هكذا تعاملت اليابان مع تورط لاعبين في فضيحة أخلاقية

لاعبو فريق كرة السلة الياباني بعد وصولهم إلى طوكيو عقب استبعادهم من دورة الألعاب الآسيوية
اللاعبون المستبعدون بعد وصولهم إلى العاصمة اليابانية طوكيو مع مسؤولين يابانيين (غيتي)

قال رئيس بعثة اليابان في دورة الألعاب الآسيوية ياسوهيرو ياماشيتا اليوم الاثنين إن أربعة لاعبين من فريق كرة السلة استبعدوا وأعيدوا إلى الديار صباح اليوم على حسابهم بسبب قضاء ليلة مع نساء في فندق بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وترك اللاعبون قرية الرياضيين عقب مباراتهم أمام قطر يوم الخميس من أجل تناول الطعام في مطعم ياباني حيث قابلوا شخصا يتحدث اليابانية أبلغهم بوجود حانة يستطيعون فيها مقابلة نساء، وفقا لرئيس البعثة اليابانية.

وأضاف ياماشيتا في مؤتمر صحفي أن الأربعة، الذين كانوا يرتدون الزي الرسمي للفريق الياباني، أمضوا عدة ساعات في الحانة قبل دخول فندق قريب برفقة أربع نساء مكثوا فيه حتى صباح الجمعة.

وقال مسؤولون إن اللاعبين الأربعة هم تاكويا هاشيموتو وكيتا إيمامورا ويويا ناجايوشي وتاكوما ساتو.

وقال ياماشيتا "هذه مسألة انضباط، وأقدم اعتذاري لكل الشعب الياباني. نحن مصممون على تجنب هذا النوع من المسائل".

وأضاف "نمتلك ميثاق انضباط محددا، وهذا انتهاك واضح لميثاق سلوك البعثة اليابانية. الرياضيون يجب أن يضربوا مثلا للمجتمع، ليس فقط في الملاعب الرياضية بل في المواقف الأخرى".

وقال ياماشيتا "اللاعبون عادوا إلى اليابان على حسابهم. بقية الفريق سيبقى هنا ليستمر في اللعب في بقية المسابقة".

وأثنى الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي على اللجنة الأولمبية اليابانية لتصرفها السريع، وقال إن هناك مسؤولية على الرياضيين في أن يضربوا أمثلة جيدة أثناء الأحداث الرياضية الكبرى.

وقال الفهد في مؤتمر صحفي "الرياضيون يجب أن يكونوا مثلا أعلى للمجتمع" وأضاف "تمثيل بلدك لا يتعلق فقط بالفوز بميداليات، لكن أيضا بتعاملاتك مع الرياضيين والمسؤولين والمتطوعين وشعب الدولة المستضيفة".

وتابع "أتمنى أن يتعلم اليابانيون والرياضيون الآخرون درسا من هذه الواقعة".

وتغلبت اليابان، التي نالت الميدالية البرونزية في كرة السلة بالألعاب الآسيوية الأخيرة على قطر 82-71 في مباراتها الثانية في جاكرتا وتتصدر المجموعة الثالثة. وستكون مباراتها التالية أمام هونغ كونغ بعد غد الأربعاء.

المصدر : رويترز