دوري "أن بي أي" يبحث عن المواهب بالصين

نجم كرة السلة الصيني ياو مينغ يشرف على تدريب أطفال في إحدى المدارس قرب بكين (رويترز)
نجم كرة السلة الصيني ياو مينغ يشرف على تدريب أطفال في إحدى المدارس قرب بكين (رويترز)

أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي أي) أنها اختارت الصين لإطلاق شبكة أكاديميات سيكون طموحها اكتشاف المواهب على غرار العملاق الصيني ياو مينغ.

وتعتبر الصين السوق الأكثر أهمية لدوري السلة الأميركي خارج الولايات المتحدة، ويحظى الدوري بنحو ثلاثمئة مليون مشجع هناك.

ومع أن نسبة المتابعة مرتفعة جدا في هذا البلد الآسيوي، فإن اللاعبين الصينيين من الصف العالمي نادرون.

وتتلقى المواهب الصينية الشابة تدريبات بداية من شهر أكتوبر/تشرين الثاني الحالي في ثلاثة مراكز للتدريب في مدن جينان وهانغجو (شرق) وأورومكي (شمال غرب)، أطلقت عليها تسمية "أكاديميات الدوري الأميركي للمحترفين".

وتستقبل مراكز التأهيل الشبان والشابات، وتشكل منتخبات لأقل من 16 عاما وأقل من 18 عاما، وستنضم لاحقا مؤسسات صينية إضافية وبلدان أخرى إلى شبكة الدوري الأميركي للمحترفين.

ويصعب على الصين إنتاج نجوم من عيار ياو مينغ رغم أن كرة السلة هي الرياضة الأولى في الجامعات الصينية، وذلك لأنها لا تمارس كثيرا في مرحلة الطفولة لأن النظام التعليمي تنافسي جدا مما يدفع التلاميذ إلى التركز على دروسهم.

وقال رئيس رابطة الدوري الأميركي آدم سيلفر إن "الأكاديميات هي المرحلة الجديدة والمنطقية لحملتنا العالمية لتطوير كرة السلة من القاعدة، لكنها تهدف بشكل خاص إلى مساعدة الشباب من المستوى العالي على بلوغ أقصى درجات القدرة لديهم".

وأكدت الرابطة أن هذه المراكز تشكل الاستثمار الأهم للدوري الأميركي في تطوير اللاعبين من المستوى العالي، لكنها لم تكشف عن قيمة المبلغ المخصص للعملية ولا عن عدد التلاميذ الذين تم استقبالهم في هذه المراكز.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

نجح النجم ليبرون جيمس في الوفاء بوعده وحل العقدة التي لازمت كليفلاند كافالييرز أكثر من خمسة عقود، حيث قاد الفريق فجر اليوم للفوز على غولدن ستايت ووريرز في المباراة التي حسمت تتويج كافالييرز للمرة الأولى بلقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي إي).

20/6/2016

وافق الجناح اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو على تمديد عقده أربع سنوات إضافية مع ميلووكي باكس المشارك في الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة، مقابل مئة مليون دولار، وفق الصحف المحلية.

20/9/2016

بعد كوبي براينت وتيم دنكان، قرر كيفن غارنيت أحد رموز الدوري الأميركي في كرة السلة للمحترفين (أن.بي.إي) الاعتزال ووضع حد لمسيرة غنية أحرز خلالها لقبا واحدا في البطولة المحلية وذهبية أولمبية مع منتخب بلاده وأفضل لاعب في البطولة.

24/9/2016
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة