيد الشخصي، مستعملا بدلا عن ذلك شركات وهمية. وأكد النجم البالغ من العمر 29 عاما، أنه كان يركز على كرة القدم، مشيرا إلى أنه يجهل العقود الموقعة والطريقة التي تتم فيها إدارة ثروته.

ومثلما كان الأمر في المحكمة الابتدائية، لم تقتنع المحكمة بهذه الحجة، معتبرة بأنه "ليس من المنطقي أن يجهل الشخص الذي يكسب إيرادات مهمة أنه يتعين عليه دفع ضرائب على ذلك".

وبحسب مجلة "فوربس"، فإن ميسي المتوج خمس مرات بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، يعتبر بين الرياضيين الأعلى دخلا في العالم.

المصدر : رويترز