من 160 إلى 8 ملايين يورو فقط.. هكذا انهارت قيمة كوتينيو أغلى لاعب في تاريخ برشلونة

كوتنيو عانى الأمرين منذ رحيله عن ليفربول عام 2018 (غيتي)
كوتينيو عانى الأمرّين منذ رحيله عن ليفربول عام 2018 (غيتي)

قبل 5 سنوات فقط، تعاقد برشلونة الإسباني مع البرازيلي فيلبي كوتينيو مقابل 120 مليون يورو، إضافة لمكافآت وحوافز تصل إلى 40 مليونا، والآن يقف على عتبة الرحيل لفريق جديد في مسيرته الاحترافية مقابل 8 ملايين يورو فقط.

خلال فترة لعبه مع برشلونة لم يقدم كوتينيو الكثير، رغم أنه كان ولا يزال اللاعب الأغلى في تاريخ النادي الكتالوني، وأُعير لبايرن ميونخ الألماني وأستون فيلا الإنجليزي، قبل أن يشتري الأخير عقده بشكل رسمي مقابل 20 مليون يورو.

ويتطلع الآن بشكتاش لضم اللاعب البرازيلي من أستون فيلا بمبلغ زهيد، مع شروط أخرى فرضها النادي التركي على نظيره الإنجليزي للموافقة على جلب كوتينيو.

وذكرت صحيفة "سبورت" (sport) الكتالونية، أن بشكتاش الذي أنهى موسم 2022-2023 في المركز الثالث بالدوري التركي، قدم عرضا لأستون فيلا من أجل استعارة كوتينيو مع وجود بند لخيار الشراء مقابل 8 ملايين، مع تحمله 40% فقط من راتب اللاعب خلال فترة الإعارة، على أن يدفع أستون فيلا الباقي.

وتقول الصحيفة إن برشلونة نجح في استرداد 20 مليونا فقط من المبلغ الذي دفعه إلى ليفربول عن طريق إعارة كوتينيو إلى بايرن ميونخ لموسم واحد، بالإضافة إلى موسم آخر مع أستون فيلا الذي فعّل بند الشراء في ربيع عام 2022.

وحسب "سبورت" فإن برشلونة يحتفظ بـ50% من قيمة بيع اللاعب في حال رحل عن أستون فيلا بشكل نهائي قبل نهاية عقده في يونيو/حزيران 2026.

وازدادت معاناة كوتينيو (31 عاما) في منتصف الموسم الماضي، حيث خاض آخر مباراة له مع الفريق يوم 18 فبراير/شباط 2023 وكانت ضد أرسنال في الجولة الـ24 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وانتهت بخسارة أستون فيلا بنتيجة 2-4 ومنذ ذلك التاريخ لم يلعب أي دقيقة مع "الفيلانز".

واُستبعد كوتينيو من قائمة الفريق في المباريات اللاحقة، باستثناء مواجهة واحدة فقط، كانت ضد ولفرهامبتون في الجولة الـ35 كان فيها على مقاعد البدلاء.

ولعب كوتينيو مع أستون فيلا في الموسم المنتهي 22 مباراة بجميع البطولات سجل خلالها هدفا وحيدا دون أن يقدّم أي تمريرة حاسمة.

المصدر : مواقع إلكترونية