يويفا يقترح حلا وحيدا لمشاركة جيرونا بدوري أبطال أوروبا

تمتلك مجموعة السيتي منذ عام 2018 نسبة 47% من أسهم جيرونا (الفرنسية)

سيتوجّب على مجموعة السيتي لكرة القدم، الشركة الأم لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، تقليص حصّتها في جيرونا حتّى يُسمح للنادي الإسباني بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وفقاً لما أعلنه الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" الأربعاء.

وتمتلك مجموعة السيتي منذ عام 2018 نسبة 47% من أسهم جيرونا الذي خاض موسماً تاريخياً في "الليغا" وتأهّل لأوّل مرة إلى المسابقة الأوروبية العريقة، ونافس ريال مدريد البطل لفترة طويلة.

وأرسلت هيئة الرقابة المالية للأندية التابعة ليويفا كتاباً الثلاثاء إلى مالكي الأسهم لإبلاغهم بتحديثات قوانين الملكية متعددة الأندية، والمتعلقة بالمشاركة في المسابقات القاريّة.

وتمنع القوانين ناديين لمالكٍ واحدٍ من المشاركة في المسابقة الأوروبية نفسها.

وأشار كتاب هيئة الرقابة المالية إلى أنه في حال امتلاك طرف "30% أو أكثر من مجموع الأسهم، المالكين أو الأعضاء الذين يحقّ لهم التصويت أو أصحاب الحقوق الاقتصادية" فإن له "القدرة على ممارسة تأثير حاسم في اتخاذ قرارات النادي".

وسيتوجّب على مجموعة السيتي التنازل عن بعض أسهمها في جيرونا بحلول الموعد النهائي الذي حدده "يويفا" بـ3 يونيو/حزيران المقبل، وذلك للسماح للفريق الكتالوني بالمشاركة في دوري الأبطال إلى جانب مانشستر سيتي متصدر "البريميرليغ".

وفي حال لم تمتثل المجموعة التي تأسست عام 2013 بالقوانين الجديدة، سيضطر جيرونا ثالث الدوري الإسباني إلى المشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وقد عُدّلت قواعد النزاهة في يويفا بهدف منع تضارب المصالح المحتمل وظهور مجموعات تمتلك أكثر من نادٍ واحد، مثل مجموعة السيتي التي لها ملكية كاملة أو حصص في 13 نادياً حول العالم.

المصدر : وكالات